x
12 - ربيع الآخر - 1434 هـ:: 22 - فبراير - 2013

أفشل كثيراً في علاقاتي الاجتماعية ولا أعرف السبب!

السائلة:نوال ع ا
الإستشارة
السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 19و4 شهور.. أنهيت الثانوية العامة بمعدل 85 % ..
أردت استشارتكم بمشكلتي الحالية "هي أنني أفشل كثيراً في علاقاتي الاجتماعية.. لا أدري ما السبب؟. لكن حاولت كثيراً ولا أعرف..
في سنة ثاني ثانوي كانت لدي علاقات جيدة لكن انتقلت إلى مدرسة جديدة ولم أستطيع التواصل معهم كثيراً وتوترت العلاقة وهم أيضاً لا يسألون عني كثيراً.
وفي المدرسة الجديدة كانت لدي مشاكل نفسية وفشلت في كل علاقاتي.
وأنا إن شاء الله السنة القادمة سأكمل دراستي وأريد منكم نصائح لكي يصبح لدي أصدقاء، أرجوكم أنا ليس لدي صديقات وأتمنى أن تكون لدي صديقة مقربة.
وشكراً لكم مقدما..
الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبا بك يا نوال في مركز استشارات لها, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
لا تحكمي على نفسك بالفشل فأنت كما قلت كانت لديك صداقات جيدة قبل الانتقال للمدرسة الجديدة, لكن الظروف حالت بينك وبين ما تريدين .
ويمكن أن تكوّني قاعدة جيدة من الصديقات بطريقتين :
الأول : سلوك لفظي:
* في بداية تعرفك على أي زميلة يمكن أن تبدئي بالطريقة التقليدية مثل: السؤال عن المدرسة التي تخرجت منها, أسباب اختيار التخصص الجامعي, الهواية, أحوال الطقس.. وهكذا, أسئلة عامة ومفتوحة لا تدخل بالخصوصيات, واجعليها تتحدث على راحتها.
* أن تكوني متحدثة جيدة, ومُجاملة بالقدر المعقول.
* استخدمي عبارات لبقة عند الحديث أو الطلب مثل: (من فضلك, تكرما, لو سمحت, جزاك الله خيرا, إذا ممكن)
* احرصي أن تتحاوري مع الآخرين عن الأشياء التي يحبونها وذلك بأن تطرحي عليهم بعض الأسئلة المناسبة في الوقت المناسب والتي لا تُشكل تدخلا بخصوصياتهم, وستجدين أنهم ينطلقون بالحديث على سجيتهم. مع التعليق المشجع سواء بالكلمات أو النظرات والإيماءات أثناء الحديث للتشجيع على الإكمال وأن الحديث يلقى اهتمامك.
* إذا انتهيت من لقاء عارض مع فتاة وشعرت بالراحة تجاهها أخبريها أنك سعيدة بالتعرف عليها ويسرك أن تتحدثي معها مرة أخرى, لكن لا تطلبي منها رقمها أو ما شابه ودعيها هي تفعل ذلك, وحتى إن لم تطلب منك وسيلة للتعارف فإنها حينما تقابلك مرة أخرى سوف تأتيك لتلقي عليك التحية .
* اسألي عن زميلاتك على فترات متفاوتة, واختصي من كان لديها ظروف خاصة كمرض أو حزن.
* لا تكثري من العتاب, وكوني صريحة بحدود ولبقة عن إبداء النقد
والثاني : سلوك غير لفظي:
ويشمل الأخلاق العالية, التميز بالمبادئ والقيم الثابتة, الصدق وحسن السريرة, معاملة الزميلات كما تحبين أن يعاملوك , عدم نقل الكلام, وعليك بالابتسامة فهي روح خفية تتسلل إلى القلوب, اللباس الأنيق, الهدوء, لغة الجسد, الاستماع الجيد.
كما يمكن أن تنخرطي في بيئة أخرى غير البيئة الدراسية كأن تلتحقي بدورات في التجويد وحفظ القرآن, أو دورات حاسب أو حسب ميولك وستكسبين صداقات جديدة .
لكن كوني حذرة ولا تُسلمي صداقاتك لأي فتاة بل اختاري من تثقين بدينها وأخلاقها وسجاياها الحسنة .
وفقك الله.
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36826) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )
زيارات الإستشارة:3626 | استشارات المستشار: 264
فهرس الإستشارات