الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة جامعية عمري 20 سنة.. مملكة لي 8 شهور لأحد  أقاربي طيب ويخاف ربه، وما تحدد الزواج بعد، في بداية الملكة كان مرة مهتما بي وحنونا أضفته في البلاك بيري يومياً سوالف بعد فترة صار ينتقدني لأني أحب أعبر عن شعوري بالكتابة ليس بالكلام صار يعطيني أوامر لابد أوقظه للصلاة وللعمل وأقول له عن خروجي ولما أصل البيت أقول له إني وصلت ومع هذا يغضب بدون سبب وبالأسابيع ما يكلمني ويقول إن أنا ما أحترمه ولا أسمع كلامه وأنا عكس هذا..
حذفني من البلاك بيري 4 مرات وإذا رجعت أضفته يقول أنا ما أهتم في البلاك بيري أنا سأبيعه وعمل لي حظرا في الواتس أب سألته لماذا قال (كيفي) صار ما يهتم بي..
الآن له أسبوع ما يكلمني يقول أنت 24 ساعة على جوالك قلت له لا ليس دائما قال أنت مرة دلوعة وحذفني من البلاك بيري فمن  المخطئ؟
اتصل عليه ما يرد وأرسل له ما يرد ما أعرف كيف أتعامل معه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مبارك عليك أختي كتب الكتاب وأسأل الله أن يبارك لكما ويجمع بينكما على خير..
بداية أشكرك على ذكرك الصفات الإيجابية في زوجك مما يدل على عدلك وإحسانك وطيب أصلك..
لقد ذكرت أختي أنه مضى على ملكتكم 8 شهور وهي فترة طويلة تؤدي إلى الملل وكثرة المشاكل..
وكذلك ذكرت أنه لم يتم تحديد موعد الزواج ولا أعلم ما السبب؟ هل هو بسبب الدراسة أم المال..
ولكن أنصحك غاليتي أن تطلبي من زوجك أو والدك يطلب من زوجك تعجيل موعد الزواج حتى لا يحدث مشاكل أكثر مما حدث..
وخلال هذه الفترة أرجو منك ومن زوجك حضور دورات لتأهيل الأزواج الجدد وإذا كان لا يوجد في منطقتكم مثل هذه الدورات يمكنكما حضور بعض المحاضرات والبرامج على اليوتيوب عن الحياة الزوجية وكذلك قراءة كتب تثقيفية عن الحياة الزوجية وأنصحكم بكتاب رجال من المريخ ونساء من الزهرة متوفر نسخة منه على الإنترنت يفيدكم في معرفة الفروق بين الرجل والمرأة وطريقة تفكيرهم مما يساعدكم في التعامل مع بعض والتقليل من حدوث الاختلافات.
أريد أن تعلمي أن زوجك ينتقد تعبيرك لحبه بالكتابة لأنه ليس من النوع البصري الذي يحب أن يرى بعينيه بل هو من النوع السمعي الذي يحب سماع الكلام الجميل من فمك ليدخل إلى مسامعه فيطرب بذلك.
فعودي نفسك وتدربي على الكلام الذي يحب سماعه واسمعيه إياه..
زوجك يا غاليتي يريد منك الاحترام والتقدير والمصارحة ويريدك أن تستشيريه في أمورك وأن تستأذني منه لأنه يشعر أنه الآن مسئول عنك ولحبه لك يريد أن يطمئن عليك ويعرف عنك كل شيء وطلباته لك بإيقاظه للصلاة والعمل دليل على أنه يحب أن تدلليه وتشعريه بالاهتمام..
فاحرصي عزيزتي على إرضائه وتنفيذ ما يطلبه منك بطيب نفس دون أن تشعريه بالضجر..
وغضبه منك لا بد له من سبب.. راجعي نفسك وتصرفاتك معه فربما هناك خطأ ما حتى لو كان بدون قصد منك..
تحاوري مع زوجك وصارحيه واسأليه ماذا يحب فافعليه له وماذا يكره فاجتنبيه وإذا غضب لا تجادليه واتركيه حتى يهدأ..
سأذكر لك قصة مختصرة لشريح القاضي حينما خطب امرأة من بني تميم فلما كان يوم دخلتهم قالت له قبل أن يمسها فإني امرأة غريبة لا علم لي بأخلاقك، فبين لي ما تحب فآتيه..
فقال لها أحب كذا وأكره كذا، وما رأيت من حسنة فبثيها، وما رأيت من سيئة فاستريها، فقالت: كيف محبتك لزيارة الأهل؟ قلت: ما أحب أن يملني أصهاري، قالت: من تحب مِن جيرانك أن يدخل دارك آذن له، ومَن تكره أكرهه؟ قلت: بنو فلان قوم صالحون، وبنو فلان قوم سوء، قال: فبت معها بأنعم ليلة، فمكثَت معي عشرين سنة لم أعب عليها شيء، ولا أرى منها إلا ما أحب..
وأرجو منك أن تعذري  زوجك ولا تدققي في كل تصرفاته فربما يمر ببعض المشاكل التي تجعل نفسيته متعصبة وتصرفاته جافة معك..
وربما يعاني من ديون أثقلت كاهله بسبب تكاليف الزواج فإن استطعتِ أن تخففي عليه من التكاليف وتطلبي منه المستطاع فسيقدر لك ذلك..
وإذا كانت إضافتك له في الجوال تسبب لك مشاكل فلا تضيفيه حتى يطلب هو منك هذا الأمر..
والغلط عزيزتي كلاكما تتحملانه لأنكما لم تتصارحا وتتحاورا فيما تحبان وتكرهان ولم تثقفا في طريقة التعامل وفهم الطرف الآخر..
وعليك عزيزتي بطاعة زوجك بالمعروف ففي المسند وصحيح ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت".
وأوصيك عزيزتي بقيام الليل والإكثار من الدعاء في أوقات الإجابة والصدقة والاستغفار فهي مفاتيح السعادة وتفريج الهموم.
وتوكلي على الله واستعيني به وتعاملي مع زوجك طاعة لله وطلبا لمرضاته فإن رضي عنك الله سيرضي عنك خلقه..
أسأل الله تعالى أن يصلح لك زوجك ويصلحك له ويجعلكما قرة عين لبعضكما ويجمعكما في جناته..
نرحب بك صديقة للموقع ونتمنى أن نسمع أخبار تسرنا عنك..