الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي طفلة من زوجي السابق عمرها 8 سنوات، كانت معي و هي الآن تعيش مع والداها وزوجته وأطفاله، في الحقيقة حزنت كثيرا على رفاقها لكن لو كانت تعيش سعيدة لكان الألم أقل بكثير، تزورني كل أسبوع وهي تشتكي بقوة من زوجة والداها وأطفالها وما يؤلم الطفلة أنها في حضور والداها وعماتها وجدتها تكون إنسانة لطيفة وتنقلب إلى وحش بعد ذهابهم، ولكن أنكشف الأمر عندما لاحظوا عدم تقبل الطفلة لهذه الإنسانة وعدم الرغبة في البقاء في المنزل وإصرارها للذهاب لجدتها وبحسب ما تنقله الطفلة من سلوك زوجة الأب فهي تمارس معها العنف النفسي واللفظي فبكاءها عند الرجوع إلى منزلة يثير شجوني وأشعر بالألم العميق، ما هو السلوك الواجب من قبلي تجاهها؟ كيف أتصرف؟ وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ريما.. ومرحباً بك.
أعانك الله وكتب لك الأجر الجزيل على صبرك على فراق طفلتك..
كما ذكرت غاليتي مهما طال الوقت فلابد أن ينكشف الحال وأسلوب التعامل من قبل زوجة الأب لابنتك.. وما عليك فعله:
كوني قريبة من ابنتك عندما تأتي إليك واستمعي إليها لتُنفس عن كل ما تجده من سوء من زوجة أبيها.. ولتجد عندك الصدر الحنون الذي يوجهها ويصبرها.
شجعيها على التحدث مع أبيها والشكوى إليه.. فهو يستطيع عمل الكثير لها.. أو أن تشتكي لجدتها أو إحدى عماتها ليتسنى لهن التدخل بحكمة وحل المشكلة.
استودعيها الله كلما خرجت من عندك.. وأكثري من الدعاء لها بالحياة الطيبة الكريمة.. وأن يحنن الله قلب والدها عليها.
علميها كلما جاءتك شيئاً عن دينها من صلاة وغيرها فهي قد فقدت الموجه فكوني خير موجه لها.. ولتجد الأمان بالنشأة الصالحة التي تحميها من أي سوء.
دعواتي لكما بالتوفيق.