الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا فتاة في بداية الثلاثينات من عمري, مشكلتي تكمن في شكلي العادي والحمد لله على كل حال, شكلي عادي جدا ولا يثير الإعجاب بشهادة الكثير من الرجال والنساء اللذين قابلتهم في حياتي, لا أتمتع بأدنى المقومات الجمالية التي توجد في الفتيات مما سبب لدي جرح كبير لم أستطع البوح به إلا لديكم, لطالما تفاوتت آراء الرجال في جمال النساء ولكن جميع من قابلتهم في حياتي أجمعوا على أني عادية, ومما زاد من وضعي سوءا هو أنه في يوم من الأيام أحبني شاب وأراد التقدم للزواج بي ولكنه عندما رآني في الرؤية الشرعية ورأى بأن شكلي جدا عادي رفض الزواج بي مع أنه قبل ذلك كان معجبا بأخلاقي, أيقنت بعدها أنه مهما بحث الشاب عن الفتاة ذات الأخلاق لابد أن يهتم جمالها.
ولم يتوقف الموضوع عند هذا الموقف, بعد هذا الشاب تقدم الكثير من الرجال وكلهم أجمعوا على أني عادية ورفضوا الزواج بي.
أتمنى الزواج لكي أرى أطفالي ولكن بعدما رأيت في حياتي من إجماع على شكلي أصبحت أشعر أن فرصتي في الزواج صارت معدومة و لن أستطيع تحقيق حلمي بالأمومة!!
أصبحت طول وقتي صامته وحزينة وأهلي يريدون معرفة ما بي لكني أشعر باختناق ورغبة في البكاء كلما أردت التحدث إليهم.
أرشدوني ماذا أفعل خصوصا أن التفكير في هذا الموضوع يشغل وقتي وأصبحت قليلة الأكل ومتبلدة الأحاسيس وأشعر بالرغبة الكبيرة في الانطواء والانعزال عن الناس والبقاء وحيدة أطول فترة ممكنة.. وجزاكم الله خيرا على ما تقدموه في سبيل مساعدة الناس..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي...
الإنسان كما قيل بأصغريه قلبه ولسانه، والرسول صلى الله عليه وسلم لم أرشد إلى الزواج إلى أمرين هامين هما الدين والخلق (من ترضون دينه وخلقه).
أختي الكريمة: هناك بعض الشباب يركز على الجانب الشكلي ولكن آخرون يركزون في الاختيار الزواجي على الدين والأخلاق، لذا إن كنت ترين نفسك عادية الجمال فإنّ هذا المعيار يتفاوت بين الناس، وكما يقول المثل: "لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع" فإن كنت ترين نفسك غير جميلة فإنّ البعض يراك عكس ذلك، لذا لا تقلقي واعملي على بناء ذاتك في المجالين اللذين أرشد لهما النبي صلى الله عليه وسلم وهما الدين والخلق.
أختي العزيزة: انظري للحياة بتفاؤل وأمل، ولا تقلقي من تأخر النصيب ولا ترجعين ذلك لعدم الجمال الفائق!! فكم من دميمة تزوجت وكم من جميلة لم تتزوج، إنما هي قسمة ونصيب، لكن نحن مطالبون بفعل الأسباب، من توصية الصديقات بالرغبة بالزواج والبحث عن الزوج الصالح، كذلك يمكن الإفادة من التسجيل في مشاريع التوفيق الموثوقة وهي كثيرة، لكن يفضل الموجودة في مدينتك، ويمكن الاتصال على مشروع ابن باز أو مركز واعي أو غيرهما لمعرفة هذه المراكز والجمعيات.
أما بخصوص أنه بعد النظرة الشرعية عدل عن الزواج، فليس الأمر كذلك، بل قد يكون بسبب أمور أخرى، وكم من زوج لم يتم حتى بعد كتابة عقد الزواج، لذا لا يذهب تفسيرك لعدوله عن الزواج هو بسبب الشكل.. كلا.. كلا..، وابتعدي عن التعميمات التي تؤدي إلى الإحباط كقولك: (بشهادة الكثير من الرجال والنساء.. جميع من قابلني بحياتي أجمعوا.. من إجماع على شكلي.. فرصي في الزواج صارت معدومة..)..!
أختاه: ألم ترى فتيات كثيرات أقل منك جمالاً وقد تزوجن؟! إذن لماذا هذه النظرة لذاتك.. لذا تفاءلي وادعي الله بالزوج الصالح ولا تيأسي.. وابشري فإنّ فرج الله قريب.
كما أنصحك بشغل وقت الفراغ المفيد، ولذا أرى أنك تلتحقين بدار تحفيظ للقرآن الكريم، ففيها خير معين لاستثمار الوقت، وفي ذات الوقت تسويق لذاتك فقد تخطبك إحداهن لابنها أو أخيها.
أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح عاجلاً غير آجل، إنه سميع مجيب.