الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أشكركم جزيل الشكر لإتاحتكم لنا الفرصة لتقديم استشاراتنا وجعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله.
مشكلتي تكمن في الخوف أخاف من كل شيء أخاف من المشاكل والصراخ أتجنب أن أخالط الناس كي لا أجرح
أصبحت انعزالية لأن والدي حفظه الله كان يمنعني من الخروج كوني وحيدة أهلي فأنا الفتاة الوحيدة بين أربعة شباب لذا الحياء والخوف أصبح ملازما لي الآن بالرغم من أني تزوجت ولدي الآن ولد وبنت لازال الخوف والحياء يراودني
لا أحب أن أجرح أحدا قط أحسب ألف حساب عندما أتعامل مع الناس ولكن عندما يجرحني أحد لا أستطيع أن أتمالك من البكاء أبكي كثيرا ولا أستطيع السيطرة على نفسي أمام الشخص الذي جرحني مع العلم أني عصبية جدا ومع ذلك لا أفضل أن أجرح مشاعر أحد أفضل أن أبكي والآن ازداد حالي سوء فابني عمره سنتان و4 أشهر عنيد جدا لا يسمع كلامي  مع أني أحاول قدر المستطاع أن لا أضربه وأن أفهمه الموضوع ولكن دون جدوى فعلى سبيل المثال إذا  جئت اشتغل  يتعبني كثيرا لا يتركني أعمل إذا كنت في المطبخ يأخذ الملاعق والصحون وغيره يفتح الدواليب فهذا يزعجني كثيرا لأني أخاف إذا ذهبنا مكان ما غير منزلنا أن يفعل ما يفعله في منزلنا أحاول أن أشرح له ولكنه عنيد وبالرغم من ذلك ما شاء الله عليه ذكي جداً ويفهم ما أقول له ولكن لا ينفذ شيئا منها ولا يهدأ له بالا إلا إذا ضربته  وأنا أعوذ بالله من كلمه
أنا لم أعد قادرة السيطرة على أعصابي أصبحت أضربه كثيرا جداً لأنه  مشاغب  وعنيد درجة أولى تعبت كثيرا أحاول أن أمسك نفسي ولا أضربه ولكن تصرفاته تجعلني أفقد أعصابي  وفى الليل أجلس عندما ينام أجلس وأبكى أدعوا له بالهداية والصلاح أريد الذهاب إلى طبيب مخ وأعصاب لعله يعطيني حبوب تهدا أعصابي  بالنسبة للخوف ماذا أفعل هل له علاج أرجو منكم أن تساعدوني وجزاكم الله ألف خير مع تحياتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم مبارك.. ومرحباً بك..
وأشكرك على ثقتك بنا.. وأرجو أن نوفق في تقديم ما ينفعكم.
أختي الغالية.. الخوف من كل شيء والحساسية والخجل الزائدين.. كلها نتيجة ضعف الثقة بالنفس, فأنت بحاجة للتدريب على توكيد ذاتك والتعبير عن مشاعرك لتتخلصي من مشكلتك ومن العصبية أيضاً.
فأنت تمارسين ضغطاً شديداً على نفسك من شدة حرصك على احترام الآخرين وعدم جرحهم.. وتتلقين ضغطاً من الآخرين في إيذائهم لك أو كما تفسرين ذلك .. وكل ذلك ينعكس عليك فتصبحين عصبية وأكثر انعزالاً , و تفرغين هذا الضغط على طفلك لأنك لن تتحملي منه أي تصرفاً حتى لو كان مجرد تصرف من طفل عادي .. وقبيل نومك تلومين نفسك وتزيدين من الضغط عليها لندمك عما قمت به تجاه طفلك .. ويستمر طفلك في العناد وعدم التقبل لما تقولينه له مادمت تضربينه بكثرة فأنت فقدت لغة التواصل معه..
والحل يبدأ من تغيير نفسك..
حاولي الاختلاط بالناس أكثر.. وتقبلي كلماتهم فهي إما نقد يدفعك للأمام ,أو كلمة عابرة يمكنك تفسيرها بالمحمل الايجابي .. وحتى إن كانت سلبية فهي تنم عن من قالها وما بنفسه ولا تؤذيك أبداً.
كوني أكثر تلقائية في حديثك وتعاملك مع الآخرين فذلك يعطيك راحة بدلاً من التوتر الناشئ عن التدقيق الشديد في الكلمات..
تحدثي وعبري عن مشاعرك دائماً.. حتى لو بكتابتها على ورق وتخلصي منه, المهم تفريغ ما في نفسك من ضغوط.
لا تجعلي رضاء الناس هدفاً فما تعلمين أنه صحيح اعمليه ولا تنتظري رد فعلهم.
حدثي نفسك دائماً أنك أصبحت أقوى من قبل واستشعري ما تملكيه من ميزات وإيجابيات.
وتذكري أنك كلما خففت عن نفسك الضغوط استطعت السيطرة على انفعالاتك وعصبيتك.
أما بالنسبة لولدك..
اتركي الضرب معه كلياً فهو في سن صغير.. واجعلي تعاملك معه بالثواب أكثر من العقاب , مثلا:
قولي له إن أرجعت ما أخرجته في المطبخ سأعطيك شيئا تحبه وأريه إياه ولا تعطيه إلا إن استجاب لكلامك.. وتدرجي معه بعد فترة قولي له إن تركت اللعب في أدوات المطبخ سأكافئك "بالخروج أو أي شيء يحبه.."وسيري على هذا الأسلوب, وإن خالفك احرميه من شيء يحبه بدلاً من الضرب وأكثري من حضنه والحديث معه فهو يشعر ويفهم جيداً حتى وإن لم يتحدث بشكل جيد.
ولا تقابلي عناده بالعناد.. بل بالصبر والحب ليستجيب لك.
دعواتي لك بالتوفيق.