استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله..كنت تعرفت على واحد بقصد الزواج عن طريق الشات فأرسل لي صورته وأرسلت له صورتي عن طريق الواتس آب ولكن طلب مني رؤيتي على الطبيعة والتعرف أكثر فلم أوافق بعدها بستة أشهر دخلت الشات وعلمت منهم أنه نشر صورتي فهل يعاقب هذا الشخص لأنه سوف يلحقني الضرر من أهلي ولمن أقدم شكوى فيه علما بأني مسحت صورته فهل من الممكن استرجاعها من جوالي نوكيا فيما لو استدعى الأمر ذلك..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختي..
الجواب على سؤالك (نعم) يعاقب هذا الشخص وفق قانون الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، كل ما عليك أختي الفاضلة أن تتجهي إلى أقرب مركز شرطة لرفع بلاغ ضد هذا الشخص مصطحبة معك أي من الأدلة التي ذكرت وذلك لإثبات التهمة على هذا الشخص
أما بالنسبة لجهاز النوكيا، فيمكن استرجاع الصورة منه إذا كانت الصورة مخزنة على الذاكرة الخارجية، أما إن كانت على الجهاز فالموضوع أصعب بقليل لكن يمكن ذلك باستخدام بعض البرامج وذلك بحسب نوع الجهاز
الأمر الآخر الذي أود الإشارة إليه أختي هو أن الحديث مع أشخاص مجهولين من خلال برامج المحادثة أو مواقع التواصل الاجتماعي دائما يكون محفوف بالمخاطر من ناحية الخصوصية، لذلك ينصح دائما بعدم مشاركة أي من الصور أو المعلومات الخاصة، لأن هذه المعلومات تكون دائما معرضة للاستخدام غير السليم أو للاختراق أحيانا مما يوقع صاحبها في الكثير من الحرج..
يمكنك الرجوع لهذا الرابط لمعرفة المزيد عن قانون الجرائم المعلوماتية في السعودية.. http://www.mcit.gov.sa/arabic/regulations/criminallaws/
وفقك الله وسددك
أما الأستاذة روابي العامودي فقد أجابت من الناحية القانونية فقالت:
عزيزتي.. أولا كوني على ثقة بأن كل مشكلة ولها حل بإذن الله متى ما كانت ثقتنا بربنا عالية، ثانيا لا يخفى علينا نحن النساء نندفع بعواطفنا متى ما وثقنا بالشخص ثقة عمياء ولا أخفيك أيضا بأن ما قمت به غير صحيح وإن كانت نية الطرف الآخر الزواج، وبأن ما قمت به كان بمحض إرادتك، يمكننا أن نتدارك هذا الوضع بأن تخبري الجهات المختصة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) بهذا الموضوع فكم قضية من هذه القضايا تم حلها بطريقة ودية ودون علم الأهل (أي بسرية تامة). وبالنسبة لاسترجاع الصورة ليس لدي أي فكرة أو كيفية استرجاعها اسألي أهل الخبرة في هذا المجال.
وفقك الله..