الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة متزوجة من 5 سنوات ولي بحمد الله بنتان ووضعي مع زوجي تمام الحمد لله مشكلتي (أبعد الله عنا المشاكل) هي أنني أسكن مع بيت العائلة مع أهل زوجي لكن في شقة وحدي علاقتي مع أهل زوجي ودية نوعا ما لأنني لا أحب المشاكل بطبيعتي والحمد لله 5 سنوات زواج لم تسجل ضدي أي مشكلة حماي رجل مثقف ومحترم ويحبني لكن المشكلة عندي مع حماتي التي لا أعرف التعامل معها إلى اللحظة فهي متذبذبة المشاعر فهي يوم سعيدة مني ويوم لا تكلمني ويوم لا أعلم ماذا بها؟وأناأقف حائرة لماذا هذا الجفاء؟أنا لم أقصر يوما معك أجدها مريضة فأقول لها لا تطبخي غدا وأعد لها الطعام وأقدمه لها وأعمل لها العصير الطبيعي كي تتحسن أدخل عليها أجدها تعمل أعمل معها تسافر عمرة أو ما شابه أتكفل أنا بعيالها الشباب من كل شيء ولا أشعر أنني مقصرة بحقها أفرح لفرحهم وأحزن لحزنهم لا أقصر معأقاربهم وأودهم جميعا كما لو كانواأهلي والكل يشهد بذلك تقول لي إنها تعاملني مثل ابنتها وأنا لا أجد ذلك فأنا وهي حملنا مع بغض، في نفس التوقيت تقريبا أذكر مرةأعطتني كوما من الجرائد لأحملها وألقيها في القمامة وأنا حامل بشهوري الأولى بعدها نزل مني دم قالت لي لاتقلقي إذا ما نزل بالأول ما ينزل الآن وكانت تتصل بابنتها وتقول لها لا تفعلي شيئا ولا تحملي وزنا وتمددي كنت أصاب بالذهول وأبكي مثل المجانين، مرة كنت والدة لي عشره أيام نزلت عندهم (كل يوم جمعةأطبخ عندها والغداء سويا) بعد ما أنهيت إعداد الطعام قالت لي أنا أذهبأصلي امسحيلي المطبخ وشوال السكر مع أنه عكس الكلام لابنتها التي جاءت قضت فترة النفاس عندها 16 يوما كانت تقول لي النفساءبعدالأسبوع تعمل كل شيء ولما جاء زوجي يرسلني عند أهليأقضي كم يوم بعد الولادة قالت له ما في داعي أنا أخدمها وفي الحقيقة كانت تطلع عندي أفطرها وأضيفها قرفة وتنزل والمواقف من هذه الشاكلة كثيرة ولكن لا أريد البكاء الآن وأنا أهلي بعيد عني في مدينةأخرى وما لي أخوات بالبلد والله أحس حالي مقطوعةمن شجرة ومالي سوى الله اتصل بأهلي يقولون لي اصبري وعامليهم بخلق وأنا كذلكأخاف على سمعتهم،أبي رجل معروف يخدمه الأيتام والمحتاجين لوجه الله تعالى وأرفع رأسي عندما الناس يقولونأنت بنت فلان وأمي كذلك الحال متدينةأقول ما عليك..
يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ *** فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً *** كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا
وأنا عندما أراها متغيرة علي أسالها بطيب قلب عمتي أنت زعلانة مني قصرت معك لا سمح الله تقول لا أنا أراك أنت متغيرةأقول لها لا والله أنا أراكي زعلانة فخفت أكون أنا مغضبتكلهذاأظل ساكتةفتقول لي أنت ما زلت صغيرة وحكيت يمكن صاحباتك أو أهلك يلعبون بعقلك لكن ما هبليبخاطر ببالي أشاهدها (مسجات) والدي الذي يحثني فيها على كسب رضاهم وحبهم ولو على حسابي مع العلم أن والدي علاقته أكثر من ممتازة معهم ومع جميع الأقارب من جهة زوجي فردا فردا وجميعهم يشكرون بحسن أخلاقه ومؤخرا صرت ألاحظ أنه عندما أرجع من عند أهلي تكون غاضبة المشكلة كل هذا الكلام كان مسيطرا عليها وأستوعبه وزوجي يعرف ومبسوط مني لأني ما أغضبهم لكن الآن زاد الطين بلة بقدوم سلفتي التي كانت صاحبتي وكان لاحقا سلفي بالجامعة على كل حركة وتعرف ماذا يأكل ويشرب ومن هم أصحابه وحاولت زيارتي لكي تلفت انتباهه بعدها قطعت علاقتي بها لأنني أرفض أن تكون الفتاة بنت ناس متدينين وتفعل هكذا ممارسات وأنا أعرف أن هذه الفتاة تنقل الكلام ولها بالقيل والقال ونقل أسرار البيوت فوجئت بخبر من حماتي أننا نحن ذاهبون عند فلانة لخطبتها أنت تعرفيها؟ قلت لهم كل ما أعرفه أنها تحبه وطلع بالآخر هو يحبها كذلك وفي الأول حماتي كانت ليست متشجعةلكن الآن تحبها موت وكل يوم عندهم تزورهم مع أنها ما تزور أهلي إلا بالمناسبات وما يذهبوا بالأعياد مر عيدان ذهبوا عندها وما قالوا نمر نسلم على أهل كنتنا قلت لزوجي لماذا هذه التصرفات؟أناأحب أن تزورواأهلي كنوع من التكريم لي أنا لم أقصر بحقكم وأخدمكم وهي لم تفعل شيئا بعديقول لي أعرف وأنت لست مقصرة ولكن لا أدري لماذا؟ وأشعر بأنه محرج ولكن هي اجتماعيةأخذت بنات حماي وحماتي في صفها هذا الأمر ليس علنيا لكن من تحت لتحت كما يقولون وحماتي تحب المجاملات بشكل مبالغ وأنا أعتبره نفاق كما أن أمها تعاملني بوجهين (أمها صديقةأمي)عندما أكون وحدي أو مع أمي لا تكلمني وعندما أكون مع حماتي تكاد تحملني عن الأرض وحماتي ما لها غير الواقع وتفكر أنهم ملائكة هذا عدا أنها تهدد والدتي إذا قلت أن ابنتي كانت تعرف سلف ابنتك قبل الزواج سوف أبلغه أختي يضع لك حداأنا إنسانة بسيطة ولا أجيد التعامل بوجهين أو بوقاحة ماذا أفعل؟أفتوني أكاد أفقد عقلي لولا وقوف زوجي جانبي ودائما أقول اللهم كد لي ولا تكد علي..
آسفة على إطالتي..

الإجابة
الأخت الفاضلة..
وعليكم السلام ورحمة الله..
حفظك الله وسدد على درب الخير خطاك..
أهلا بك في موقعك وحياك الله..
تظن بعض الفتيات أن أهل الزوج هم كاهلها تماما وتتعامل معهم على هذا الأساس وفي الواقع هم عائلة مختلفة لها عواطفها وطريقتها فيالحياة ولا يعني قبولهم لك كنة أنك أصبحت ابنة فهذا قلما يكون فالكنة كنة والمرأة جديدة.
دخلت لتنافس الأم على فلذة كبدها - كما تظن بعض الأمهات - الذي ربته إلى درجة اعتقادها أنه ملك لها وأن دخول أي امرأة في هذه الشراكة يعني نوعا من أنواع حرمان الأم من الابن ..هذه الصورة يا أختي لا يمكن إنكارها وأنا لست مع من يقول ويردد أنت ابنتهم هي أمك عاملها كأمك..الكلام غير دقيق وينبغي التعامل مع أم الزوج بالكثير من التفهم الواعي لنفسيتها ففي أعماق الكثير من الحموات شعور بامتلاك الكنة كما تمتلك الابن لكن مع فارق التعاطف والبنوة والحنان فلا شك أن حنانها على ابنتها أكبر ومسألة أن تكون الحماية غاية في الرقة والعدل والأمومة ليست بهذه الرومانسية والدقة..لم أقصد التنظير ولكن أريد أن أوصل لك أن تفكيرك حيالها وظنك بها غاية في البساطة والبراءة وأعني أيضا - حتى لا تفهم البراءة خطأ - أنك ينبغي أن تكوني واعية كثيرا وتضعي حدودا لكل علاقة مع أهل الزوج حتى لو كانت حماتك لأن هناك حموات إرضاؤهن غاية لا تدرك وعليك أن تحسني إليها بما يمليه عليك الشرع وليس عواطفك..وليس محاولتك كسب زوجك بكل الطرق حتى لو على حساب أعصابك فالحماة تبقى حماة في العموم ولن تكون أمك يوما.. أمك حين تتغيبين تظنأن شيئا أليما أصابك وأما حماتك فقد تظن أنك تقاطعينها بغيابك..هناك فرق والأمأم والحماة حماة.هذه فطرة..
