الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا مخطوبة من حوالي 5 شهور لكن مشكلتي أنى دائما عندي قلق من خطيبي دائما يبحث على نقاط الاختلاف بيننا ويكبرها ودائما عندي الإحساس أنه يريد يسيطر علي, ودائما أحس أنه عندما نتزوج أنه يسيرني على مزاجه ويضعني في قالب معين يمنعني من العمل بعد الزواج يلبسني الذي على مزاجه بطريقة غير التي كنت أعيش بها هو كثيرا يحاول يتكلم معي ويفهمني أن هذا غير صحيح لكن أنا لا أعرف كيف أتخلص من الوساوس وكلما أتكلم معه أو مع أحد من عائلتي أبكي كثيرا ودائما أعيش دور المظلومة أو المقهورة كنت دائما أفكر أن الرجال دائما ظالمين وهم الذين يؤذون المرأة لكن أنا الآن أؤذي خطيبي ونفسي كيف أكون إنسانة طبيعية أفكر دون قلق أحس أنه ممكن يكبتني بعد الزواج أنا لا أعرف هل هذا ممكن يحصل فعلا أم لا؟
هو أكبر مني ب 7 سنوات وهو من النوع القيادي والمسيطر ويتعصب لآرائه جدا ودائما يرى أنه صواب حتى عندما نختلف في الآراء ندخل في جدل طويل وممل وفي الأخر لابد هو الذي يكون صواب ورأيه الذي يمشي عندما أختلف معه أحس أني وصلت لحائط سد وأن الذي أريده غير ممكن يحدث لأنه عنيد ويصمم على الذي في رأسه عندما أقول له هذا وأتكلم معه في الأمور التي أخاف منه فيها  يكون صبورا ويحاول يفهمني أن هذا وسواس وأني أتخيل حاجات لا تحصل..
نفسي أتكلم مع أحد يحلل شخصيتي نفسيا كي أعرف أتعامل مع نفسي ومع الناس هو كذلك من القاهرة وأنا من الأسكندرية لا نتقابل كثيرا لهذا طول الوقت أكون متربصة ومنتظرة الاختلافات بيننا والمشاكل لأني أحس أني لا أرى كل شيء في شخصيته ودائما أتوقع الأسوأ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
•  تــحـلـيــل الـمـشـكــلــة:-
1-       أشـعـر بأن صـاحـبة الـمــشـكـلــة إنسانة مـحـتــرمة وطيبة.
2-       أشعر أيضا بأنك تشعرين بأن الإقدام على الزواج مسؤولية كبيرة
3-       و أن الهدف لا ينحصر في الزواج من أجل التخلص من كلمة عانس أو ارتداء الفستان الأبيض .وهذا ما تسعى وتتمناه الكثير من الفتيات بدون التـأني في اختيار شريك الحياة الذي سوف تعيشين معه..
•  خـطــوات حـل الـمـشـكلــة :-
1-       أولا: - هل صليت صلاة استخارة على هذا الشخص؟ ثم إذا شعرت نحو هذا الشخص بالراحة أو رأيت رؤيا تدفعك إلى الموافقة عليه أو العكس صحيح
2-       قد يساعدك هذا في بداية الأمر على تحديد موقفك من هذا الشخص..
3-       إذا رأيت رؤيا أو شعرت بالراحة تجاه هذا الشخص ثم وجدت اختلافات بينك وبينه..
4-       وهذا طبيعي كل شخص له صفات معينة.
5-       كما أن طبيعة الرجل يحب أن يكون صانعا لاتخاذ القرار.
6-       وبالتالي لابد أن تحاولي في دراسة أي مشكلة بينك وبين خطيبك ثم تكتبين رأيك ورأيه وتبحثين عن الرأي الصحيح سواء كان رأيك أو رأيه.
7-       ثم تعرضين عليه الحل لهذه المشكلة بعد أن تبيني أنني أخذت في اعتباري رأيك و أيضا رأيي ثم توصلت إلى هذا الحل.
8-       فإذا وجدت منه الرغبة في المناقشة حول ما توصلت إليه من حل للمشكلة فهذا يدل على أنه إنسان محترم ديمقراطي.
9-       و إذا وجدت العكس بأنه لا يريد أن يسمع لك بالإضافة إلى رغبتك في إحداث أي مشكلة حينما تحدث أي مقابلة وذلك إنما يدل على عدم شعورك بالأمان معه وأنك لديك تخوفات من هذا الزواج.
10- لذلك عليك أن استغلال فترة الخطوبة من أجل تحديد موقفك من هذا الشخص وتدرسين كل مشكلة تحدث بينك وبينه ثم تنتظرين رد فعله . وإذا وجدت هذا الشخص مصمما في تنفيذ أرائه حتى ولو كانت خاطئة في هذه الحالة أنصحك بعدم الموافقة على هذا الشخص ولكن اتخاذ قرار الرفض تجاه هذا الشخص لا يتم إلا بعد دراسة كل المشكلات الخاصة بكما وتحليها وأن لا يصدر أي قرار خاطئ من قبلك مبني على إحساسك بعد أن يتم تحديد موقفك من هذا الشخص إذا كان مناسبا أم غير مناسب.
11-إذا رغبت في طرح أي مشكلة بينك وبينه من أجل تحديد موقفك تجاه هذا الشخص مع ذكر طبيعة المشكلة أو تفاصيل عن المشكلة.