الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي مع أمي فقبل 4 شهور تقريبا أصبحت أرى تصرفات أمي غريبة جدا ففي مرة كنت ذاهبة إلى الغرفة فسمعت أمي تتلفظ بكلمات على الهاتف مثل يا حبيبي, أحبك وأموت فيك, ما أقدر أعيش بدونك وغيرها فعندما فتحت الباب رفعت صوتها وقالت هذه ابنتي يا جارتي وفي صباح يوم أخرى كنت نائمة في غرفتي فأيقظتني أختي الكبرى المتزوجة وأخبرتني أن أمي ربما تكلم رجل فأسرعت وتنصت لما تقول وبالفعل سمعتها وبوضوح أنها تكلم رجل فقررت أنا وأختي أن نكلم أمي بخصوص الموضوع وبالفعل تكلمنا معها ولكنها أنكرت بالبداية ثم اعترفت أنها تكلم رجل ووعدتنا أنها لن تكلمه مرة أخرى ولكن بعد 3 أسابيع كنت ذاهبة لكي أصلي فسمعت أمي تتكلم مع الرجل على الجوال مرة أخرى فنصحتها وقالت إنها لن تكلمه مرة أخرى ولكني قبل يومين سمعتها تكلمه مرة أخرى داخل الحمام..
ساعدوني أرجوكم ماذا يجب أن أفعل أن أعلم أن هذا الرجل يخدعها ولكن أمي لا تقتنع أرجوكم دلوني للحل.
عمر المشكلة: قبل 4 شهور تقريبا..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أول الأسباب وأهمها
بعدها عن الله قليلا..
ثانيا / أبي لأنه لا يهتم بأمي أبدا وكان قديما يضربها كثيرا وأمام أعيننا ودائما يصرخ على أمي ويناديها دائما (بألفاظ غير لائقة) أنا حقيقتا لم أسمع من أبي أي كلمة لطيفة لأمي دائما ما أراه يسبها ويصرخ عليها أرى أمي بالنسبة له كالخادمة لا أكثر ودائما أبي ما يسخر من أمي لشكلها ولجسمها ودائما ما يقول إنه سوف يتزوج امرأة أخرى..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاعر أمي وأنها بحاجة إلى من يعطف عليها فلو كان أبي يناديها بكلمات لطيفة لما توجهت إلى هذا الرجل.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أنا لم أقم بشيء سوى نصحها لكنها ترجع وتكلمه لا أعلم ماذا أفعل فأنا ف15 من العمر وأختي المتزوجة لا تريد التدخل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي/ سارة   حفظك الله..
أسعد الله يومك..
أعتبر طلبك للمساعدة في هذه المشكلة مؤشرا رائعا على إدراكك ونضجك وقوة إيمانك إن شاء الله وأسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة والزوج لصالح الذي سعدك.
لاحظت أنك وقد انتظرت أربعة أشهر قبل أن تناقشي هذه المشكلة المتعلقة بوالدتك بها أحدا من خارج أسرتك لرغبتك في علاجها في محيطك والحفاظ على سرية العائلة والخصوصية وهذا يثبت رجاحة عقلك. ولجوئك إلى موقع لها أون لاين ثقة نشكرك فعلا عليها عزيزتي.
هناك أمر إيجابي أيضا منك وهو تعاونك مع أختك الكبرى على علاج المشكلة فقمن بمصارحة والدتك وأبدت رغبتها بالتوقف عن التواصل معه ظاهريا ربما لأنها تنكر في الواقع ما تفعله أو لأنها تجاريكم وتستمر في الخطأ ويبدو أن تأثير الرجل عليها قويا، دليل استمرارها بالاتصال خفية به.
إن الخيانة من صفات المنافقين، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.
إن أهم أسباب مشكلة والدتك هي:
-  البعد عن الله..
-  الفراغ العاطفي والجنسي.
-  ابتعاد والدك عن والدتك .
علاج المشكلة:
هناك ثلاث طرق لحل المشكلة:
-  الأول مصارحتها مجددا بما تفعله بأي طريقة لائقة ونصحها بالابتعاد عنه وحاجة الأسرة لها بما فيها الأبناء والبنات، لأنها تظل أم وامرأة متزوجة وهذا يعد من أبواب الخيانة للزوج وإن كان والدك مبتعدا عنها وإن استجابت ووجدت أن موضوع اتصالها به سطحيا ومجرد ملء وقت فراغ..
عليك وأختك احتوائها ووالدك في برنامج علاقات أسرية متنوعة تجمعكم لتعيد تواصل والدتك بوالدك مجددا بشكل إيجابي وهنا عليك وأختك التفاهم مع والدك حول إعادة المياه الصافية في علاقتهم والتعرف على كيفية إعادة الاحترام بينهم، مع الاهتمام والدتكم وعمل برنامج عناية واهتمام كامل ليعود رونقها في عيون والدكم.
-  في حالة عدم استجابة والديك لتحسين العلاقة الزوجية عليكن جذب انتباه والدتكن  عن طريق التحاقها بدورات علاج اسري للمشكلات أو انتمائها إلى جمعيات تطوعية لتقديم خدمات إنسانية تعرفها بمشكلات غيرها، أو التواصل مع صديقاتها السابقات ودعوتهن بين وقت وآخر ليشكلن حماية نفسية لمشاعرها. يعتبر كأس حيتها الآن فارغا وهي مستعدة أن تملأه بأي شيء لذا كان ملئه بالشكل الصحيح أمر هام جدا.
-  في حالة استمرار والدتك بالاتصال بالرجل عليكم أن تصارحوها مجددا بطريقة لائقة بأن ما تفعله أمر جارح بحق والدتكم والإسلام ينبذه (ولا متخذات أخدان) والخدن هو العشيق للمرأة المتزوجة ويجب تشجيعها على أن تكون واثقة من نفسها لتعرف سبب تمسكها به فإن كان راغبا بالزواج منها ونواياه سليمة وترى انه أفضل من والدكم عليها التفاهم مع والدكم وتصارحه بإهماله لها فغن تراجع عن إهماله ستكون الأمور جيدة وان لم يهتم لطلبها عليها أن تتحدث مع الرجل الذي تكلمه وتعرف فعلا نواياه هل يستمتع بوقته معها أم أنه ينوي الزواج بها فعلا وهنا تطلب الطلاق من والدكم وتبدأ حياتها بشكل سليم وإن كانت  مجرد نزوة عابرة تتركه وهي مقتنعة..
ولك خالص دعائي ولأسرتك بالتوفيق.