الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في ال16 من عمري.. أعيش في الإمارات في مدينة أشبه بقرية لصغر حجمها وحيث جميع الناس يعرفون بعضهم البعض خصوصاً العرب منهم.. لذا فأنا معظم صديقاتي في المدرسة اعرفهم من الصف الأول إلى الآن.. أما مجموعة صديقاتي المقربات فقد تقربت منهم في الصف الثامن وهم حوالي 6 صديقات وأصبحنا صديقات وأخوات نعرف أسرار بعضنا ونمضي أوقاتنا سوياً..
المشكلة: إن واحدة من صديقاتي أصبحتُ شديدة التقرب والتعلق بها أكثر من باقي صديقاتي وأصبحنا من أعز الأصدقاء ونعد بعضنا على ألا ننسى صداقتنا يوماً وأن لا نتفرق ولا نغضب بعضنا (علماً بأنها تملك صديقتان تفضلهما علي لأن واحدة منهما هي صديقة الطفولة والأخرى هي صديقتها المقربة وجارتها لذا فأنا ثالث أعز صديقة بالنسبة لها) المهم أنني بدأت أشعر أنني اشتاق لها كثيرا وأغار عليها من الجميع وخصوصاً (صديقتها المقربتان) وأتألم عندما لا تسأل علي أو تعاملني ببرود (وهذا قليل ما يحدث) وعندها علمت أن هذه المشاعر أكثر من مشاعر صداقة, فكنت أقول في نفسي عندما أحس بتلك الأحاسيس (الشوق والغيرة والعتب تجاهها) بأنها لا تعرف أنني أحبها وهي ليست مذنبة بما تفعله لأنها تعاملني بموجب الصداقة وذلك هو الصحيح مما يجعلني أتقبل تصرفاتها وشخصيتها. كذلك فهي فتاة صالحة حيث شجعتني على أن أصلي كل الصلوات ولن أنسى لها ذلك المعروف.
عندما كنت أفكر بأنني أحب فتاة خفت أن أصنف ضمن الشواذ جنسياً! فأنا لست شاذة ولن أكون شاذة ولا أريد أن أكون كذلك فالموضوع أشمئز منه.. وبالعكس فأنا ليس لدي أي مشاكل مع الجنس الآخر ولست معقدة منهم بل فكرت بأن أكون علاقات عدة مع شباب لكي أنسى مشاعري تجاه صديقتي ولكنني لا أريد أن أخرج من غلط لأقع في غلط آخر أكبر!! فكرت في الابتعاد لكي أحل الموضوع ولكن هناك عدة مشاكل ضد هذه الفكرة.
أولاً: إنني في نفس المنطقة ونفس المدرسة التي فيها صديقتي.
ثانياً: إنها ستستغرب ابتعادي المفاجئ عنها.
وثالثاً: قد أتخلى عن هذا السبب وهو تعلقي الشديد بها وصعوبة ابتعادي عنها.. فاستبعدت هذه الفكرة لوجود هذه المشاكل وفكرت بفكرة أن أعترف لها ربما تساعدني بإيجاد حل, ولكنني أخاف من عدة أشياء أولاً: أن أفضح بين صديقاتي الأخريات ويطلقون علي شاذة! وأنا لست كذلك..
ثانياً: أخاف أن تظن صديقتي أنني خدعتها طول كل تلك الفترة وأظهرت لها مشاعر الصداقة بينما أنا أخبئ في قلبي مشاعر الحب.. وكذلك فهي لا تستحق أن تفاجئ بواحدة من أعز صديقاتها بهذا الشكل!! حقاً الموضوع ليس سهلاً!! أود أن أسأل سؤالا: هل يمكن أن تتحول هذه المشاعر إلى مشاعر الحب في الله (كباقي صديقاتي مثلا)؟ أم ليس هناك حلاً سوى الابتعاد؟ أنا حقاً لا أريد خسارتها فبالرغم من مشاعر حبي لها إلا أنها تبقى صديقتي وأود أن أغير مشاعري تجاهها وتصبح مشاعر صداقة فقط!
ملحوظة: إن تكرمتم أرجو أن لا تلوموني فأنا أعلم حق العلم بأن هذا خطأ ويجب أن يحل بأسرع وقت وأنا في حالة لا يعلم بها إلا الله لما أعانيه من تشويش وكثرة التفكير والسرحان.. وكذلك أريد تتكلم بالموضوع من ناحية نفسية أكثر من ما هي ناحية دينية وآخر شيء أن يكون العنوان: ماذا أفعل مع صديقتي؟ وشكراً جزيلاً.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا ومرحبا بك فتاتي العزيزة على موقعنا صديقة دائما لنا.
حينما قرأت استشاراتك وجد بين سطورها وعى واستبصار ومعرفه فقد قمت بتصنيف صديقاتك المقربات وكيفية توطيد العلاقة بينك وبينهن حتى أصبحوا إليك كأخوات ولكن حدث الخلل الذي ذكرت في تطورات مشاعرك تجاه صديقتك "كالشوق والغيرة وغير ذلك من التصورات الخاطئة التي من الممكن أن تأخذ حيزا وسلوك غير طبيعي نحن في غنى عنه وأيضا ذكرت في رسالتك ما كنت تودين فعله لتكوين علاقة مع شباب حتى تتخلصي من مشاعرك تجاه هذه الصديقة "فهل يعقل حبيبتي أن نصحح خطأ بخطأ أكبر " كما ذكرت في رسالتك.
تتساءلين ماذا تفعلين؟ وهل تخبري صديقتك بما تشعرين به أم لا؟
أنصحك فتاتي العزيزة بعدم إخبار صديقتك عن تلك المشاعر وأن تحاولي أن تعدلي في مشاعرك نحو صديقاتك أجمعين أعرف أنك عاقلة وكما ذكرت تخافين الله وترغبين في حياة ذات علاقة سوية وفكري جيدا حبيبتي بأن كل ما تفكرين فيه وكل ما يحتويه قلبك من مشاعر تجاه هذه الصديقة هو "انحراف للفطرة" ربما لم يكن لك ذنب حتى الآن طالما هذه المشاعر لم تتطور للسلوك غير المرغوب والمخالف للطبيعة.
فتاتي العزيزة.. لا مانع من الاستمرار في صداقتك لها فقد أنت وحدك التي تعدلي من مشاعرك التوازن بين الحب والكره والغضب مطلوب في العلاقات بينك وبين الآخرين ذكرت مميزات صديقتك فقد شجعتك على الصلاة ونحن ننصح بالمحافظة على صداقة من يقدم لنا النصح والإرشاد
كوني للجميع صديقة فلا تنحرفي عن مسار الفطرة فقد يكون الأصدقاء لنا عونا في الحياة وأثق في قدراتك وإرادتك لأنك قد تداركت الوضع قبل أن تزداد المشاعر غير المرغوبة.
حاولي تقليل رؤيتك لها قدر المستطاع لا حل إلا بالبعد فلا تحيدي عن مسار مشاعرك الطبيعية.
تعلمي أنشطة تجمعك بصديقات أخريات ولا تحصري مشاعرك وصديقاتك في شخصية واحدة.
شتتي مشاعرك بممارسة أنشطة متعددة.
الحل هو أن تعي المشكلة وأنت بالفعل أدركت ذلك حينما قمت بكتابة هذه الرسالة ولذلك أثق في إرادتك وقدراتك فقط ينقصك أن تتدربين على العيش في حالة متوازنة متعادلة اجتماعيا ونفسيا.
أتمنى لك الخير والهدى. وأنتظرك صديقة على موقعنا المتميز.