ولكن.. الإحسان إليها والصبر عليها لك فيه أجر بر زوجك وإسعاده ورضاه ولكن ضعي حدودا لكل شيء فأنت من الناحية الشرعية ملزمة بزوجك وليس بأم زوجك إلا من باب الإحسان فلا تبالغي في رضاها فبعض الحموات يزددن غضبا كلما رأين الرضا والإحسان وحسن الخلق لدى الكنة لأن ذلك يجعل زوجها راضيا ومتعلقا أكثر بها..والأم لا تحب أن يسبقها إلى قلب ولدها أحد أبدا فتتصرف لا شعوريا لتحافظ على مكانتها لديه وتخاف أن تخسره.. أريدك أن تفهمي هذا البعد بالدرجة الأولى..هي تخاف أن تخسره وأن يشتد تعلقه بك لحسن خلقك ولا تجعلي هذا الأمر يفسد عليك إحسانك لها بأي حال..
حددي علاقتك معها وليكن لك موقف حيال ذاتك فإن كان مساعدتها في الطبخ يتعب صحتك أو كنت في نفاس أو غيره فاعتذري لست مضطرة لا شرعا ولا غيره أن تخدميها على حساب صحتك ونفسيتك..نعم تعلمي أن تعتذري وتقولي لا حين يكون ذلك على حسابك وحساب بيتك وزوجك ونفسك وطفلك,ما الذي سيحدث لو رفضت إزاحة كيس السكر وأنت نفساء خوفا على نفسك؟لم تفعلين ما يضرك خضوعا منك؟
لاأريد أن تكون نصيحتي لك (شريرة) كما يعبرون لكن كوني عادلة محسنة..بعقلانية وتوازن.
لا تحولي نفسك إلى (خادمة لا تعبر) في أي وقت واحفظي شخصيتك وكرامتك ولكن أيضا..بعدل وإحسان ووسطية..إن كنت ترين أن تعاملها مع سلفتك أفضل منك فلا تقومي أكثر مما تقوم هي به واطلبي صراحة من حماتك أن تكون المساعدة بالدور بينك وبين سلفتك وابلغي حماتك بمودة أن سلفتك شريكة فيخدمة حماتك مثلك تماما بلا فرق.
أيضا نصيحة لك لا تعودي حماتك على نمط معين منك بل نوعي بأسلوبك يعني لا تعوديها أنك كل يوم جمعة يجب عليك أن تتركي بيتك للخدمة في بيتها بل أحيانا تذهبين وأحيانا اعتذري لأن لديك بيتك أيضا..حتىلا تعتبر حضورك فرض عليك كل جمعة..وحتى لا تستغرب غيابك حين تضطرين للغياب أو يكون بيتك بحاجة إليك.
أقول لك ذلك حتى لا تمرضي مستقبلا وكما تقولين تفقدين عقلك,ولأنكتفكرين ليل نهار برضاها فلن ترضى..هذه النوعية من الحموات يجب التعامل معها بعدل وصراحة وحفظ شخصيتك وصحتك فحين (تفقدين عقلك )لأجلها لن تتوانى أن تتخذ ما يريح ولدها وولدها فقط..
لا تختلطي بمن ينقل الكلام واغلقي عليك بابك واهتمي بزوجك وطفلك ولتعلم حماتك أن بيتك هو مركز حياتك وواجبك وليس أي بيت آخر مع الإحسان والمساعدة والقيام بما يمليه عليك إيمانك,ساعديها لله وليس لرضا زوجك ورضاها ومن يرضي الله يرضى عنه الله ويرضي عليه الناس ومن يفعل الخير ليرضي الآخرين يتركه الله لهم.
أرجو أن تفهم نصائحي الخاصة لك بشكل سليم وأنت فصلي حياتك وأسلوبك كما ترتاحين وليس كما يرتاح غيرك واجعلي زوجك وبيتك ونفسك هو هدفك فأنت قد تزوجت زوجك لتعيشي معه هو وتنشئي أسرة لك وله في الدرجة الأولى وأما أسرته فهم في دائرة الإحسان إليهم لأنهم أهله هو, أشغلي نفسك أيضا وتوقفي عن التفكير ليل نهار كيف ترضين حماتك ولماذا لا ترضى ولماذا (زعلانة) منك بلا سبب فهذه دوامة لا تنتهي تفقد العقل فعلا..
أتمنى لك السعادة في حياتك والتوفيق والسداد لما يحبه الله ويرضاه..