الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


01 - ربيع الآخر - 1434 هـ:: 12 - فبراير - 2013

ممكن أتحمله لكن لا أستطيع الصبر على سوء خلقه!


السائلة:هدى

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت من قريبي ولكني لم أكن أعلم عن طباعه من قبل وعن شخصيته خاصة وأنا وأهلي عشنا مغتربين لأوضاع سياسية فلا أعرف عائلتي إلا الأعمام وبعض أولادهم والأخوال وبعض أولادهم فقط هذا ما أعرف من عائلتي..
كان حلمي أن أستطيع بناء أسرة مثالية وأن أقود بيتا بدوري كامرأة يسوده الحب والتفاهم وأخبرني والدي أن أوضاعه المادية سيئة وعلي تفهم ذلك فهو مازال طالبا ووالدي لن يقصر معنا..
لي الآن متزوجة 13 سنة وما زال زوجي لم يعمل كم شهر هنا وكم شهر في مكان آخر ثم يرجع يبحث عن عمل وبعد تخرجه عمل في مكان لمدة سنتين وهذه طبعا أطول مدة ثم حدث بينهم خلاف وطلبوا منه ترك العمل..
زوجي له عقليه جدا صعبة نحن تعودنا أن نرتب أمورنا هو باللحظة تخرج معه الفكرة ويريد تطبيقها صح أم خطأ برأيه ما يحاول ما يصل وأنا علي أن أعيش فقط وقلة المسؤولية..
كل هذا ممكن أن أتحمله وأصبر عليه وقلت له مرارا وتكرارا المرأة تصبر على القليل لكن من الصعب أن تصبر على سوء الخلق..
على الطالع وعلى الداخل يتكلم عن أهلي والدي قام بتزويجه كما يزوج الأب ابنه حتى احتياجاته اشتراها له فقد كان يعتقد أن هذا الرجل يعيش إياهم صعبة وعندما ينتهي من دراسته تتحسن أحواله..
على أقل حديث يتهمنا أننا متكبرون فوقيون وهو لا يحتمل أن يتعالى عليه أحد ووالله أذكر أني ذات مرة لم أصنع له طعاما وكان سببا ذلك أول يوم لابنتي في المدرسة فبقيت معها فبدأ يتعصب ويتكلم وتضايقت وآخر الليل جاءته بعد أن هدأت لأشرح له أني لم أنساه ولكن تحب الحواضر وأنا كان أريد أضع لك حواضر وتكلمت معه بهدوء لأشرح له حتى ما يفهمني خطأ فقام يتهمني بالتحدث معه بفوقية وقمت أبكي لأني لا أفعل له شيئا يؤذيه ولا أحب المشاكل ويبقى يتكلم علي..
أعرف تماما أنه يحبني ولا يتغني عني لكنه جدا، جدا قاسي والقصص كثيرة والأمور تسوء..
لأني لم أعد أتحمل سماع الكلام وصرت أنا أرد عليه وأصبح حالنا لا يطاق لا أستطيع التحدث لأحد لأني لا أريد خراب البيت وبنفس الوقت كلما أتي لنتحدث ونتفاهم يطلع هو يصبر صبرا لا يوصف علي أنا لم أعد أتحمل سوء تصرفه معي في اليوم الواحد ممكن أسمع منه كلاما على أهلي وعلي تقريبا 3 أو أربع مرات أهلي لم يستطيعوا التفاهم معه أبدا فتركوه لأنهم لا يستطيعون التعامل معه فقط سلام وما في أكثر من ذلك..
أتمنى إرشادي لما ينبغي علي فعله وجزاكم الله خيرا..

