الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوج من سبع سنوات ونصف زوجتي جيدة جدا معي ومع جميع عائلتي وجميع عائلتي تحبها وهي تحب عائلتي كثيرا هي من أب سوري وأم لبنانية من أصل فلسطيني ولدت وعاشت في أستراليا، ولكن والديها انفصلا عن بعض عندما كانت بعمر خمس سنوات والدها هو ابن عم أبي وجاء في 2003 وعاش في سوريا في 2005 جاءت زوجتي زيارة لسوريا كي ترى والدها وتتعرف على عائلتها في سوريا وكان النصب في أنظارها تقدم إلى والدها وتزوجنا واتصلت بأمها وسألتها و كانت موافقة وجاء خال زوجتي وحضر العرس وعشنا في سوريا حتى نهاية عام 2011 نظرا لظروف سوريا انتقلنا لعيش بشكل مؤقت في أستراليا خلال السنوات التي عشنا فيها في سوريا زارت أستراليا مرتين وعندما تعود تكون بحالة نفسية صعبة جدا كانت حياتنا تغمرها السعادة خلال الفترة التي عشنا فيها في سوريا..
عندما عشنا في أستراليا اكتشف أن والدتها شبه معقدة وكانت قاسية جدا مع زوجتي قبل الزواج وكانت تحبسها في المنزل ولا تسمح لها بالتكلم مع أحد أبدا ولزوجتي أشقاء صبيان وبنت وهي ظالمة مع الكل لدرجة أن أحد أبنائها والكبير تراها ولا يتكلم معها إذا وشقيقة زوجتي كذلك لأن حاله تخرب حياتهم بعد الزوج كما تحول الآن معي زوجتي تحاول أن تبعد عن والدها كما فعل أشقاؤها لكي تحافظ على حياتها الزوجي لكن أنا أقول لها أحيانا هي أمك ويجب أن لا تقطعي العلاقة معها مع العلم أنا زوجتي لا تريد قطع علاقتها مع أمها لكن أمها تفعل المشاكل معنا أصبحت مشكلة لي ولزوجتي والأولاد عقدة هي متدينة بشكل ليس له علاقة بدين..
أريد أن أعرف ماذا أفعل؟ هل نقطع علاقتنا معها وندعها تسمتر في حياتنا حتى تخرب حياتنا الزوجية مع العلم خلال هذه السنة حاولنا الكثير معها لكن بدون جدوى لدرجة اليوم أن قلت لزوجتي أن أمها مجنونة ويجب أنت تراجع طبيبا نفسيا مع العلم أنها كانت تذهب لطبيب نفسي في السابق لكن دون جدوى.. وشكرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
أخي الكريم/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
للتكرم بالعلم أن مشكلتك تكمن في الآتي :
1- أنك تحمل زوجتك أخطاء والدتها..
2-عدم الاتفاق مع زوجتك لمعالجة الحالة التي تمر بها حماتك..
3- عدم تحصين البيت من المشاكل الخارجية..
علاج المشكلة الأولى وهي "أنك تحمل زوجتك أخطاء والدتها":
1- من الأسلم للحياة الزوجية أن تُبعد زوجتك عن جميع الأخطاء التي ترتكبها حماتك ولا تحاسبها عليها كما لو صدرت منها.
2- اجعل زوجتك هي التي تكتشف أخطاء والدتها.
3- لا تكثر من وذكر عيوب حماتك أمام زوجتك.
4- حاول قدر الإمكان التخفيف على زوجتك لأنها ترى وتحس ما يحدث ولكن لا تستطيع أن تصارحك وتقول أن أمي..
علاج المشكلة الثانية: "عدم الاتفاق مع زوجتك لمعالجة الحالة التي تمر بها حماتك":
مثل حالة حماتك تحتاج الجلوس بهدوء مع زوجتك ووضع أسس وحلول لمواجهة الحالة التي تمر بها حماتك والتخفيف من حدتها على البيت (ويتمثل ذلك بأن تجعل حماتك تتكلم ما تشاء ولكن بعد الخروج من عندها كأنكما لم تسمعا شيئا)، وينفذ ما تتفقون عليه من غير تأنيب أحدكما للآخر.
علاج المشكلة الثالثة: "عدم تحصين البيت من المشاكل الخارجية ":
من الضروري وضع أسس وقواعد للتعامل مع الآخرين، وعدم تدخلهم في الحياة الزوجية، وضوابط الحياة الزوجية مقدمة على البيئة الخارجية من أقارب كلا الطرفين ما يخص الزوج والزوجة دون استثناء، مع مراعاة عدم المجاملة لم يسيء الى حياتكما الأسرية.
وفقكم الله.