الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ 5 سنوات وعندي طفلة وحامل.
زوجي فيه إيجابيات كثيرة ولكن أعاني من مشاكل معه لم أجد لها حلاً.. أولها أنه لا يصلي أبداً رغم نصحي له.
والمشكلة الأخرى أنه يشرب الكحول يسهر مع خاله وعمره 45 سنة وهو يحبه ويراه قدوته بالحياة وهو فعلاً إنسان ناجح فيه حياته وعمله وعائلته سعيدة لا أعلم كيف وهو مدمن كحول.
لم يتوقف أبداً عن الشرب رغم محاولاتي ولو انشغل عن الشرب خاله يتصل عليه نهاية كل أسبوع ليأتي معه ولكن بعد محاولاتي أصبح يذهب معه أسبوع عن أسبوع ويقضي ليلة كاملة خارج المنزل ويرجع الصباح وهو في حاله سيئة من أثر الشرب وخاصة أن المكان الذي يسهرون به يبعد ساعة ونصف وأنا أخاف عليه أن يقود السيارة وهو سكران.
حاولت كثيراً أن أمنعه ولكن دون جدوى هو ينكر طبعاً أنه يشرب ويتهمني بالشك والأوهام.
ويسافر للخارج كثيراً بحجة العمل ويرفض أن يأخذني معه ويشرب هناك أيضاً سافرت معه مرة ورأيته بعيني.
لدرجة أنه سافر مرة لمدة سنة كاملة للعمل وتركني عند أهلي رغماً عني وكان يتهرب مني.
وأجد دائماً رسائل من فتاة كورية على علاقة به بحكم عمله ولكن الرسائل كانت غرامية.
ويدخل مواقع جنسية وإباحية وجدت رسائل منها على إيميله.. أنا أعترف أني أراقبه لأني لم أعد أثق به أبداً والشك دمّر حياتي ولم أعد أحبه كالسابق.. أطلبه دائماً أن نسافر معه فهو مقتدر ودائماً يسافر للعمل وكل أصدقائه يأخذون زوجاتهم وأبناءهم معهم إلا أنا الوحيدة فقط.
هو لم يقصر معي بشيء ولم يؤذيني بشيء.
ولكن تهربه مني واندفاعه وراء شهواته وأنانيته تصعب الحياة معه فهو كل فترة يأتي بي عند أهلي ويتركني فترة طويلة لا أعلم لماذا؟ أكلمه وأطلب منه أن يأتي لأرجع معه لبيتي وكل مرة يأتي بعذر.. نفسيتي في دمار بسبب تصرفاته ولا أعلم ماذا أفعل؟ هل أهجره عسى أن يتغير أم أبقى معه في توتر وقلق دائم؟ أنا لا أريد الانفصال بسبب الأطفال..
ساعدوني وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله غاليتي بدوحة لها أون لاين، ونشكر ثقتك بنا..
عزيزتي سديم ما أجمل تلك الروح التي تتحلين بها وصبرك على زوجك وجهودك للتغير من حالة فكما نعلم جميعا مساوئ شرب الكحول وجريرته على النفس والأسرة والمجتمع، والعواقب الوخيمة التي تدمر الأسرة، فحدثيه عن إضرار الشرب ومساوئه وكيف أثر على العلاقة الأسرية والاستقرار.
والصلاة شأنها عظيم وعماد الدين وعلامة لكمال أسلام المرء، وتركها خطير فيجب مناصحته وتبلغيه بأهمية الصلاة وأثرها في دنياه وآخراه وفلاحه ورضا الله عز وجل، ولينصحه شخص مقرب له لعل الله أن يهديه .
فالتغيير يبدأ بقناعة، ثم إلى تفكير ثم علاج وبعد ذلك يصبح ممارسة وتطبيق لنهج الطريق الصحيح .
وأكثري عزيزتي من الدعاء له بالصلاح والهداية فالدعاء الصادق في جوف الليل له أثر في تبديل الحال وتدبير الأمر ..
أسأل الله أن يقر عينك بهدايته وصلاحه ورزقك الله حياة هانئة في الدارين..