استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل نسخ (الويندوز) المفبركة الموجودة في معظم محال الحاسبات الآلية والتي يعمل بها أغلب الناس مزورة؟ يعني هل هذه تعتبر سرقة يحاسب عليها في الشرع؟ وما بال باقي البرامج الإلكترونية؟ كيف أعرف أنها مسروقة عند تسطيبها؟ وهل مطلوب مني أن أشتري كل هذه البرامج من مالي وهي غالية الثمن جدا كما أسمع؟ أم أن هناك نسخ منها تكون مجانية؟
برجاء إفهامي فأنا أشعر بالحرج الشرعي..
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة هوني عليك، الأمر في حالة تحميل البرامج الإلكترونية تحتوى على شقين، الشق الأول هناك كثير من البرامج مجانية ومفتوحة المصدر وتسمى open source. والشقالثاني البرامج التي تقوم المحلات بتحميلها لك عند حدوث شيء ما في جهازك او تباع مع الجهاز بشكل تلقائي.
ولكن المقياس لديك هو هل أنت تقومي ببيع هذه البرامج المجانية للغير؟ أم أنك تقومي بالاستخدام الشخصي؟ فهذا كل العالم يستخدمه. خاصة بالنسبة للبرامج الصغيرة المساندة وليس لها كلمة سر أو كراك.
أختي الكريمة بخصوص الجانب الشرعي بالتأكيد هناك برامج تجريبية فالأفضل تستخدميها لعدم شرعية استخدام برامج غير مرخصة بدون شك أو تقومي بشراء النسخة المنزلية لبعض البرامج مثل (الويندوز). أما البرامج الأخرى المتداولة لدى الجميع والعادية وتسمى البرامج المساعدة فهذه متاحة في كل الأجهزة بالشركات والمؤسسات وليست بها أي حرج في الاستخدام.
والله من وراء القصد..