الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


10 - ربيع أول - 1434 هـ:: 22 - يناير - 2013

أمي عصبية ولا أفهم ماذا تريد؟


السائلة:منال

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أدري من أين أبدأ فالألم يتغذى من روحي ولا يمل ولا أدري ما الحل؟ فتوجهت إليكم عساني أجد النصح الشافي بأقرب وقت لأني في حالة نفسية سيئة –
أنا فتاة 21سنة من الجزائر جامعية بكلية الطب البشري ويا ليتني لم أكن- أحيانا أقول في نفسي لماذا كنت ذكية لماذا دخلت الجامعة ولماذا لم أبق بالبيت لكن لا أقوى على رمي أحلامي سدى – لا طاقة لي لتحمل المزيد ولا أحد على الإطلاق يمكنني أن أفضي له بما في قلبي
مشكلتي أني كنت مجتهدة منذ الصغر ولا أعرف الكسل . أدرس بشدة حتى على حساب راحتي لم تكن لي مشكلة من قبل لكنها بدأت بعد الجامعة –دراستي صعبة جدا وإني والله لا أبالغ لكن هناك حوالي -30-20 ورقة أحفظها كل يوم – الامتحانات كل أسبوع وإن لم أحفظ كل شيء يمكن أن أعيد السنة دون أن أشعر..
أمي منذ الصغر تشعرني أني لا أحترمها وأن التزامي كله كذب وتكون جيدة كلما ابتعدت عنها علاقتنا منذ أن كنت صغيرة كانت غير جيدة أنا أحاول فهمها واحترمها وأنا أحبها هي كل شيء في حياتي ولا أتصور أني بدونها وكم كنت أتمنى لو الأمر ليس هكذا أنا كنت أعتقد أني المخطئة دوما لكني والله لا أفعل ما يزعجها هي بطبعها عصبية وصارمة جدا وأي خطأ نقوم به تصرخ وتضربني وتسبني أمام الأقارب أني بلهاء وغبية وحمقاء حتى أني أصبحت أصدق أني فعلا كذلك وهذا فقط لأني أخطئ في ترتيب بعض أمور البيت رغم أني والله أحسن فعل كل شيء صحيح أني أنسى ما تقوله لي وأخطئ لكني إنسانة وعادي أخطأ . وأسأل البنات عمدا لأعرف هل أنا لست عادية وأجدهن لا يعرفن أدنى الأمور - خالتي الصغرى كذلك أتت إلينا عطلة وبالذات تسبها وتوبخها حتى صارت لم تأتي إلينا بعدها. أمي تريد أن أقوم بكل شيء مثلها وإن وجدته غير كذلك تقيم علي الدنيا ومرة صفعتني أمام أبي هو لم يكن يعلم أنها تضربني إلى الآن وعمري 21 سنة ليس ضربا مبرحا لكنه يبقى ضرب**– تعبت وهي سببت لي شعورا بالدونية وفي كل مرة أشعر أني لست ذكية عدا الدراسة وأني لا أفهم وأني غبية وبلهاء ولا أتواصل مع الزملاء خوفا من أن ما أقوله لن يكون جيدا أو في محله لا أدري أفكاري كلها شوشت – ولا يسعني سوى البكاء.
أمي كانت قد مرضت من قبل ظهرها ولكنها الآن أفضل كنت دائما أشعر بالذنب لأني أدرس طول اليوم وقد فكرت في إلغاء دراستي رغم أن حلمي أصبح جراحة قلب أود أن أساعدها كثيرا ولو ساعدتها لا أستطيع الحفظ ولا يمكنني أن أنتقل ربما لو كنت في تخصص آخر يكون لهم الوقت لكن والله ساعة لو ضاعت مني تتراكم الدروس ولا أستوعب بعدها التأخر كرهت حياتي هذه وتعبت..
