الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم..
مشكلتي هي التفكير إلى أن تطور للتفكير في الجنس..
بدأ هذا التفكير بعد مرض أمي بعد أن تخرجت من المرحلة الابتدائية إلى المتوسطة في الإجازة ما بين المرحلتين..
في البداية كنت أعاني من مرض أمي التي مرضت وأنا في الصف الخامس الابتدائي علما بأني الابنة الوحيدة ولدي أخوان كانت مسؤولية المنزل ملقاة على كاهلي من تنظيف وترتيب وطبخ والاهتمام بأمي ودراستي وكنت حريصة أن لا تعلم مدرستي بمرض أمي لأني من الأوائل وقد حافظت على مستواي والحمد لله كان سبب تفكيري هو تعبي وافتقاري للحنان فاخترعت طريقة أني أفكر بأم حنونة أرتمي بأحضانها وأحكي لها ما أخفيه وأبكي كان تفكيري على صور رسوم متحركة كان الهدف أنها طريقة اخترعتها لأخفف عن نفسي وكنت أمارس عادة التفكير هذه عندما أذهب لسرير النوم وأنام وأنا أبكي لأستيقظ للمدرسة استمررت على هذا الوضع وتطور الأمر لممارسة العادة السرية والتفكير بأن يحضنني أبي أو أحد إخوتي أو يتزوجني شخص ويكون حنونا معي ويهتم بي حتى أني حينما أفكر أني أرتمي بين أحضان رجل أقول هذا الرجل سيكون زوجي لأني لن أفعل أي علاقة محرمة ولو قست الدنيا علي وتطور هذا التفكير إلي صور حقيقة مع ممارسة العادة السرية في البداية تكون القصة أني أعاني وفي النهاية تنتهي نهاية سعيدة وحينما كنت في الصف الثاني المتوسط وأتجول في الإنترنت قراءة أن ما أفعله يسمى العادة السرية صعقت لأني كنت أعصي ربي وأنا لا أعلم وتبت والحمد لله..
لقد تألمت لمعصيتي ولجهلي في الصف الثالث بعد أن تطور التفكير أني أرتمي بين أحضان رجل هو زوجي ويحميني شاهدت بعض الصور الإباحية وكم مقطع كان الهدف من مشاهدتي لذلك أني أنصح زميلاتي في المدرسة وقد ساعدت في إلقاء بعض المحاضرات كنت إحدى أهم طالبات الإذاعة كان سبب مشاهدتي لهذه الإباحيات أني كيف أنصحهم وأنا لا أعلم ماذا يقصدون بالجنس لابد أن أثقف في الأمر لأجيد النصيحة والإقناع وأيضا أخي كان السبب الرئيس فقد اكتشفت أنه مدمن للجنس وحينما شعرت بأني أشاهد هذا الجنس للذة في قلبي جاهدت نفسي لترك هذا الأمر تخرجت من المتوسطة وأنا الآن في الصف الأول ثانوي كرمت المثالية على المدرسة في المرحلتين المتوسطة والابتدائية ولكن في الثانوي زاد وضعي تدهورا ونزل مستواي وفوق ذلك تعرضت لتحرش من قبل أخي بلمس جسدي وأنا نائمة بعد أن كنت أسهر الليل أفكر كيف أجعله يقلع عن الجنس فأمي مريضة وأنا من يتحمل مسؤوليتها والبيت وأخواي وهما كانا في حلقات تحفيظ القرآن كنت أبكي خوفا علي أخي الكبير بسبب المعصية التي يقترفها ولكن للأسف أني كنت أنا ضحيته الوحيدة لإدمانه على الجنس.
الآن أنا بالصف الأول ثانوي ومنذ بداية العام وأنا أجاهد حتى لا ينزل مستواي الدراسي وتفكيري قد زاد وضعه الآن كل تفكيري بأني سأتزوج برجل يحن علي وتطور الأمر لعلاقة جنسية وبعض الصور التي كنت أشهادها أصبحت أفكر أني أمارس الجنس معه وما زلت أتذكر بعض من تلك الصور وأحيانا تغلبني شهوتي فأمارس العادة أو أشاهد مقاطع جنسية وأستمر بمجاهدة نفسي لترك ذلك وأتركها وقد أعود له يوما أو يومين وأتركها أصبح نومي قليل وأصبت بهبوط في الضغط لقلة النوم والأكل فلم تعد لدي أي رغبة بالأكل وأصبح تفكيري كثيرا لم يقتصر فقط وقت استلقائي على السرير بل أصبحت أفكر حتى بالمدرسة وأتظاهر أني منصتة تماما مع المدرسة وأكون أستمع لشرحها ومتنبهة إذا سألتني ولكن عقلي ليس بالكامل معها لأني أفكر وأحيانا حينما أذاكر أرهق فأنتظر خمس دقائق لأرتاح وفجأة إذا بي أفكر ويستمر التفكير لساعة أو ساعتين وأتألم لأني أضعت وقتي ويجب أن أنهي فروضي الآن تطور الأمر أني إذا أردت الذهاب للمستشفى أو أي مكان أن يقابلني شخص بالمصادفة وتحدث بعض المصادفات ويعجب بي ويتزوجوني وأبدأ بالتفكير في الجنس وما يزيد ولعي للجنس أني جميلة والحمد لله، وأحيانا أفكر أن الطبيب الذي عالجني له ابن وأجرى عملية وابنه يأتي فيدخل غرفتي بالخطأ ويحبني وأستمر بالتفكير ولا أعلم كيف أنتهي من ذلك علما بأني لا أتفرغ ولكن التفكير يصاحبني حتى في عملي..
