الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
طالبة جامعية عمري عشرون عاماً، ملتزمة دينياً والحمد لله، تمت خطبتي منذ حوالي نصف عام لزميل ملتزم في الكلية يكبرني بأربع سنوات، المشكلة أننّا رغم تقاربنا نختلف لأبسط الأسباب ويشتد بنا الخلاف غالباً. حتى أنه لا يكاد يمر علينا أسبوع دون أن نختلف! ثم نعود نصفو بعدها كي نختلف مجددا! استطعنا تجاوز هذه المشكلة بشكل جيد في الفترة الأخيرة، ولكن معرفتي بأنه كان يحب فتاة قبلي ولدت بيننا خلافاً جديداً شديداً والحقيقة أنني حزنت وبكيت كثيراً وأنا أشعر الآن بالإحباط حقاً، وأشعر أن ذلك الحزن أثر على دراستي بشكل كبير، وتنتابني أعراض اكتئابية كاضطراب النوم والطعام، وعدم المبالاة أو الاهتمام بأي شيء، وفقدان القدرة على التركيز.
أشعر أحيانا أن خطيبي غير ناضج تماما رغم أنه ملتزم وعلى مستوى متميز من الثقافة الدينية، والصراحة أشعر أيضا أنه مغرور بعض الشيء بالتزامه ويعيش عزلة اجتماعية غريبة على مستوى العامة. عموما فإن أكثر ما يزعجني هو موضوع الفتاة التي كان يحبها ورفضت الارتباط به. مع أنه يقول لي الآن بأنه لم يعد يحب غيري..
أفكر بفسخ الخطوبة في أوقات. ثم أتذكر التزامه الديني وسمعته الجيدة فأتراجع. علماً بأنه قد تقدم لي الكثيرون ولكنني فضلته عليهم.
أتمنى قراءة نصائحكم لي في تحسين وضعي.

الإجابة
الأخت الفاضلة سلمى
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا بك في موقعك
كثيرا ما يختلف الشاب والفتاة في فترة الخطوبة لأسباب صغيرة ويحتاجان إلى وقت لتنسجم طباعهما معا ويتقبلا الاختلافات والطباع والقناعات وغيرها, أنتما تحتاجان إلى الصبر لحين الزواج والاستقرار والانسجام وأما بخصوص شعورك بالغيرة من تجربة سابقة له فهذا طبيعي على أن لا يطغى على الحياة والعلاقة ولا شك أن الكثير من الشباب وبعض الفتيات أيضا لدبهم تجارب سابقة من خطوبة وغيره ولا يعني ذلك أن يحول الطرف الآخر هذه التجربة إلى جحيم فهذا غير منطقي ويعني عدم التقدير للنعمة التي بين أيدينا.. حاولي التخلص من أفكارك ووسواس الشيطان الذي يحسدك على سعادتك وتناسي ما يسبب لك القلق من أمور انتهت وراحت إلى سبيلها ولا تستمري بالأمر أكثر لأن استمرارك بالتفكير به بدا يدفعك إلى أفكار سيئة مثل فسخ الخطوبة وهذا اقل شيء فلم تهدمين سعادة منحها الله لك بسبب ظنون وأفكار وماضي تنبشين عليه ؟؟ دعيه وذكرياته حتى لو فكر بالماضي فاحترمي خصوصيته في داخله مادام لا يؤثر على علاقته بك ومحبته لك ,عيشي النعمة يا أختاه واقفزي عن الماضي إلى حاضر ومستقبل جميل ابنوه معا واجعلي أولوية حديثكما أسرتكما ومستقبلكما واستغلي الفرصة لتملئي قلبه بك أنت وحدك وبكل محبة ورحمة ومودة وتفهم وصداقة,, هذه فرصتك فقد لا تتكرر,
أتمنى لك السعادة والتوفيق.