لي أخت تصغرني ب 4 سنوات وقبل بداية السنة قلت لها سنتفق على أن نساعد أمي قي كل الأعمال المنزلية بعد الكلية حتى وإن لم يكن لنا وقت لكي في الصباح ستطبخ فحسب –قالت لي لن أفعل – لم أستطع أن أستوعب لكن قلت في نفسي سأعمل ما أقدر عليه هذه كانت نيتي – بدأت السنة وبدأت بمساعدتها وبعدها أدرس (في الصباح لأني أذهب الكلية مساء فقط) ولا أفعل أي شيء آخر إلا مسح الأرض وتنظيف الغرف-بعد بداية مشاكل الدراسة كنت لابد أن أتحدث مع أحد وماذا يحصل في الكلية وهل عملت جيد في الامتحان – كنت أخبر أمي ليس لشيء آخر إلا أني أحتاج إلى أحد يسمعني ويوجهني – وبعدها كلما تهم أمي أن تقوم بشيء في البيت أقول لها لا اتركيني أفعله أنا وكنت كل مرة ألح عليها وهي ترفض وتقول لي ادرسي == وبقيت على تلك الحال إلى أن يوما عصبت علي وقالت لي ** دعيني وشأني أفعل ما أريد لست أنت من تمنعيني وتراقبيني في بيتي هل أفعل أم لا ولست أنت أمي لتقفي هنا أمامي وتملي علي أعمالي ومرة أخرى لو تأتين لمساعدتي سأخرج من البيت وبدأت تبكي وقالت لي أنت التي تزعمين أنك تصلين وتصومين والله دينك هذا لا يساوي شيئا لأنك تعقيني وسوف يبتليك الله بأطفال عاقين ولن أسامحك على هذا وضربتني ووبختني....أحسست أن الحياة توقفت حينها وأنه لم يبق لي شيء لا دنيا ولا آخرة.. كلام جرحني وأذاني كثيرا الموت أرحم لي من شعور كهذا الأم تقول لن أسامحك وتدعو علي كنت أرى فعلا غضب الله في غضبها رغم أني كنت أنوي مساعدتها فقط صحيح أني ألححت عليها وكل مرة أراها تفعل شيء أسرع إليها وربما شعرت بنقص لمرضها فلم ترد أن أذكرها – كنا على هذه الحال مدة طويلة وهي تضربني وأنا مازلت ألح لا أدري لكن كنت أفعل ذلك لكي لا أشعر بالذنب فكيف لي أن أبقى 24 سا/24 جالسة وهي تعمل كل شيء – لم أكن أعلم ما أفعل (وكنت قادرة أن أتهرب من البيت بحجة الدراسة في المكتبة لكي لا أقوم بالأعمال المنزلية مثل باقي صديقاتي لكن ضميري لا يسمح لي). وقررت آخرها أنه لن ألمس شيئا في البيت ولا حتى أدنى شيء ولن أساعدها في أي شيء كان سوى تنظيف غرفتي – مر15 يوما وبدأت أسمعها تتحدث وتقول **هذا كثير عليها طول اليوم على الكرسي تدرس وأنا خادمة لا تستطيع حتى أن تنقص لي شيئا ** لما سمعتها تقول هذا لم أتمكن من الوقوف والله حتى مسكت كي لا أقع == أصلا لي مشكلة لما أغضب أشعر بدوار ويجب أن أجلس // لم أعلم ما أفعل أن ساعدتها تقول لي لا تفعلي اذهبي إلى دراستك وإن لم أساعدها تنعت نفسها بخادمة هذا الكلام قتلني فعلا بل ودمرني - لما أكون في العطلة الكارثة بعينها لأنها تصيد أخطائي وتضربني لأتفه الأمور ولما أحاول أن أقول لها شيء ترفض وتقول لي أنت تعقيني- أعلم أن الحوار في مثل هذه الحالة مهم وحاولت أن أقترب إليها أكثر لكن كلما أذهب لأقبلها وأقول لها أحبك تقول لي اذهبي فلو كنت تحبيني لاحترمتني – وأعود إلى غرفتي خائبة حزينة –أبي عكسها تماما وهو الذي بعطفه وعفوه سد النقص كم مرة حضر لتوبيخها وأنا كنت مخطئة قال لها بهدوء وهو أصلا تقول له كلاما لا يقال للزوج وتصرخ كثيرا.عليه لكنه يسكت ويتحملها.. تعبت وأحيانا أرغب لأقول ما لدي لشخص كي يوجهني لكن ليس لي أحد وصديقتي أخاف أن تنشر أسراري لو انفصلنا ولو كنت ناقصة عقل ومتهورة لبحثت عن رجل ما أحكي له مقابل كلام حلو مثل كل البنات لكني ولله الحمد فتاة ملتزمة لا أستطيع حتى النظر إلى رجل غريب وأعلم أنه موقف من الحياة والصبر أولى لكني تعبت.
سؤالي هو أني لا أعلم هل أنا المخطئة وهل يجب أن أراجع نفسي – أم هي الطامة لأني دوما أؤنب نفسي وأقول إن الله غاضب مني وأدخل في حالة نفسية رهيبة أكاد لا أشعر بعقلي أرجوكم أن تنصحوني وهل أنا عادية؟ ---


