الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
أحب صديقا لي بدرجة كبيرة جدا, تعرفت عليه منذ سنتين عن طريق الشات في موقع لمساندة الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وأخذنا نتواصل منذ ذلك الحين يوميا.
بعد مضى بضعة شهور أخذت مشاعري في التطور من اعتباره صديقا فقط إلى جعل حياتي كلها متمركزة حوله والتفكير فيه وانتظار ظهوره أون لاين لنتحدث مجددا والإصابة بالإحباط والحزن الشديدين إذا كان مشغولا أو غير متواجد أو إذا لم يعطني ردا.
أنا أريد الارتباط به وقد عرضت الأمر عليه ولكنه أنكر هذه المشاعر تماما مدعيا أن ذلك ليس حبا وأنني متوهمة وأنه لن يستطيع الزواج مني لأن هناك فارق في السن (يبلغ من العمر 34 سنة أما أنا 19) ولكنى لست مقتنعة بكل ذلك مما يعطني أملا في إمكانية وجود ارتباط مستقبلا (أنا أعتقد أنه فقط خائف لأن له تجارب سابقة باءت بالفشل وقد أثرت عليه جدا ولأن لديه العديد من المشاكل الأخرى التي تسبب له الاكتئاب وفرق السن يستخدمه كحجة) هذا هو تحليلي للموقف.. لقد وصل بى التفكير به إلى حد الهوس.. حتى وإن حاولت الانشغال بعمل أشياء أخرى فإنني ما أزال أفكر في تلك المشكلة..
أنا حائرة ومضطربة ولا أستطيع تحديد ما الذي أشعر به وما الذي يجب على فعله.. أنا أعرف أنني لن أستطيع قطع الاتصال به لأن ذلك سيصيبني بألم نفسي شديد جدا فأنا غير مستعدة لتنفيذ ذلك.. كما أنني غير مستعدة للارتباط بشخص آخر إن وجد لأنني لا أتخيل نفسي مع أحد آخر.. لقد ساعدني في حل العديد من المشكلات وفى التعايش مع اضطراب الشخصية الحدية الذي أنا مصابة به (حسب تشخيص الطبيب النفسي) وما يستتبع ذلك الاضطراب من أعراض مثل تغير المزاج والسلوك المدمر للذات.. أشعر بأن حياتي غير ذات جدوى مهما حاولت من فعل أشياء تشغلني أو الاختلاط بالناس.. أنا لا أدرى ماذا أريد غير أن أشعر بالأمان وأن أتوقف عن الهوس به وأن يدرك المعاناة التي أشعر بها ولا ينكر ما أشعر به من اهتمام وحب تجاهه وأن يفكر جديا في الأمر.. أنا حائرة تماما فيما يتعلق بكل شيء في الوجود وفي جدوى كل شيء.. أنا أخاف أن يغضب مني فيتوقف عن التواصل معي كما حدث مسبقا.. أنا لا أستطيع تقبل نصائح مكررة مثل أنني لا زلت صغيرة في السن وأمامي الحياة طويلة أو أنني لا يجب أن أثق به أو أن فارق السن أمر صعب التعايش معه أو أي شيء من هذا القبيل.. لكم جزيل الشكر..
عمر المشكلة: حوالي سنتين..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي مايا: إنّ الزواج عقد غليظ وقرار مهم، وإن الحب الذي يسبق الزواج ليس حباً حقيقياً، بل سرعان ما يزول مع أول مشكلة من أحد الطرفين بعد الزواج.
أختاه: نعم لقد صدق في قوله أن مثل هذا ليس حباً، بل الحب الحقيقي هو الذي يُبنى بعد الزواج، أما ما تحسين تجاهه ليس إلا إعجاباً، أمّا فارق السن فليس مهما لو كان هناك حب متبادل بين الزوجين.
أختي العزيزة: لنفترض أنّ ما تحسين به هو حب فعلاً، فما فائدة الحب من طرف واحد؟ وهل تُبنى الحياة الزوجية السعيدة بين طرفين متنافرين وغير منسجمين.
أختاه: عجيب أن تبحثي له عن أعذار لعدم رغبته في الزواج بل بأن له تجارب سابقة فاشلة، ولأنّ لديه مشكلات، لا.. لا.. بل نظراً لطول تجربته في الحياة يعرف أنّ هذا الأمر فقاعة مراهقة سرعان ما تزول، وليس أدلّ على ذلك من قولك: "أنا أريد الارتباط به.. عرضت الأمر عليه.. وصل بي التفكير به حد الهوس.. لا أستطيع قطع الاتصال به.. أنا غير مستعدة لتنفيذ ذلك.. غير مستعدة للارتباط بشخص آخر.. أخاف أن يغضب مني.. إلخ".
أختي الكريمة: لو تأملت الكلمات السابقة بروية وعمق، لعلمت أنك تسيرين في طريق خاطئ، لذا أنصحك أن تتدبري الأمر جيداً، وأن تنصرفي عن هذا الأمر، وتستغرقي في دراستك أو عملك أو منزلك، وجميل أن تشاركي في الأعمال التطوعية المناسبة.
أمّا هذه المشاعر فأنا متأكد أنك بعد سنتين سوف تضحكين على نفسك كيف كنت أعتقد أنّ الحياة بدونه لا تستحق أو لا يمكن العيش بدونه ونحو ذلك.
أختي الكريمة: نعم هذه المشاعر غير المتزنة قد تكون بسبب فقدانك الأمان وللحياة المشبعة عاطفياً بسبب طلاق والديك.
قوّي صلتك بالله.. والجئي إليه في كل حين، فهو سبحانه المعين والقادر على مساعدتك لتجاوز هذه الأزمة العاطفية.
وفقك الله لحياة سعيدة ملؤها المحبة والتقى.