الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مشكلتي مع ابني الكبير عمره 7 سنوات وهو أخ لبنتين سنتين والأخيرة 3 شهور ابني طفل ذكي وشاطر ومن أوائل الطلبة في المدرسة يحب أن يفهم كل شيء ويتعلم ويسأل كثيرا ليفهم ونشيط وكان الناس دائما يمدحوا أخلاقه وتصرفاته لكن الآن تغير كثيرا عنيد جدا وعصبي جدا عندما يريد أن يفعل شيئا وأمنعه يصر علي رأيه ويعاند ولو ما نفذ طلبه يتعصب ويدخل الغرفة ويغلق الباب بعصبية ويرمي الأشياء ويكسر ويفعل أشياء ليغضبني ويبحث عن أشياء تستفزني ويفعلها وأول شيء يفعله عندما يتعصب يضرب أخته الصغيرة والمشكلة عندما يتعصب يبدأ برمي الأشياء دون تفكير ويضرب..
ولو طلب شيئا وكنت مشغولة لا يملك الصبر يصرخ ويتعصب ويرمي الأشياء ولا يهتم للعقاب عندما أهدده بالعقاب يرد علي عاقبيني عادي غير مهم..
أرجو منكم أن تفيدوني أنا لا أعرف كيف أتعامل معه أن سلوكه تغير من سنه تقريبا ومع العلم أنني كنت أعيش مع أهل زوجي في نفس المنزل ومنذ سنتين انتقلت للعيش في منزل أهلي مع أولادي وبقاء زوجي في منزل والديه ويحضر يومين في الأسبوع ليرانا وذلك لبعد منزل أهلي عن مكان وظيفته..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة ريم وفقها الله..
نرحب بك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى العون والتوفيق لتقديم كل ما يفيدكم ويعينكم على التعامل مع مشكلاتكم بإيجابية وفاعلية، وجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
التعامل مع الطفل الذكي مريح إذا تم التعامل مع ذكائه بشكل جيد، ولكنه متعب إذا كان التعامل غير متوافق مع قدراته ومهاراته. من المهم أن تتعرفي في البداية على احتياجات طفلك النفسية، وتحققيها له قبل أن يطلبها قدر الإمكان، لأنك بذلك تفادي سلوكياته السلبية التي يكون من أهم الأسباب المتوقعة وراءها هو افتقاده لتلك الاحتياجات.
لا يستبعد أن يكون شعور ابنك بابتعاد والده عن المنزل، إضافة إلى انشغالك بالبنتين سببا قويا يدفعه لطلب الحصول على اهتمامك بشكل غير مباشر. وربما لكونه ذكيا لجأ للأساليب التي يعلم أنها تجبرك على توجيه الاهتمام نحوه بالأسلوب الذي يريده. وهذه الأساليب هي: العناد، العصبية، الاعتداء على الآخرين.
في البداية، يجب أن تغيري طريقتك في التعامل معه، بحيث تعطينه اهتماما كافيا يجعله يشعر بقيمته وأهميته ومحبته عندك. أغدقي عليه من وقت لآخر كلمات الحب و(الدلع)، لا تناديه باسمه دائما، واستخدمي اسم (دلع) يحبه لمناداته من وقت لآخر. واحرصي على عدم الانشغال عنه طوال الوقت للاهتمام بأختيه. احضنيه وقبليه من وقت لآخر، وأشعريه بأنه مهم وغال على قلبك.
كوني حذرة أيضا من الاستجابة لما يريد عندما يغضب أو ينفعل، لأنك بذلك تجعلينه يشعر بأن هذه هي الوسيلة التي يمكنه اللجوء إليها لإجبارك على الاستجابة لمطالبه. فعندما يبدأ بالتصرفات الانفعالية، تحكمي جيدا في أعصابك، ولا تتكلمي معه، وبعدما ينتهي انظري في عينيه، وقولي له: لماذا تفعل ذلك؟ لن أستجيب لطلبك إلا عندما تطلب بأدب، وتصلح ما أفسدت، وتعتذر عما فعلت. كوني حازمة معه حتى يدرك أنك جادة فيما تقولين.
حينما يطلب منك شيئا وأنت مشغولة، اطلبي منه الانتظار قليلا حتى تنتهي من مشاغلك، وبعدها مباشرة تحدثي معه وانظري ماذا يريد منك. احذري من تجاهل مطالبه، أو عدم الوفاء بوعدك له عندما تقولين له انتظر حتى أنتهي من مشاغلي الآن.
توجهي إلى الله تعالى بصادق الدعاء، بأن يصلح أبنائك ويهديهم، أسأل الله تعالى لهم الصلاح والهداية والتوفيق، وأن يجعلهم قرة عين لك، وأن يعينك ويأخذ بيدك لما فيه الخير والسداد، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..