الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختكم الفاضلة..(الداعية إلى الخير)..
عندما أصلي يأتيني وسواس سيئ جدا حتى أنني أسلم من الصلاة وأستغفر وأرجع أصلي وحتى أيضا غير الصلاة في كل مكان يأتيني هذا الوسواس يعني أنا عندما التزمت لماذا أتاني هذا الشيء!!..حتى أنني أدعو الله..
وأحسست أنني لست مؤمنة من هذا الوسواس!!
فكيف أتخلص منه جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة الداعية إلى الخير من السعودية..
الأخت الفاضلة اطمئني إن الله عالم بما في الصدور وإن ما تعانين منه هو مرض نفسي اضطراب الوسواس القهري ويحتاج هذا المرض إلى الذهاب للطبيب النفسي لأنه لابد من أخذ دواء نفسي مع جلسات نفسية للقضاء على المرض ومنع الانتكاس مرة أخرى وأحب أن أطمئنك أيتها الأخت الفاضلة أن هذا المرض ليس له دخل بالإيمان أو بالعقيدة ولكن ينبع المرض من الأشياء التي يخاف عليها الإنسان ويتمسك بها ويقلق من الخطأ بها مثل العقيدة والوضوء والذات العليا وهذا بالنسبة للمسلمين وغير المسلمين فالوساوس القهرية ليس لها علاقة بدين ولكن تأتي بسبب القلق الزائد والسعي وراء المثالية والكمال في عمل الأشياء والإحساس دائما بالإخفاق والتقصير في إتمام الأعمال المكلف بها المرء مما يسبب القلق وبالتالي الوساوس الملازمة للموقف أو الحدث لذا .
أنصحك بالتهوين على نفسك وابعدي النقد عن ذاتك.
وقومي بما تستطيعين القيام به من أعمال دون تشديد أو تفريط.
ابعدي قدر المستطاع الأفكار السلبية عن ذهنك من خلال الإلهاء السلوكي من خلال القيام بأعمال وسلوكيات يدوية تشغل ذهنك عن تلك الأفكار والوساوس.
ابتعدي قدر المستطاع عن كل ما يسبب لك القلق والتوتر ومحاسبة ذاتك دربي نفسك بشكل منتظم على الاسترخاء البدني والذهني فهو مفيد جدا لحالتك وهناك العديد من المواقع على الإنترنت والعديد من الكتب التي تتحدث عن الخطوات العلمية للتدريب على الاسترخاء مارسي الاسترخاء بشكل يومي حتى تشعرين بالهدوء الداخلي والسيطرة على قلقك وهذا سوف يقلل توترك والوساوس التي لديك كثيرا..
الأخت الكريمة لا تترددي في الذهاب إلى الاختصاصي النفسي لأن للدواء النصيب الأكبر في السيطرة على وساوسك في بداية العملية العلاجية وسوف تستشعرين الفرق في بداية العلاج.
أختي الكريمة تمنياتي لك بالتوفيق والخير والصحة والسعادة ونتمنى تواصلك معنا لتقديم النصح والإرشاد لك حتى تصلين إلى بر الأمان بإذن الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..