الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابني عمره سبع سنوات ونصف بدأنا بتعليمه على الصلاة ولكنه لا يريد أن يتوضأ ويتضايق عند أمره بالصلاة وقد يكذب وقل صليت هل أؤجل طلب الصلاة منه لفترة أخرى أم ما هو الأسلوب الأمثل؟ إخوانه ملتزمون بالصلاة ابني هذا يكره الدراسة ولا يريد إلا التلفاز أو اللعب على الكمبيوتر كيف أتصرف معه في الدراسة والصلاة؟
سؤال آخر أخبرني ابني عمر11سنة أن ابن صديق العائلة حاول أن يمارس معه شيئا جنسي ولكنه رفض وأصبح ابني يتهرب منه هل أخبر أهل هذا الولد وكيف أحمي ابني منه وهل أعلم أخيه الذي يصغره وأثقفه في هذا الموضوع أم لا؟
عمر المشكلة:6 شهور.

الإجابة
الأخت الفاضلة تقوى..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا بك في موقعك..
بخصوص ولدك ذي السبع سنوات ونصف ورفضه للصلاة, علينا أن نبدأ أخيتي قبل تعليم الصلاة نفسها بحب الصلاة وروح الصلاة والقدوة التي تصور الصلاة عملا جميلا وقربى خفيفة وواجبا لا يستلزم النفور من تاركه الصغير غير المكلف والإغراء والتحبيب والتدريب.. إن أمر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لم يتضمن التشديد على طفل السابعة بل أظن – والأمر يعود للإفتاء – أن لا نشدد على الطفل بمسائل نطلبها من الكبار كالذهاب إلى المسجد وصلاة الجماعة وصلاة الصبح في موعدها بل علينا التلطف بالصغير غير المكلف والتغاضي عن إهماله أحيانا أو تأخيرها والهدف أن لا ينفر من الصلاة فكم من شاب ترك الصلاة في صغره بسبب أسلوب الوالدين بفرضها عليه وكأننا نظن أننا يجب أن نفرضها لو بالترهيب والإكراه.. إليك بعض المقترحات المختصرة والعملية ليحب ابنك الصلاة :
احرصي أن لا تربطي الصلاة بالعذاب أو الترهيب لتاركها أو من حدثت له عقوبة بسبب تركه الصلاة لأن ولدك أصلا صغير وغير مكلف وهو في طور التحبيب لكل شؤون الدين والدنيا ولا نطالبه بما نطالب به الكبار..
ثانيا: أن نتعمد ذكر الصلاة أمامه بكل حب وجمال الألفاظ لأنه في سن يميل إلى العاطفة وتأسره المحبة وركزي على أجرها وحلاوة الاتصال بالله لكن ببساطة ودون ربط هذا الجمال بالعقوبة لتاركها.
ثالثا: تعمدي أنت وأبوه أن تصليا جماعة أمامه وليس داخل الغرفة واحرصا على أن يراكم تمارسون الصلاة بمحبة وليس بخوف فالتقرب إلى الله عمل راق وشفاف..
رابعا: لا تشددي عليه في شؤون الصلاة واقبلي منه القليل مادام غير مكلف فإذا صلى اليوم صلاة الصبح قبل وقت الظهر بقليل فلا تحبطي فرحه بأدائها المهم أن يؤديها وتدريجيا سيتعلم أن وقتها هو قبل طلوع الشمس أو حين يصحو من نومه.. وإذا حضر من مدرسته متعبا ونام فدعيه وحين يصحو ذكريه بلطف أن يقضي ما عليه فإن تهرب منك ولم يقضها فتغاضي وأشعريه أنك تظنين أنه صلى فعلا ودوما عامليه بحسن الظن به.. أذكر أن ولدي كان يبكي من البرد وهو في المدرسة ويرفض الوضوء لهذا السبب فكنت أحضنه وأقول له إن الله يحب الأطفال الذين يتذكرونه ولا يريد لهم أن يبردوا بسبب الوضوء لكن ما رأيك لو قمنا بتسخين الماء ؟ فكان يقول يا ماما خليني أصلي بلا وضوء فأقول له أفعل ما تريد ولكن تذكر أنها لا تصح بلا وضوء. وأتغاضى إن كان قد صلاها أم لا؟.. والآن بعد أن كبر يعشق الصلاة بل ويترك أصحابه في السهرة ويجئ للصلاة ولا ينظر إليها كعبء عليه بل واجب جميل يؤديه بامتنان.. إن تحبيب الصلاة إليه في صغره جعلته يلتزم بها في كبره ولله الحمد.
خامسا: لا تقارنيه أو تعايريه أو تنتقديه أو تضربيه أو تتلفظي بأي لفظ يسئ إليه بسبب الصلاة وليكن همك نفسيته كإنسان له كرامة لا يصح أن تهدر بحال من الأحوال وينسى بعض الآباء أحيانا أن الأذى بالكلام بسبب ترك الصلاة للطفل هو هدر لإنسانيته التي لا يرضاها الله تعالى وكرامة الإنسان عزيزة على الله تعالى..
اصبري عليه على هذه الطريقة وسوف تكون الصلاة أمرا سهلا بإذن الله في السنوات القابلة, ركزي الآن على أخلاقيات الشكر والامتنان لله على نعمه ولطفه وعطفه سبحانه وتعالى وقربيه من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ولطفه بالناس وعطفه على الأطفال.. لقد كان الصحابة يضعون التمر في المسجد لإغراء الطفل وكانت أم الإمام الشافعي رضي الله عنه تسخن له الماء في البرد لتشجعه على صلاة الصبح فلنحتال ليحب أطفالنا الصلاة كما نحتال لنكسبهم ونعلمهم ويحبون الدراسة.. أتمنى لأسرتك السعادة والهداية دوما..
بالنسبة لولدك الثاني حفظه الله فرأيك سليم قومي أولا بإبعاد أطفالك فورا عنه وأبلغي والده لكن بهدوء دون أن يتسبب ذلك بأي مشكلات فالآباء ينكرون عادة انحراف أبنائهم, وأيضا لا بأس لو أبلغت أخاه الصغير ليحافظ على نفسه ولا تنتظري أن يحدث معه شيء لتحميه وربما يكون أخوه قد أخبره وتحدثي إليهما كيف يحافظان على جسديهما من أي تحرش ولا يسمحا لأحد بذلك وأن يبلغا الوالدين حالا بأي نوع تحرش يحدث معهما.