الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
تعرفت على شاب وبدا لي أنه صالح. وبعد سنتين ونصف من العلاقة قام بخطبتي وفورا بعد الخطبة بدأت المشكلة حيث إنه من يوم تعرفت عليه وهو يشك بي على الرغم أني لم أعرف أحدا غيره وأنا معه ولم أكلم أحدا على الهاتف قط والمصيبة أني صارحته بكل ماضي لكي أرضي ضميري.
كان لدي بريد على (الفيس بوك) غير الذي يعرفه وكان قديما قبل أن أتعرف على الشاب. في ذاك البريد هنالك شخص كان يعمل معي قام بالتعليق على عدد من الأمثال التي وضعتها في صفحتي. خطيبي بعد الخطوبة فجر لي القنبلة التي صدمتني. فقد كان يتجسس علي واكتشف البريد الذي أخفيته عنه.
المشكلة أنه أنا تبت منذ فترة من كل شيء حتى اللقاء بخطيبي ولم أعد أريد الإطالة في الهاتف معه لأني اقتنعت أنه ليس من حقي. المهم أنه بعد اكتشاف هذا الشيء أصبح يهددني بفضحي وحكاية كل ماضيي وكل محصل بيني وبينه لأهلي وبأنه سيتجسس على كمبيوتري الخاص وهاتفي. أصبح ينقص من قيمتي وينعتني بكلمات جارحة جدا ويتهمني بالخيانة مع أنني لم أخنه ولم يكن لي علاقة مع زميلي. وأخذ يهينني ويدعو علي ويقول لي حسبي الله ونعم الوكيل ستدخلين النار بسبب خيانتك ولن أسامحك أبدا. أنا مصدومة وخائفة, لقد تبت عن كل شيء بعد الخطبة والتزمت أكثر. لكن خطيبي يتهمني بالخيانة. إن خطيبي وبعد اكتشاف الأمر الذي أخفيته عنه يصفني بالخائنة وأنني لا أستحق شيئا, وإنني قد خنته وظلمته بخيانتي له وأنه لن يسامحني أبدا وأنني لن أدخل الجنة لأنني ظالمة. ويقول لي طول الوقت حسبي الله ونعم الوكيل لن أسامحك أبدا ولن تنجحي أبدا في حياتك بسبب دعواتي عليك. لأنني أضفت رجلا آخر إلي قائمة أصدقائي مع العلم أنه لا يوجد شيئا بيني وبين ذلك الرجل إلا في خيال خطيبي وكذلك أن ما حصل كان قبل أن يخطبني ويكلم أهلي وأصبح خطيبته رسميا.. أنا جد آسفة على الإزعاج لكن هذا الأمر يؤرقني جدا, وخصوصا أنه أصبح يتهمني في إيماني ويشك بشرفي وفوق هذا يدعو علي ويقول حسبي الله ونعم الوكيل.. هل فعلا قد ظلمت؟
شكرا لكم. ما رأيكم أجيبوني الرجاء. بارك الله فيكم..

الإجابة
أختي الفاضلة أمينة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولا خطيبك قد تكون له مشاكله الخاصة التي تضع بذرة الشك في نفسه تجاه أي امرأة فربما أخرى كانت قبلك خانته أو سمع الكثير عن قصص الخيانات واحتمالات أخرى..
على العموم أن قام بفضحك هو آثم لأن الله أمر بستر المسلم وما أدراه لعل الله قبل توبتك فغفرها الله لك والتائب من الذنب كمن لا ذنب له فيكون دعاؤه عليك مردودا عليه..
ثم أنه ليس هو من يحدد دخولك الجنة أو النار ومغفرة الله لك أو عدمها  تأملي رد الله تعالى في الحديث القدسي عندما قال أحدهم والله لن يغفر الله لفلان فقال جل وعلا  "من ذا الذي يتألى علي أني لا أغفر لفلان قد غفرت لفلان وأحبطت عمله" بمعنى أحبط الله عمل الذي يتألى على الله..
فالله وحده هو من يحاسب وهو الذي يقبل التوبة عن عباده بفضله ومنته ولو أتيت بقراب الأرض معصية أتاك بمثلها مغفرة ما دام أنك لا تشركي به . أما إيمانك فليس له الحق بالحكم فيه وهذا مابين العبد وربه إلا أن يأتي أحدهم بكفر بواح فيحكم المسلمين بكفره.
فالله وحده هو أعلم بمن أتقى طالما أن الجميع من المسلمين. واعترافك له لا أساس له من الصحة هو دين نصارى (سر الاعتراف) يظنون أن من يعترف للكاهن بذنبه يغفر له أما نحن المسلمين فتوبتنا إلى الله نسأله الستر كما نسأله المغفرة. وبخصوص شبكات التواصل أرى أنها جلبت الكثير من المشاكل فان ضمنت سلامة نيتك لن تضمني باقي الخلق كما أن الرجل الشرقي غيور فسدا لهذا الباب من الأفضل تركها.
هناك خطأ جسيم ترتكبه مجتمعاتنا المسلمة وهو عدم توجه الرجل لخطبة البنت إلا بعد أن يحدثها ويلاقيها كعادات مجتمع وقد لا يحدث الزواج فتحسب على البنت فحاولي ما استطعت تقصير هذه الفترة وعدم التجاوز مهما ألح عليك ووعدك بصدقه معك ثم يأتي  ليستخدمها ضدك.
استعيني بأحد الصالحين ليثنيه عن عزمه بفضحك إن لم يسمع لك. وإن عاد إليك كان بها وإلا فلا تأس على شيء فات أبدا وفي المرة القادمة ابني بيتك على أرضية ثابتة من الثقة والتفاهم.
المهم الآن أيا كانت مشاكله وأيا كان ذنبك ينبغي أن لا تؤثر عليك, أنت تبتي والتوبة تمحو ما قبلها "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" فلا يهزك قوله أبدا ولا تعودي لمثل ذنبك أبدا مهما حدث فما يهمك هو الله وليس أحدا من خلق الله فاثبتي وحققي شروط التوبة النصوح من عدم إتيان الذنب مرة أخرى والندم على ما فات والإقلاع عنه فورا واستغفري لذنبك تأملي قول الكريم جل وعلا "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا"
فهل رأيت كرما أكثر من هذا؟
نسأل الله الكريم أن يتقبل منا ومنك ويدخلنا في واسع رحمته والحمد لله رب العالمين..