عمر المشكلة.. أكثر من 13 سنة..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك أختي هدى... وأسأل الله تعالى أن يهدي قلبك ويصلح زوجك ويجعله قرّة عين لك..
أخيّة .. لعلك تعرفين أن طبيعة الحياة الكفاح والكدح يقول الله تعالى: ( لقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ) والدنيا دار بلاء, وليس لإنسان فيها راحة, إنما الراحة في جنات النعيم جعلنا الله وإياكِ من أهلها, إن تذكر الجنة ونعيمها يعطي للإنسان جرعات من الصبر, وهذا ما أوصيكِ أن تتحلي به في مشوارك مع زوجك, الصبر ثم الصبر.
أخية... إذا ما قابل الإنسان مشاكل أو عقبات فعليه أولاً أن يراجع نفسه ويفتش عن أخطائه فربما يكون الخطأ منه هو, يقول أحد الصالحين وأظنه الفضيل بن عياض: (إني لأعصى الله فأجِد شؤمَ معصيتي في خُلُق دابَّتي وزوجتي). فنصيحتي أن تُراجعي نفسك أنتِ أولاً.. كيف هي علاقتك مع الله؟ صلاتك؟ عبادتك؟ هل مقصرة؟! وأين أنتِ من المعاصي؟! لأن ما يحصل للإنسان في حياته هو انعكاس لطبيعة علاقته مع الله قربا أو بُعدا.. وأنا هنا لا أتهمك بالتقصير بل أتوسم فيك الخير لكن (كل ابن آدم خطاء), وأيضا من باب (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).
أما زوجك فأخشى أن تكوني لم تفهميه جيداً رغم 13 سنة زواج, أنا لا أبرر أفعاله أبداً , لكن أقول يا حبيبتي... أنت جربتِ معه طرق معينة ولم تفلح في تغييره أو إصلاحه إذاً عليكِ أن تغيري طريقتك في التعامل لعل الله يوفقك في كسب قلبه وإصلاح ما تريدين إصلاحه.
ثم ابدئي خطوات عمليّة تجاه زوجك:
- اهتمي به من الناحية الدينية, حثيه دائما على صلاة الجماعة وعلى الطاعات واجعلي بينك وبينه عبادة مشتركة؛ كأن تشتركا في نوافل صلاة أو صيام, أو تلاوة القرآن, فهذا من شأنه تقارب القلوب وتليينها. وأكثري من الدعاء له على مسمع ومرأى منه فهذا يسعده ويغيره بإذن الله.
- زوجك لديه شعور "بالدونية" وهذا يدفعه لما يفعل, فهو يشعر أنه أقل منكم من الناحية المادية, وللأسف دفعه هذا إلى المزيد من الإساءة بدلاً من أن يدفعه إلى العمل وزيادة الدخل. ولذا فعيك أن تساعديه في إرجاع ثقته بنفسه بأن تصارحيه بأنك فخورة به, وواثقة بطيب قلبه, أشعريه بحبّك له, وبيني له تمسكك به وإنك لا تستغني عنه, أشعريه بكيانه وأرضي غروره, امدحي صفاته الجيدة , فهو مفتقد لكل هذا, هو يرى منك عدم رضاكِ عنه وعن أخلاقه وسلبياته ؛ وإن لم تبوحي بذلك له لكنه يراه في عينك ويراه في ردة فعلك , فغيري نمط تعاملك معه, اعتبريه مريضا ويحتاج منك عناية ورعاية إلى أن يسترد عافيته.
تحملي واصبري ولا تيأسي, وعليك إذا ما أساء لأهلك أو سبهم, قولي له : الله يهديك, الله يصلحك, أو اصمتي, ثم عندما يهدأ ناقشيه في الأمر, وافهميه إن أهلك يحبونه ويقدرونه ...
- دائما تهيّئي له وتجمّلي وتزيّني وتفنني في له الإغراء .. حتى لو لم تجدي منه ردّة فعل طيبة, ولا تجعلي المشاكل تمنعك من أن تكوني أنثى , فأنوثتك تساعدك على حل كثير من مشاكلك, فالرجل لا يستطيع أن يقاوم أنوثة المرأة ورقتها.
- دائما كوني مبتسمة استقبليه بالبسمة والقبلة الحنونة, وودعيّه عند خروجه بمثلها, أكثري من الكلمات الدافئة مثل: حبيبي.. عمري.., وأثناء غيابه في العمل أو غيره راسليه على جواله برسائل دافئة, تبثين من خلالها حبك وشوقك له, وهذه الرسائل تجعله ينجذب إليك وتربطه بك أكثر, وتلين قلبه.
- اقتني بعض الأشرطة والكتب التي تتكلم حول ثقافة النجاح في العلاقات الزوجية . هناك أشرطة للشيخ مازن الفريح وهي على موقعه (ناصح للسعادة الأسرية), وأشرطة للدكتور ياسر قارئ عنوانها (مفاتيح النجاح في العلاقات الزوجيّة).
ولا تنس أن كل ما تبذلينه معه من جهد هو عبادة لك فاحتسبي الأجر عند الله, لأنك بذلك تحافظين على بيتك وأبنائك من الضياع, واعلمي أن حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل الجهاد, فاصبري وصابري وجاهدي وابشري بالخير, فالله الذي خلق زوجك قادر سبحانه على أن يليّن قلبه ويصلح شأنه.. فانطرحي بين يدي ربك وبثّي إليه شكواك, وافزعي إلى الصلاة يقول الله تعالى:( واستعينوا بالصبر والصلاة ) و يقول سبحانه: ( إن الله مع الصابرين )... فالصلاة والدعاء وكثرة الاستغفار هم سلاحك لمواجهة الحياة ومشاكلها, وثقي أن الله تعالى سيكرمك ويعينك ويسعدك وتذكري قوله تعالى: : ( الله لطيف بعباده ).
أقول هذا... وأرجو أن أكون قدمت لك ما يفيدك, وأسأل الله تعالى أن يلهمك رشدك, ويصلح زوجك ويقر به عينك.

عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36700) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:4819 | استشارات المستشار: 344


الإستشارات الدعوية

ضيق صدري كدر علي توبتي!
الدعوة والتجديد

ضيق صدري كدر علي توبتي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 12 - ذو القعدة - 1430 هـ| 31 - اكتوبر - 2009


مناهج دعوية

تعبت من هذه الدنيا وأريد من يأخذ بيدي !

د.قذلة بنت محمد بن عبد الله القحطاني9413



استشارات محببة

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!
الأسئلة الشرعية

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!

السلام عليكم...rnعند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول لا أعرف...

د.فيصل بن صالح العشيوان3060
المزيد

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!

        السلام عليكم ورحمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3061
المزيد

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟
الاستشارات الاجتماعية

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟

السلام عليكم ورحمة الله,rnلا أدري كيف أبدأ فالحزن والضيق أخذا...

هدى محمد نبيه3061
المزيد

الشاب جيد لكنّني خائفة ألاّ أتّفق معه!
الاستشارات الاجتماعية

الشاب جيد لكنّني خائفة ألاّ أتّفق معه!

السلام عليكم ..
عمري 25 سنة أعاني من السمنة الشديدة وجسمي...

مها زكريا الأنصاري3061
المزيد

كيف أمحو هذه الصورة إلى الأبد؟
الاستشارات النفسية

كيف أمحو هذه الصورة إلى الأبد؟

السلام عليكم
تحيّة طيّبة وبعد ,
قد تجدون مشكلتي سخيفة أو...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني3061
المزيد

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ...

د.محمد سعيد دباس3061
المزيد

تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ!
الاستشارات الاجتماعية

تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ!

السلام عليكم .. تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ . ظلمني وطلّقت...

هدى محمد نبيه3061
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان3062
المزيد

بعد الزواج اكتشفت أنه غير قادر على إدارة نفسه!  ( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

بعد الزواج اكتشفت أنه غير قادر على إدارة نفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله..rnشاكرة لك تجاوبكم معي وآسفة لتعجلي.....

د.محمد بن علي آل خريف3062
المزيد

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!
الإستشارات التربوية

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلي طفل عمره خمس سنوات, منذ بدأ يعي...

فاطمة بنت موسى العبدالله3062
المزيد