الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
طفلتي عمرها سنة و3 شهور مشكلتي معها تعلقها بي لدرجة غير معقولة حتى أني لا أبالغ أن أقول أن لا أستطيع دخول الحمام وهي صاحية ولا أعرف أعمل أي شغل في البيت إلا وهي نائمة ولا تريدني أن أقوم من جانبها وكثيرة الرضاعة وأكلها غير منتظم، وكثيرا ما أبكي بسببها لا أعرف ماذا أفعل معها؟ وما الحل في حالتها؟ مع العلم أنها لم تذهب إلي أي أحد من الأقارب ولا تسكت مع أحد غيري حتى لو لعبت مع أطفال أقارب لنا لابد أكون جالسة جانبها.
عمر المشكلة: سنة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إلى السيدة الفاضلة منى..
تلقيت استشاراتك وما جاء بها من تعلق طفلتك الصغيرة هذا التعلق الشديد ولكن عليك أن تعلمي أن سنوات الطفولة الأولى هي سنوات حاسمة يحقق خلالها الطفل تعلما جديدا وانفعاليا وذهنيا للحياة ولكن كان عليك بالتربية الانضباطية وخاصة التي تقود للتعلم والتعليم فالطفل منذ ميلاده يمر بعادات قبل سن الخامسة هذه التربية الانضباطية من عمر سنة إلى سنتين تجدين الطفل يستكشف محيطه بالنسبة لعادات النوم يأخذ قيلولة طويلة بالنسبة لعادات النوم كان عليك بوضع نموذج لابنتك حتى لا نستسلم لرغباتها كلها ومازال لديك وقت لفعل هذا فالطفل كائن رقيق سهل التشكيل وسهل التأثر بما يدور حوله ومن هنا تأتي مسؤوليتك ودورك في توجيهه وفى مثل سنها عليها التعود على عادات معينه للنوم والطعام والتدريب على الاعتماد على نفسها في استخدام الحمام.
عليك أيضا بتعليمها المشاركة بين الأطفال لابد من اصطحابها لأماكن مختلفة مثل الحدائق.
عليك فصل الطفلة أولا بسرير خاص بها وبعد ذلك غرفة منفصلة وعليك في هذه الفترة الاستعانة بالجدة أو أحد الأقارب. وإن كانت تصر أن تبقى معها في غرفتها حاولي أن ترضيها جزئيا "بمعنى اجلسي في الغرفة المجاورة وافتحي الباب وعليك أن تقومي بأي نشاط هادئ كالقراءة فوجودك على مقربة منها يريحها ويساعدها على النوم.
عليك بالزيارة للأقارب كل فترة والتدريج مطلوب فلو لدقائق كل يوم.
حاولي القيام باللعبة البسيطة "الست غماية" أو "الغميضة" من خلالها يعتاد الطفل على فكره أن الأشياء تغيب وأنكم تغيبون والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد يلعبون هذه اللعبة بالاختباء خلف أيديهم أو بالنظر إلى الآخرين من خلف أصابعهم.
هيئي نفسك لسماع صراخها فهذا طبيعي عندما تتركيها بعض الوقت والصراخ لن يهدأ إلا عندما يتعلم الطفل الدرس جيدا بأنه يستطيع أن يواصل اليوم بدونك لفترة قصيرة.
عليك بشراء بعض اللعب الخاصة بهذا السن وأن تجعليها تراها وتستكشف محتوياتها بعض الوقت بمفردها.
عليك باللجوء لطبيب الأطفال الخاص بها لمعرفة برنامج غذائي لها حتى تستطيع أن تقلل من الرضاعة لحين وقت الفطام.
نتمنى لك كل الخير أنت وابنتك وننتظرك صديقة على موقعنا المتميز.