الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا لدي ولد في عمر 9 سنوات يعاني من الخوف الكبير من المدرسة والنطق عنده قليلا صعب والتأتأة زادت في الفترة الأخيرة أنا أعترف أنني صرت معه عصبية لكن هذا من حالته أحس أنه ليس مثل الأولاد والفترة الأخيرة يصحو من النوم يضرب نفسه ويصرخ وما أدري ماذا أفعل الآن؟ إضافة إلى الغيرة من أخيه إذا بكي أخوه يبكي ويقول ليس أنا الذي ضربته رغم أني عمري ما صرخت عليه بسبب أخيه وعمره 7 شهور والمدرسة ما يذهب إلا مع ولد عمه أنا تعبت..
أرجوكم ساعدوني مع التوضيح ولدي ليس مرة بذكي لكن الآن صار ولا يعرف شيئا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي سمية في مركزنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: بعد وقوفي على رسالتك أقول وبالله التوفيق:
حاولي رعاك الله عند تعاملك مع طفلك ضبط أعصابك قدر الإمكان وتهدئة نفسك بذكر الله, فالعصبية ستؤثر عليك وعليه معا, ومع ذلك ابحثي عن أسباب هذا الخوف ودافعه هل يستخدم معه أحد في المنزل مثلا أو في المدرسة أساليب الشدة أو التخويف عند التعامل؟ أو هل هناك شيئا ما يخيفه ويهدده؟ كخلافات أسرية ونحوها, فمعرفة ذلك جزء من الحل.
ومما أنصحك به تجاه طفلك:
• تخصيص جزء من وقتك لسماع له والحديث معه عما يخيفه مشجعة له على ذلك.
• أشعريه بالمحبة وذلك بالتعبير له عن محبتك بكلماتك الطيبة والمدح لسلوكياته.
• الابتعاد عن الصراخ في وجهه أو السخرية من سلوكياته وتصرفاته.
• إبعاده عن المشاحنات والخلافات إن وجدت.
• علميه قراءة أذكار النوم قبل أن ينام والمحافظة على أذكار الصباح والمساء..
• قومي بنفسك بالرقية الشرعية لطفلك فالقرآن كما ذكر ابن القيم رحمه الله: (هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة) ومن الكتب التي أنصحك بها حول ذلك كتاب (طريقك إلى الصحة النفسية والعضوية لعبد الله العيدان) وكتاب (كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية للشيخ عبد الله السدحان) ستجدين ذلك متوفرا على الإنترنت.
استمري على ذلك شهر أو شهرين.. إن لم تشعري بتحسن الوضع فبإمكانك زيارة أخصائي نفسي مع الاستمرار على الرقية الشرعية.
وفقك الله يا غالية وسدد خطاك وأقر عينيك بشفاء ابنك..