الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي بدأت منذ ما يقرب 4 أشهر كنت أجلس مع امرأة نتحدث فجأة أحسست بدوار وخوف شديدين وكأنه سيغمى علي ولم أعد أستطيع النظر إلى عيني المرأة فقد أصبت بالخوف منها مع أن كلامنا كان عاديا جدا، ومع أني حاولت تمالك نفسي والضغط عليها إلا أنني لم أستطع فقد أحسست أنني سأبدأ بالصراخ والبكاء إن لم أترك المكان ما دفعني للخروج من الغرفة وترك الحوار معها بدون استئذان مع العلم أنها كانت ضيفة عندي.
خرجت من الغرفة وذهبت إلى الحمام مباشرة وبدأت أتعود بالله من الشيطان الرجيم وقلت ما الذي يحصل لي فكرت أنه من الممكن أن يكون ارتفع ضغطي لأني مصابة بارتفاع الضغط لكن لما قمت بقياسه وجدته عاديا، أنا عادة ضغطي (94/137) بعد ذلك اليوم نسيت الأمر ولم أعره اهتماما لكن ما حدث أن الأمر تكرر معي وبدأ يتكرر كلما تحدثت إلى أحد وزاد الأمر سوءا فلم أعد أحب مقابلة الناس وأخاف كثيرا ويصفر وجهي ويحمر ويتضح ذلك جليا لأني بيضاء البشرة، حتى وإن حدث ودعيت إلى مأدبة أو بيت الأصدقاء أو العائلة أكون كل الوقت مرتبكة خائفة وأقطر عرقا وتضيق نفسي وتؤلمني معدتي ورأسي ولا أستطيع الأكل وإن حدث وأكلت شيئا أشعر بالغثيان وبرغبة في التقيؤ وأحس بدوار شديد وكأنه سيغمى علي ما يدفعني للاعتذار عن الحضور في التجمعات وملازمة البيت والاكتفاء بالبكاء والنحيب والتضرع إلى الله أن يشفيني. والمشكلة أنه لا مفر من مقابلة الناس فأنا كنت اجتماعية جدا وجريئة ولي الكثير من المعارف والأصدقاء أزورهم ويزورونني أما عن زيارتي لهم فقد قطعتها ولكني لا أستطيع قطع زيارتهم لي وهذا يزيدني خوفا فكلما سمعت جرس الباب أشعر بذعر شديد وترتجف يداي ويتلعثم لساني المهم أن حياتي أصبحت جحيما لا يطاق لا أستمتع بطعمها، ليس لها معنى، أبكي كل يوم، أرجو من الله أن يشفيني أرجو منكم أن تجدوا لي حلا وتنصحوني بما يجب أن أفعل، أنا أم وأبنائي يحتاجونني قوية لا ضعيفة،عذرا على الإطالة.
عمر المشكلة: منذ أربعة أشهر تقريبا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري الأسباب لأن ذلك حدث فجأة ولكن أحيطكم علما أني مصابة بقصور في الغدة الدرقية وأتناول (الثايروكسين 100 ) وعندي ارتفاع الضغط وكان عندي فقر دم شديد ولكن في آخر تحليل لاحظت تحسنا ولم أعد أتناول الحديد ولا دواء الضغط أكتفي (بالثايروكسين) لأنه لا بديل له كما قال الطبيب وعلي تناوله طوال حياتي, لا أخفيكم سرا أن هذه الأمراض أثرت على نفسيتي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أفكر كثيرا في المشكلة بل هي شغلي الشاغل حتى أنني صرت أتخيل نفسي في موقف ما وحدث لي ذلك وأغمي علي من خوفي وأتخيل نظرات الناس لي وأحيانا يخيل إلي أنه يوما ما سأجن وأفقد عقلي وأتخيل عندما يسأل عني الناس سيقال لهم فلانة المسكينة جنت وهي راقدة في مستشفى الأمراض العقلية وأفكر في أبنائي وزوجي فأجهش بالبكاء.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أقرأ القرآن كثيرا وأردد الأدعية والأذكار..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة رميسا.. ومرحباً بك.
حبيبتي .. مشكلتك لا تستدعي كل هذا الخوف والقلق..
فالمشكلة عبارة عن قلق زائد يظهر في صورة أعراض جسدية "تبدو مخيفة" لكنها مجرد أعراض نتيجة القلق ولا خطر منها..
وتتكون المشكلة من قلق يتسبب في أعراض جسدية تجلب أفكار سلبية مثل "سأفقد السيطرة, وأفقد عقلي, قد أصاب بالإغماء.. "هذه الأفكار تزيد من القلق.. ويستمر الدوران في نفس الحلقة.
والحل يبدأ بالسيطرة على القلق.. بحيث أنك في بداية الأمر إذا شعرت بالأعراض الجسدية كوني واثقة أنها مجرد قلق وستزول ولا تخافي منها بل حافظي على تنفسك بشكل طبيعي منتظم وستشعرين بالراحة وزوال الأعراض في غضون دقائق قليلة.
ولا تتجنبي الأماكن أو التجمعات التي تشعري فيها بالأعراض بل عرضي نفسك لها وأنت واثقة أنه لا خوف منها .. وستشعرين بعد فترة أنك أكثر سيطرة على نفسك وعلى الأعراض.
حاولي قلب كل فكرة سلبية إلى مجموعة من الأفكار الايجابية فذلك يقلل من التوتر مما يدفعك للتحسن.
جربي الاسترخاء مع تغيير الأفكار السلبية.. فهو وسيلة جيدة للقضاء على التوتر .
ودائماً تجنبي الضغوط.. وعبري عما بنفسك ولا تكبتيه.
دعواتي لك بالشفاء..