الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أسألكم من فضلكم..
أريد أن أعرف ما هو اﻻكتئاب المزدوج؟ أول مرة أسمع عنه، ما هي أعراضه؟ وما هو العلاج؟ وما سبب الإصابة؟ أتمنى أن أجد شرحا وافيا حتى أفهمه جيدا..
جزيتم خيرا على ما تقدموه من نصائح وإرشادات..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله حبيبتي ملاك.. ومرحباً بك.
سأعطيك لمحة مركزة عن الاكتئاب المزدوج.. وإن أحببت الاستزادة فعليك الاطلاع على مراجع متخصصة بالاكتئاب والأمراض النفسية.
الاكتئاب بشكل عام عبارة عن اضطراب نفسي يصيب الإنسان بفقدان الإحساس بالمتعة إضافة إلى نقص النشاط والإحساس بالخمول والتعب واضطراب في النوم والشهية للطعام مع الشعور بلوم النفس والتفكير المفرط بالموت وانعدام الأمل.. ويختلف الاكتئاب عن الحزن العادي من حيث شدته ومدته..
الاكتئاب المزدوج هو نوبات من الاكتئاب بأعراض شديدة "اكتئاب شديد" كنقص الإحساس بمتع الحياة بدرجة عالية مع نقص في الوزن وانعزال عن المجتمع واضطراب في النوم والعمل.. حتى يصل إلى التفكير بالانتحار.. مع وجود الاكتئاب الخفيف المزمن من عسر المزاج والتشاؤم .. فهو يجمع بين الاثنين لتكون النوبة تتراوح بين الاكتئاب البسيط.. إلى الشديد والتفكير بالانتحار.
أسباب الإصابة بالاكتئاب.. ترجع إلى عوامل كثيرة منها:
الوراثة: حيث إن وجود الاكتئاب لدر فرد في عائلة يجعل فرصة الإصابة به تزداد بين أفرادها.
الجنس: يصيب الاكتئاب الإناث أكثر من الذكور بنسبة الضعف تقريباً.
الإصابة ببعض الأمراض العضوية: كوجود خلل في الغدة الدرقية.. أو أمراض مزمنة.
بعض الأحداث القاسية في البيئة: كوفاة عزيز وتغير مجرى الحياة.. أحداث الطفولة القاسية..
العلاج يكون حسب شدة الحالة.. ومدة المرض.. ويكون غالباً بالأدوية والعلاج المعرفي السلوكي وقد يلجأ الطبيب لأساليب علاجية أخرى تتطلبها الحالة.
دعواتي لك بالتوفيق.