وقد أذاني من حولي تعرضت للأذى وآلام وجروح من أصدقائي وأهلي ووالدي وأقاربي أنا الآن ليس لدي أمل بأن هناك من سيرحمني سوى شخص واحد يمكنه الاقتراب مني غير عائلتي وأصدقائي وهو زوجي وسأحافظ على نفسي حتى يأتي من يسترني ويحميني ورغم تفكيري الوهمي لن أقع بحب أي شاب فلن يملك قلبي سوى زوجي هو فقط أو أموت بعفتي، حقا أتمنى الزواج لأن ظروفي ومعاناتي أرهقتني فقد أرغب ببعض الاهتمام لا أريد أن يتدهور وضعي الدراسي أكثر فقد تركت كل البرامج التي كنت أشارك فيها والأولمبياد واهتمامي بالرسم أشعر أني فقدت كل شيء لم يتبق لي أحد أودعت قلبي للرحمن وأرغب بالموت بعد أن أتم ختم القرآن..
أعتذر عن الإطالة ومازال في جعبتي الكثير من الأشياء التي أحتاج لتوجيه فيها ثقتي بربي وبتوجيهكم كبيرة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة (ميمو).
أختي العزيزة: إنّ هذا الابتلاء الذي ابتليت به الوالدة وأنت كذلك، لا تحسبيه شراً لكم بل هو خير!! تكفير لذنوب الوالدة ورفعاً لدرجاتها، ثم هو لك أيضاً خير لما تخدمينها فيكتب لك أجر البر بالوالدة وخدمة أفراد أسرتك، ثم هو نعمة عليك في نجاحك في القدرة على مواجهة الحياة والقدرة على النجاح في الحياة الزوجية، فكم من جامعية لا تعرف أبسط الواجبات المنزلية والزوجية ولا تعرف إدارة المنزل، فما تمرين به هو دورة تدريبية مكثفة في هذه الجوانب فهنيئاً لك..
أختي العزيزة: إن كنت قد حرمت الحرمان في أواسط عمرك فقد سُعدت به في طفولتك.. قبل مرض أمك، وإن كنت فقدت الرعاية والحنان بسبب مرض والدتك فهناك الكثير من الأخوات فقدن ذلك بسبب انشغال أمهاتهن، أو إهمال تلك الأمهات. أو بسبب اليتم، وإن كنت فقدت الحنان بسبب مرض الوالدة ـ شفاها الله ـ فقد فقدت أخوات لك ذلك الحنان بسبب عصبية وعدوانية أمهاتهن.. فاحمدي الله على نعمة الحنان والرعاية والعطف الذي نعمت به قبل مرض والدتك شفاها الله تعالى.
أختاه: إنّ التفكير في فارس الأحلام في هذه المرحلة أو التي قبلها هو أمر طبيعي، وهو يشير إلى كونك فتاة طبيعية، بل يشير إلى أنك دخلت مرحلة المراهقة في عمر مبكر ربما في الحادية عشرة أو الثانية عشرة، وعلامة ذلك خبرتك لأول دورة شهرية.
أختي العفيفة: إنّ العادة السرية لا خير فيها، وقد ذكر تحريمها علماؤنا مستدلين على ذلك بالآيات والأحاديث وأقوال أهل العلم والأطباء، وأنصحك بقراءة كتاب (نزهة الألباب في استمناء الرجال والنساء) وهو كتاب موجود على الإنترنت لمؤلفه أبي تيمية وفقه الله، وأنصحك بالبعد عما يثير الغريزة وإشغال الذهن بأمور عظيمة كالمشاركة في المناشط الدعوية في الإذاعة المدرسية أو اللجان أو الجمعيات داخل المدرسة، كما أنصحك بالالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم، فهي خير لك في الدنيا والآخرة.
أيضاً حاولي قطع الأفكار السلبية حينما ترد على ذهنك مباشرة، وعدم الاسترسال معها، من خلال تغيير الهيئة التي كنت عليها، أو من خلال الذكر بصوت مسموع ونحو ذلك.
أمّا أحلام اليقظة فهي سمة طبيعية لأفراد هذه المرحلة، لكن الاسترسال معها يعتبر هروباً من الواقع، وهو حل غير سليم للمشكلة التي تعانين منها، ويمكن التواصل مع إحدى المدرسات الداعيات والقريبات لقلبك، أو مع المرشدة الطلابية، ولا بأس بأن تبثين لها معاناتك وستساعدك بإذن الله على تجاوز مشكلتك، كما يمكن التواصل مع المستشارات أو المستشارين في مركز آسيا على الرقم 920000192 أو مشروع ابن باز 012297777 أو مركز واعي 014355050 أو غيرها من المراكز الاستشارية الرسمية.
أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي يعوضك حناناً، إنه سميع مجيب.