الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أنا لدي ابن أختي عمره عشر سنوات وشهر، لديه حالة أنه يصحو من النوم ويتحدث معها ويفتح عينيه أيضا لكنه لا يعي ما يقوله ويتكلم بكلام غير مفهوم، وهذه الحالة تكررت معه، ولا يفق إلا إذا أدخلته دورة المياه "أكرمكم الله"مرة وأكثر حتى يقضي حاجته فإن قضاها فاق من النوم، مع العلم أن هذه الحالة كانت لديه وهو صغير لكنه كان يبكي ويصرخ بدل أن يتكلم بكلام عير مفهوم.. ما تفسيركم لهذه الحالة ... وجزاكم الله خيرا...

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخ السائل صاحب الرسالة تلقيت استشارتك والتي تذكري فيها الحالة التي انتابت ابن أختك وأذكر إليك أن هناك أسبابا عديدة لهذه الحالة من الكلام غير مفهوم فأحيانا تكون أسبابا عضوية وأسباب نفسية وقد ذكرت أن ذلك الفعل تكرر لديه حينما كان طفلا صغيرا فكان يبكي ويصرخ بدلا من أن يتكلم.
أود منكم أولا الذهاب إلى مركز للتقييم النفسي للطفل حتى يتم التشخيص السليم. ومن هنا يتحدد إذا كان فزع الطفل من نومه ويهذى بكلام غير مفهوم ومن الممكن أن نسأل الأم هل الطفل تعرض لصدمة أو لحالة من الخوف جعلته يربط النوم بدخوله إلى دورة المياه . وحينها نجد استجابة الأطفال مختلفة للضغط النفسي أو رؤيتهم للحوادث المؤلمة فقد يشعر الطفل بصعوبة النوم والكوابيس أثناء الليل. ونجد الطفل حينها يربط النوم بدخوله دورة المياه حينما يتذكر الحدث وأحيانا نجد الطفل لا يتكلم مع أحد في البيت ويريد لفت الانتباه إليه حتى يهتم به من حوله.
فكنت أود منك أن توضح في رسالتك الكلمات التي يهذى بها الطفل حتى يتم التشخيص السليم وذلك يتم عن طريق التقييم اللغوي والنفسي.
أود أيضا الرجوع للأم فقد تكون على علم بما حدث للطفل وهو في مثل هذا السن الصغير. ومن الممكن أن يكون نوعا من اضطرابات النوم لآن هناك أطفالا يخافون من النوم ومن الممكن أن تساعده الأم على عدم الخوف التي يبصرها في منامه وهى ترجمه لما حدث له في النهار وكيف أمضى يومه فلو كان سعيدا نام نوما هادئا ولو كان غير ذلك فقد تنتابه الكوابيس ويذكر للأم مثلا قصة خرافية عن الأشباح والوحوش وغير ذلك من الأمور التي تزعجه.
فعليك بالتهدئة وأن تقص الأم عليه بعض القصص الجميلة. وأن تجعل غرفته مريحة بقدر الإمكان وأن تكون الإضاءة خافته في غرفته.
إعطائه آمانا بأنك في الغرفة التي بجانبه.
كل ذلك يتوقف فعله بعد اللجوء إلى مختص أولا حتى نحصل على التشخيص ونعرف الخلل.
وفقك الله لطريق الخير..
وننتظركم أصدقاء على موقعنا المتميز..