الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا عمري 23 أهلي حرموني من الدراسة الجامعية بسبب علمهم بعلاقتي مع شاب أنا قهرت على دراستي صار لي 3 سنوات بالبيت نسبتي 96 ومعدلي بالقياس طيب. أقهر عندما أرى صديقاتي اللاتي نسبهم أقل مني صاروا آخر سنة ومبسوطين تعبت وربي تعبت لما أحد يسألني ماذا تدرسين مع العلم أن كل الناس يدرون بتفوقي أتعب وربي..
أريد أدرس وفقط هذا الذي أريده هذا غير أخي الذي ما يثق في أبدا يقول ما في دارسة.. (تكفون) ساعدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتذر عزيزتي عن التأخير..
أولا: الحمد لله الذي باعد بينك وبين العلاقات المحرمة مع الشباب وأنقذك من هذا الطريق مبكراً قبل أن تدخلي في مشاكل أكبر أنت في غنى عنها وأسأل الله لنا ولك الثبات على الحق.
عزيزتي مشكلتك تدور حول "كيف تستعدين ثقة أهلك بك" لا تقلقي موضوع استرجاعها بسيط لكن تحتاج إلى بعض الوقت، تحتاجين أن تُثبتي لهم أنك أصبحت جادة وحريصة على مصلحتك وعلى سمعة عائلتك.. فعليك عزيزتي بالصبر.
لعلاج هذه المشكلة لابد فيها من بذل جميع الأسباب التي يمكن أن يقتنع أخيك بموضوع إكمال دراستك الجامعية. والاستعانة بالمقربين منه مثل: "والدتك إخوتك أو أعمامك أو أي أحد من أفراد عائلتك يكون له تأثير قوي عليه"..
كما عليك مواجهته والحديث معه بشكل جدي والاستمرار في الحوار ومحاولة إقناعه.
فإن قبل فالحمد لله على ذلك وإن رفض محاولة إقناعك فحاولي معه بإقناعه بإكمال الدراسة بنظام الانتساب وبذلك لا يلزمك الحضور اليومي فقط في وقت الامتحانات ليتأكد أنك فعلا تبت عما حدث في الماضي وأنك جادة في موضوع إكمال الدراسة.
وإذا أيضا رفض بعد كل محاولاتك لا تحزني فليس ذلك نهاية المطاف وليس سبب تعاستك. ربما أراد الله لك خيرا بعيدا عن مجال إكمال الدراسة. ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )
أنت حاولي معه بشتى الوسائل لكن بنفس الوقت الجئي إلى الله تعالى بأن ييسر أمرك ويفرج همك ويسخر أخاك لصالحك.
اصدقي مع ربك بأنك تبت لله وأنك جادة بأمرك سيعطيك الله ما تريدين..
ولربَّ نازلةٍ يضيقُ بها الفتى....ذرعًا وعندَ اللهِ منها المخرجُ.
كملت فلما استحكمتْ حلقاتُها.....فُرِجتْ وكان يظنُّها لا تفرجُ.
أسأل الله أن يسخر لك أخاك وييسر أمرك ويشرح صدرك
بالتوفيق..