الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد حلا..
قد حصلت مشكلة بيني وبين أمي وأختي.
وأنا أعرف أن هذه المشكلة تافهة لكن أمي مكبرة الموضوع. اعتذرت لها أكثر من مرة وناقشتها في الموضوع لكن للأسف.
وهذه المشكلة ما صار لها أكثر من يوم تقريبا أو يوم ما أدري المهم أنها حدثت في هذه الأيام أمي لكن غير راضية تفهمني وبصراحة أحس أنها ظلمتني. والمشكلة هي أن أمي طلبت من أختي أن تفعل شيئا ولكن أختي كانت مشغولة بالهاتف.. فطلبت مني القيام به فرفضت لأنها دائما تجعلني أقوم بأعمالها البسيطة على العلم أنها أصغر مني. وكنت على الحاسوب وكان بإمكانها أن تطلب من صديقتها أن تنتظر قليلا....
وأنا أيضا كان بإمكاني أن أترك الحاسوب ولكن أمي طلبت منها هي وبعدها أمي سمعتني أنا وأختي وكل واحدة تقول للثانية أنت افعلي هذا الشيء البسيط. فغصبت وعملته هي بنفسها ومن هذه اللحظة وأنا أعتذر منها لكن ما تقبل.
على أن أنا وأختي حسبنا أن أمي سامحتنا فصرنا عادي ما نهتم ونلعب لكن هي كانت غاضبة
علما أن إخواني يتدخلون ما أريد أعتذر أمامهم.
وهناك مشكلة أخرى معي:
أنا عندما أفكر في الكلام الذي أقوله لها أحس أني محقة وكلامي صحيح ولو قلته لها سوف تسامحني لكن لما أبدأ بنقاشها هي ما تريد تسمعني والكلام كله يطير من رأسي فما أظن أن هناك فائدة أني أكلمها وأني دعوت الله أن يصلح بيننا  آمين يا رب العالمين

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله..
بنيتي اعلمي رعاك الله أن رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد.. والداك هما طريقك للجنة فاحرصي على إرضائهما وخصوصا الأم التي أوصى بها النبي عليه الصلاة والسلام ثلاثا.. فعليك أن تتفقدي احتياجات والدتك لتقومي بها وإذا طلبت منك شيئا في غير معصية الله أن تقومي به وتلبي طلباتها.. الأم أي شيء من أبنائها يفرحها ويسعدها لأنها تحبهم وترغب في ما يصلحهم وكلكم عندها بمنزلة سواء لأنكم قطعة منها..
الأم أحيانا توزع المهام في البيت وتطلب من كل ابن وابنة ما يناسبهما من الأعمال لأن لها نظرتها الخاصة فيك وفي أختك وأن هذه المهمة قد تصلح لك ولا تصلح لأختك فهي لا تفرق بينكما في المعاملة.. كما يجب على الأبناء أن تشغلهم الوسائل التقنية وغيرها عن واجباتهم الأسرية خصوصا نحو الوالدين.. فهنيئا لك بنيتي ثقة والدتك فيك وإسنادها المهام لك لثقتها فيك وفي إنجازك فيجب عليك أن تفرحي لا أن تغضبي وتتذمري.. أما أختك فأسأل الله أن يهديها ويشرح صدرها وإن شاء الله تكوني قدوة لها في خدمة والدتك وبرها فاصبري عليها وادعي لها بالهداية واستمري يا ابنتي في بر والدتك وهنيئا لك الأجر...
بارك الله فيك وشرح صدرك.
.