الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
بورك فيكم..
أنا متزوجة من سنة ونصف ولدي ابن ولله الحمد فمشكلتي تقتضي في زوجي رغم أنه طيب جدا وعلى دين إلا أنه لا يكلم أمي ولا يسألني عنها كيف حالها بالرغم أن أمي طيبة جدًا فقط يكلم والدي حفظه الله فأنا في منطقه وأهلي في منطقة أخرى أتعجب جدًا منه لماذا لا يكلم أمي وأنا لم أفتح معه هذا الموضوع.. بورك فيكم هل لي أن أناقشه أم أسكت؟ أرجو إفادتي وجزيتم خيرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله الصادق الأمين خير خلق لله المرسلين محمد وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة.. غلا
أشير عليك غاليتي.. فتح حوار زوجي حميمي بشكل صحيح حتى يكون مثمر نافع ذو جدوى..
عليك اختيار ظروف مناسبة يكون زوجك هادئا مرتاحا غير متعب بدون وجود الأبناء وتكتبي كل النقاط الهامة وبشكل إيجابي التي سوف تقوليه لشريكك بشكل نقاط واضحة ومختصرة وقومي باختيار وقت مناسب كافي للجلوس معه وثم عليك تهيئة بيئة مناسبة بمعنى..
إعداد مشروب بارد مفضل له ويساعد على جمال الجلوس الحديث ثم فتح حوار هادئ بشفافية مهدية له قبل الحديث في الموضوع بقول أريد أن أتحدث معك في موضوع مهم بالنسبة لي ولمستقبل حياتنا إذا لديك وقت بلغني لأن أحبك وأحب أن أحدثك فيه.
من سمات الرجل أنه لا يحب المجهول لذلك متى ما شعر برغبة سوف يعطيك مؤشر أنه جاهز للاستقبال.
عندها تبدأ الحوار.. بحيث لا يكون فيه صيغة اتهام بالتقصير أو التهديد أو الدخول في النوايا, فقط بكل شافيه أنا أحبك ولا أجد منك تقصير أبدا، أبدا وأريد أن أسألك هل يزعجك شيء من وأمي وأبي ولن أنزعج مهما كان ردك إذا قال: لا, قولي له حتى أمي, ولو قال لك هل هنالك شيء؟ وضحي له أن أمك تحب أن يكلمها ويتحدث معها فقط ....إلخ
إذا انتقد أمك في إي شيء لا تتضايقي بل احتوي الموضوع وأديري الحوار بشكل نافع لا يحوي مشاكل وأقفلي الحوار بشكره على شفافيته وصراحته لك بعدها يأتي البحث عن حلول لو هناك مشكلة .
ربما مشكلته خجل من النساء لأننا مجتمع تربينا على العزلة ربما لا يملك فنون تواصل ربما وربما، وربما..إلخ
غاليتي.. ابحثي عن السبب بدون أن تعطي الأمر أكبر من حجمه.
أسأل الله لكِ حباً يدوم وزوجاً رحيما ورضاً من رب العباد تغمركم وعليكم تدوم.