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة منال.. ومرحباً بك .
كلماتك غاليتي منال معبرة لأبعد الحدود.. وفيها عاطفة صادقة لأمك.. وحرص ظاهر عليها..
فهنيئاً لك أجر برها والخوف عليها.. والصبر على بعض تصرفاتها الغير مقصودة حتماً..
وثقي أن الله سيوفقك لصبرك وبرك.. بإذن الله..
حبيبتي.. قد تكون أمك تعاني من بعض الآلام الجسدية.. أو الضغوط.. مما يجعلها عصبية منفعلة ومتناقضة في بعض تصرفاتها , لكنها حتماً تملك قلب الأم المحبة لابنتها الحريصة على مصلحتها .
ويبدوا أنها لا تتقن التعبير عن المشاعر والحوار الهادئ وهنا تظهر مشكلتك معها..
لذا عليك القيام أنت بذلك , أعلم أنك حاولت لكن النتيجة لا تظهر إلا بالاستمرار .
وسأحاول أن أضع لك الطريقة بشكل مبسط وأضيفي لها بذكائك ما يتطلبه كل موقف :
ستجلسين معها وتطلبين منها دقائق للاستماع إليك لتشرحي ما تريدين قبل أن تتعجل برأيها , وقولي لها أنك حريصة على إرضائها.. وأسمعيها كلاماً جميلاً.. ثم وضحي لها أن تخصصك يتطلب ساعات طويلة من المذاكرة وأن كل صديقاتك مثلك.. ورغم ذلك هي الأهم لديك..
واطلبي منها أن توكل إليك بعض المهام المنزلية لتستطيعي جدولة وقتك معها ومع الدراسة ولتعرفي الواجبات التي عليك القيام بها لإرضائها.. ولتتجنبي الإلحاح عليها لترك أعمالها .
اصبري وحاولي بالطريقة السابقة.. وارجعي إليها كل فترة مثلاً كل عشرة أيام لتري إن كانت تود التغيير.. أعلم أن في ذلك بعض المشقة.. لكن هو الطريق الأفضل لتتحسن علاقتك بها ولتكسبي رضاها .
وكل ذلك لا يمنع أن تواصلي دراستك بكل ثقة واجتهاد.. فطموحة مثلك تستحق العلم والتفوق .
ولا تعتبري دراستك هي السبب فيما يجري بينك وبين أمك أوهي من أضاعت شبابك وعمرك.. بل هي طريق علم مأجورة عليه إن احتسبت , ولعل الله يسهل لك به طريقا إلى الجنة.
دعواتي لك بالتوفيق.
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36356) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:3490 | استشارات المستشار: 1106


الإستشارات الدعوية

أحس بتقصير في دعوة أهلي!!
الدعوة في محيط الأسرة

أحس بتقصير في دعوة أهلي!!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 28 - جماد أول - 1423 هـ| 07 - أغسطس - 2002


الدعوة والتجديد

كيف أتخلص من الأحلام الجنسية ؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )20940



استشارات محببة

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1506
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1507
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1507
المزيد

أبي متزوّج بأخرى وهجرنا!
الاستشارات الاجتماعية

أبي متزوّج بأخرى وهجرنا!

السلام عليكم ..
أنا الفتاة الوحيدة من بين إخوتي الأولاد ،...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1507
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1507
المزيد

انقطعت عن زيارة الأقارب وأخاف أنها سبب تأخر زواجي !
الاستشارات الاجتماعية

انقطعت عن زيارة الأقارب وأخاف أنها سبب تأخر زواجي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري سبع وعشرون سنة أدرس في...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1507
المزيد

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!
الأسئلة الشرعية

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي أرملة ، عندما كان زوجي على قيد...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1507
المزيد

أرغب في الزواج للخلاص من مشاكلهم وإهاناتهم !
الاستشارات الاجتماعية

أرغب في الزواج للخلاص من مشاكلهم وإهاناتهم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم على هذا الموقع الرائع...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1507
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1507
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1507
المزيد