الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته..
أنا عمري 15 سنة طالب ثانوي وأعاني من مشكلة في النطق والكلام حيث إنني أجد صعوبة في إخراج الكلمات وأحيانا أتوقف في وسط الكلام وأعجز عن إكماله إلا بعد فترة زمنية بسيطة. وأحيانا أجد صعوبة في بدء الكلام.
مع العلم عندما أكون وحيدا ينطلق لساني ويتلكم بفصاحة وسرعة بدون أي أخطاء وحتى أنني أسترجع مواقف ومحاورات حصلت معي وتلعثمت بها لكني ألفظها بغاية السهولة وحيدا.
أيضا لا أتذكر متى بدأت هذه المشكلة ولا أعلم سببها فأنا لا أتذكر أنني تعرضت لموقف نفسي!
فهل هناك من حل؟ أنا أصبحت انطوائيا وأتجنب الحديث مع أهلي وأقاربي وأي شخص أقابله وحتى أنني أتهرب من التسميع الشفوي في المدرسة ومن المشاركة في المناقشات داخل الحصص مع أنني أعلم الإجابات الصحيحة ولكن خوفا من مشكلة نطقي.
أرجوكم أنا أحتاج إلى مساعدتكم فحياتي تصعب علي يوما تلو الآخر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله ومرحباً بك.
تحدثت عن مشكلتك وذكرت أنك عندما تكون وحيداً لا تجد أي مشكلة في الكلام..
إذن فمشكلتك مرتبطة بالخوف والقلق من الحديث مع الناس أو الكلام بحضورهم..
وهذا يعني أن لديك مجموعة من الأفكار السلبية عن ذاتك والتي تهز من ثقتك بنفسك فتدخلك في توتر يظهر في طريقة نطقك وكلامك.
والحل يبدأ بتعديل الأفكار السلبية بحيث أنك تتجاهل وجود من حولك وخوفك من نقدهم لك وتفحصهم لكلماتك.. وتدعم ذاتك بالحوار الايجابي مع الذات " أنا قادر على التحدث بشكل ممتاز.. والدليل أني أتقن ذلك وحدي, فلا توجد لدي أي مشكلة"
إذا كنت بصدد تسميع شفهي في المدرسة فتدرب عليه بشكل متكرر في البيت بصوت مرتفع وأثبت لنفسك قدرتك.. فذلك يقلل التوتر ويدعم ثقتك بنفسك..
ودائماً مارس طريقة تخيل الأداء مراراً قبل البدء الواقعي به .
وحاول التحدث مع من حولك بشكل بطيء دون التركيز على الكلمات.. وتجنب الانطواء فذلك يزيد المشكلة ولا يمنعها.
مارس تمارين الاسترخاء بشكل يومي للتخفيف من التوتر وذلك بالجلوس في مكان هادئ وإغماض عينيك وأخذ أنفاس عميقة ومتكررة بهدوء مع حبسها بضع ثوان وإخراجها بهدوء أيضاً.
اجعل لك ورداً يومياً من القرآن تقرؤه بصوت عال بشكل هادئ مع التجويد إن أمكن فذلك يعطيك طمأنينة.. وتدريباً جيداً على النطق الجيد.
دعواتي لك بالتوفيق.