الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من بعض المشاكل النفسية والتي تتلخص في الآتي :
• الخوف من الصراع / أو النزاع. حيث إنني أتجنب الدخول في نزاعات أو نقاشات حادة مع زملائي في العمل وكذلك مع الأصدقاء. وقد يكون ذلك راجع لعدة أسباب منها: لتجنب الغضب/ الخوف من الفشل أو الظهور بمظهر الأحمق.. الخوف من الرد الفعلي السلبي للطرف الآخر. مع العلم بأنني في حالة تناقشت مع أحدهم واحتد النقاش بيننا وأدى إلى إثارة غضبي فإن هذا النقاش يترك شيء في نفسي وأخذ النقاش على محمل شخصي.
• الخوف من إبداء الرأي: أخاف من المبادرة في تقديم الآراء وأنتظر غالباً الآخرين أن يبدو آرائهم قبل أن أبدي رأيي الشخصي. وقد يعود السبب إلى الخوف من الانتقاد، الخوف من الظهور بمظهر الأحمق، الخوف من الفشل.
•تدني تقدير الذات/ أو ضعف الثقة بالنفس أو كلاهما معاً. لا أستطيع التحديد إذا كان ما أعاني منه هو تدني تقدير الذات أو ضعف الثقة في النفس(وهل الأول سبب في ظهور الثاني أم العكس)؟
• ضعف أو تدني تأكيد الذات Assertiveness : وما يدل على ذلك أنني في معظم الأحيان لا أطالب بحقوقي، أو قد أتنازل أحيانا عنها. أجد صعوبة في التعبير عن مشاعري أو مطالبي. وكذلك أتجنب أن أطلب خدمة من أحد أو معروفا.
• أعاني من الانطواء ولكن ليس بدرجة شديدة. أواجه مشكلة في التعرف على أصدقاء جدد. لا أتكلم مع الغرباء بسهولة. لا أحب الذهاب إلى المناسبات الاجتماعية أو العائلية، وعلى الرغم من ذلك أفضل الخروج مع أصدقائي وأستمتع كثيراً معهم. علما بأن أصدقائي أعرفهم منذ أكثر من 12 سنة.
لا أعلم إذا كان أساس جميع هذه المشاكل هو ضعف الثقة بالنفس أو بالعكس هذه المشاكل أدت إلى تدني الشعور الثقة بالنفس.
أرجو التكرم بتقديم النصيحة والاستشارة ومن أين أبدأ للتغلب عليها؟
جزاكم الله كل الخير..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخ الفاضل fahad
تلقيت استشارتك وما ذكرت فيها مما تعانيه من صراعات داخلية.
أولا علينا أولا أن نكشف الغطاء عن أنفسنا وننتظر إلى داخلنا حتى نسيطرعلى كل هو بداخلنا..
أولا قدرتك على التعامل مع الآخرين والحديث أمام الناس لا تأتى إلا من خلا ل ممارسة التدريب الفعلي حتى ولو لديك أصدقاء كما ذكرت.فممارسة التدريب الفعلي والعملي بمزيد من المواجهة والتقرب من الناس وذلك يكون بمساعدتك إرادتك القوية.قد تواجه بعض الصعوبات في بادئ الأمر ولكن إصرارك على التكرار هو الذي سوف يخرجك من هذا الخوف والعجز عن المواجهة الاجتماعية.
أقدر ما بداخلك من صراع داخلي.ولكن حينما تجد ذلك وعندما يطرق الخوف والقلق باب عقلك دع الإيمان بالله وبالأشياء الطيبة تفتح الباب .
لابد من الخطأ بعض الوقت حتى يشعر الإنسان أنه فعل شيئا فلا يوجد شخص لا يخطأ ولذلك لا تقلق من المبادرة ولابد من إعطاء نفسك فرصة للعلاقات الاجتماعية حتى تعطي لنفسك الفرصة للتحدث أمام الآخرين كذلك في المواقف الأسرية لابد من التعبير عن رأيك وحتى لوخالف من حولك سواء من الأسرة أو من الأقارب فالمشاركة في النقاش تعطى الخبرة في الحياة الاجتماعية.
لاتحاول مقارنة نفسك بالآخرين فهي أشياء مدمرة تؤديإلى احتقار الشخص لنفسه فابحث عن إيجابياتك فكل منا ليد مايميزه فابحث عنه وتفوق فيه فسوف ترى إمكانات وقدرات تختلف عن غيرك.
أيضا عليك أخي الفاضل تصحيح بعض المفاهيم فلا تترد من داخلك بأنك مثلا مراقب وتخطئ وأن أدائك سوف يكون غير جيد للآخرين فلا تنظر من حولك أن ينتقدك أبدا.
خاطب نفسك بأنك تستطيع المواجهة فالإنسان دائما يتفاعل اجتماعيا شعوريا وغير شعوري.فحاول وهذا يطور من أدائك الاجتماعي, مع الآخرين.
أريد منك أيضا ممارسة الرياضة الجماعية والأعمال التطوعية كالانضمام للجمعيات الخيرية مثلا فهي تطور من شخصية الفرد .
لا تتنازل أبدا عن حق من حقوقك خجلا من الآخرين.
كذلك حاول رفض الأمور التي ترغبها ولا ترغب في الحديث فيها بلباقة وأدب وبدون إحراج.بمعنى القدرة على الرفض والقبول بأسلوب لبق.
أثق بأنك سوف تحاول .
وفقك الله وهداك لكل خير.
وأنتظرك صديقا على موقعنا..