تطوير الذات

السلام عليكم و رحمة الله..
أنا صاحبة الاستشارة
www.lahaonline.com/consultation/view/36733.htm
جزاكم الله خيرا بردكم على استشارتي. فقد أعطيتموني نصائح قيمة ودفعة في ظهري بأني على الطريق الصحيح إن شاء الله.
حبذا لو تفضل المستشار خالد بن عبد الله بن شديد بإعطائي عناوين كتب باللغة الإنجليزية عن تنمية الذات والنجاح، فزوجي لا يتقن اللغة العربية.
أيضا كيف أتصرف عندما يتحدث عن أصدقائه أو عندما يبدأ في تصغير نفسه؟. فأنا أحاول أن أتبع ما نصحتني به بأن أسأله عن مواقفه إيجابية في صغره لكنه لا يستطيع ذكر شيء وإذا به يتحدث عن المواقف السلبية.. أحس بأن لديه طاقات يمكن أن تفيد الأمة فهو مولع بالتاريخ وخصوصا الإسلامي ولديه موهبة الإلقاء. يحتاج فقط الثقة بالنفس..
جزاكم الله خيرا.. ولا تنسونا والمسلمين من صالح دعائكم
السلالم عليكم.

الإجابة
إن الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد وأصلي على المبعوث رحمة للعالمين.. وبعد..
أختي (أم عبد الله) أشكر حرصك على زوجك جعلكما زوجين في الدنيا وجنات النعيم.
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي:
1- أختي الكريمة حاولي قطع الحديث إذا تكلم عن زملائه وابدئي برواية القصص عن غيرةُ سعد بن أبي وقاص وغيرةُ العرب وغيرةُ الرسول وغيرة الله قبل ذلك كله وكثفي قراءتك في ذلك واطلبي منه يبحث فيه مادام أنه يحب السيرة وقرأها جميعا.
2- لعلي أخبرتك بأن زوجك يريد له زمن طويل لأنك تعيدين تربيته من جديد في موضوع تصغير نفسه وذكرت لك في الاستشارة السابقة من 1-4 وما بعدها كيفية تربية زوجك وأزيد عليها رقم (1) وما سيأتي من نقاط :
3- وبما أنه يحب التاريخ اجعليه يبحث عن مخطوطات مهمة ويبيعها على المكتبات في العالم الإسلامي كمكتبة الملك فهد الوطنية في السعودية مدينة الرياض فثمن المخطوطات يتعدى الثلاثين ألف دولار للرخيص منها بهذا جعلتيه يعمل في اهتماماته ويحسن من دخل أسرتكم .
4- اجعليه يحضر دورات النجاح وتنمية الذات.
5- أختي الكريمة أرجو أيضا عدم الإكثار عليه من ذلك لأن ردة الفعل الصمت ولن يحدثك وينسجم معك كثيرا.
6- أما الكتب: باللغة الإنجليزية هي كتاب (دايل كارنيجي - دع القلق وابدأ الحياة) وجميع كتب الدكتور إبراهيم فقي بدون استثناء اطلبيها باللغة الإنجليزية..
وأسأل الله لي ولك حياة سعيدة في الدنيا والآخرة.