الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إنا سيدة عمري 23 متزوجة من سنتين.
ولا أخفيكم أنني من أشد المعجبين بموقعكم وأسأل الله عز وجل إن يجعل ما تقدموه في موازين حسناتكم..
أريد استشارتكم في موضوع معين. أنا شخصيتي طيبة وصبورة ومراعية لظروف لآخر درجة..
وزوجي لا يقل عني بذلك. لكن لإ يراع ظروفي. ولكن مشكلة زوجي أنة يستغل مراعاتي له بحكم ظروف العمل فهو في منطقة الشرقية وأنا بالغربية والسبب إكمال دراستي. الجامعية فأنا من خلال هذا. عندما يأتي زوجي الذي أراعية كثيرا فلا أطلب منة كثيرا بل أكاد لا أطلب شيئا. لأنه يأتي إلي ليرتاح فأنا الآن أعاني. فهو لا يقول هل ينقصك شيء. أم لا؟   وهو يعرف نفسه من هذه الناحية وعندما أطلب منة الذهاب لسوق أو ينقصني شيء من المال  يقول لي أي عذر أو يقول أنا ليس معي شيء.. ونحن وضعنا المادي متوسط. ويغطي حاجاتنا ولله الحمد. فزوجي ولله الحمد يحبني ويحترمني ولكن يصبح أنانيا في تلك الأمور التي ذكرتها فأنا من خلال ما ذكرت شديدة التفكير والقلق ولست مرتاحة نفسيا مع زوجي لأني أفسر ما يفعله أنانية ولا يستحق ما أقدمه له.
ومختصر كلامي هذا..
كيف أتفاهم مع زوجي في تلك الأمور لكي أرتاح من التفكير المقلق وأشعر بالراحة كأي زوجين  لأني يوما عن يوم أفقد أعصابي. لأنة لإ يراعي احتياجاتي. ويفعل ما يطلبه منه. إلا بعد عصبية وغضب لأنة لا يقبل الحوار الهادي في هذا الكلام.
أفيدوني جزيتم خيرا..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي التي رمزت لاسمها بالسيدة..
تزوجت منذ عامين فقط والأمور المادية بدأت تظهر سلبياتها على حياتكم من الآن الأمر الذي يشير لوجود خلل في العلاقة الزوجية بينكما من الناحية المادية فقط فأنت تصفين زوجك بالصفات الجميلة ولكنك أيضا تصفينه بالبخل في الصرف عليك.. وهنا أتساءل (هل وجودك بعيدة عنه في الغربية وهو بالشرقية لا يحتاج إلى مصروفات إضافية؟ وهل دراستك كانت لهدف معين أم تحصيل لعلم أم زيادة الدخل من الآن بالوظيفة لاحقا إلا يعتبر ذلك باب صرف أيضا، وإذا قام بزيارتك بين وقت وآخر ألا يحتاج حضوره إليك مصروفات إضافية؟... أتوقع أن الأبواب فتحت للصرف أكثر من التوفير ولا تنس السكن له ولك هل هو بالإيجار أم متملك لمنزل؟ والأمور الترفيهية التي تحدث خلال كل زيارة؟
يفترض أن زوجك مسئول عن مصروفاتك وإن قلت ولكن استمرارها بالقليل أفضل من عدم توفيرها لك، وقد ذكرت أن وضعكم المادي متوسط  رسالتك وأتوقع بسبب المصروفات الإضافية التي طرأت عليكم سيكون المستوى المادي أقل من المتوسط.
وبخصوص البخل والشح: الذي وصفت به زوجك  فهو من السلوكيات السيئة التي يبغضها الإسلام ولا يقبلها المجتمع, قال صلى الله عليه وسلم: اللهم أعطي كل منفقا خلفا وأعط كل ممسكا تلفا", وما ذكر عن الشح والبخل في الحياة الزوجية في العهد النبوي, عن عائشة رضي الله عنها قالت: أَنَّ هِنْدَ أُمَّ مُعَاوِيَةَ جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ: إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ وَإِنَّهُ لا يُعْطِينِي مَا يَكْفِينِي وَوَلَدِي إِلا مَا أَخَذْتُ مِنْهُ سِرًّا وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَهَلْ عَلَيَّ فِي ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ, فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ"
حل المشكلة:
إذا نظرت إلى ما سبق ستجدين الحلول المناسبة لكم واقترح عليك الآتي:
إذا كنت أفضل منه ي التوفير والخطط المالية أقنعيه بأن تديري المال وإذا كان هو أفضل منك عليك مساعدته فقط وتنويره نحو الأفضل .
-  عليك معرفة الدخل الشهري لزوجك تحديدا.
-  عمل قائمة بالواردات والمصروفات للدخل الشهري لكما .
-  عمل قائمة بما يمكن الاستغناء عنه حاليا (الأمور الترفيهية ، فسح ، مطاعم ، مشتروات آنية ) والمشتروات الكمالية الباهظة والاستغناء عنها مؤقتا.
-  حساب الكمية المتوقعة في توفير المال اعتمادا على تقليل المصاريف لكما.
-  تنظيم نفقاتك الشخصية وفقا لظروف زوجك لا وفقا لما تشتريه صديقاتك أو قريباتك.
-  يجب فصل المسائل المالية عن المسائل العاطفية في التفهم معه فإن قصر معك ماديا فهذا ليس مؤشر على عدم حبه لك ..
-  عليك بالصدقة فما نقص مال من صدقة؟
-  إذا كانت هناك فرصة أن تساعديه بالعمل في الغربية بوظيفة مؤقتة مسائية تعملين بها أو أن يعمل هو كذلك بوظيفة إضافية ستزيد دخلكما بشكل جيد.
-  يجب أن يقوم بالتخطيط المالي أحدكما وهو الأقدر على التوفير لكي تنجح خطتكما.
-  الرؤية المستقبلية جيدة جدا لو تناقشتما عليها (بناء بيت ، توفير سقف مالي معين، مشروع مشترك و..)
أخيرا يظل المال وسيلة وليس غاية زواجكما فأتمنى أن تضعي في اعتبارك هذا الهدف لتنجح حياتك الزوجية معه..
وبالتوفيق لكما بحياة سعيدة إن شاء الله