الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أكتب قصتي ودمعي لا يجف أنا فتاة عمري 16سنة قد تعرضت لتحرش من قبل أخي من أبي قد كنت أعيش مع أمي قبل دخولي المدرسة حدثت مشاكل بين أمي وأبي وقرر أبي الانفصال وأخذني عنده وكنت أسكن معه ومع عمتي ولا أستطيع البوح بمشاكلي وكان أبي كثير السفر وأخي يستغل الفرصة إذا ذهب أبي يناديني ويتحرش بي وكنت ما أرضى فيعطيني كفا ويهددني بالضرب إلى أن أرضى وعمري 7 سنين وبقيت على هذا الحال إلى أن صار عمري 10 سنوات فتركني أخي لكن صار يضربني كثيرا ويحطمني دائما ويشتمني ويقول روحي أنت الذي سيتزوجك سيطلقك من ثاني يوم ويهينني ويقول أنت خادمتي يعني كنت مثل الخادمة له لما صار عمري 14سنة وصرت انطوائية وأخاف من أي شيء وصار عمري 15 مات أبي وعشت عند إخواني مع شوقي الدائم لها وأخي الآن متزوج ويكمل دراسته بالخارج لكن المشكلة أنا أحس أني غير البنات أحس أني ما أنفع لأي شيء دائما أخاف من المستقبل ومن التحرش الذي حصل هل أثر علي وفترته كانت طويلة.
أنا أتمنى الموت دائما أدعو أقول ليتني مت مع أبي هل أنا أقدر إذا تزوجت أعيش حياة طبيعية وكيف أتخلص من كره أخي، الناس تستغرب أني ما أكلم أخي إلا إذا الكل كلمه أتمنى أتغير وأصير طبيعية صرت أحب الوحدة والانعزال ودائما أفكر لحالي كيف تكون حياتي وأنا مررت بماضي أليم.آسفة على الإطالة لكن أنا ما أقدر أبوح إلا لكم بعد الله.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي الفاضلة رزان..
أتألم كثيرا لما ذكرت في رسالتك وللأسف أن جريمة التحرش وخاصة من قبل الأقارب والمحارم أصبحت منتشرة في مجتمعاتنا وربما الأساس في هذا الأمر يعود إلى عدم قدرتنا على أن نتخيل أن بيننا أناسا سيغلبهم الشيطان.
كل ما أطلبه منك فتاتي العزيزة بإرادتك وحدتك تستطيعين تمزيق هذه الصفحة السوداوية التي حدثت في مرحلة طفولتك.
أعلم جيدا أن ما حدث يؤثر عليك وخاصة حينما تجتمعي في اللقاءات العائلية بينك وبين أخيك ما يحدث إليك من الآلام هذه آثار ما بعد الصدمة ولهذا ظهرت على المدى الطويل.
فلا تجعلي حدث الماضي يترك عليك آثارا ويفسد عليك حاضرك ومستقبلك. فعليك بطرد هذا الحدث.
تناسي هذا الموقف إذ لم تستطيعي بمعنى التفكير بإيجابية حاولي التركيز على ما تفعليه وليس على ما حدث في الماضي التفكير بإيجابية سوف يخلصك من القلق والخوف.
حاولي ممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية فالابتعاد عن الآخرين يحدث معك نتيجة عكسية ويجعلك تستدعي الحدث والموقف ويجعلك تشعرين بكل الآلام اطردي هذه المشاعر التشاؤمية.
أعلم أن الأمر يحتاج منك جهدا ولكن إرادتك القوية سوف تجعليها أقوى من الحدث.
الفرصة مازلت أمامك حتى تتخلصي من سلبيات الحدث عليك أيضا بصحبة صالحة تعينك على حياة نقية جديدة.
إذا أتاحت لك الفرصة للذهاب إلى طبيب نفسي أو معالج نفسي فهذا سوف يساعدك كثيرا حتى لو استطعت أن تتحدثي مع بعض المقربين أو الأصدقاء بأنك بحاجة للتحدث مع طيب فالعلاج الجماعي يفيدك كثيرا في هذا. حيث التفريغ النفسي والتعبير والإفصاح عما حدث سوف يساعدك. وسوف تجدين في العلاج الجماعي أشخاصا مروا بمثل هذه الأحداث.
لا تطرحي الموضوع بينك وبين خيالك كثيرا حتى لا يستقر ما حدث في ذاكرتك.
استعيني بالله وسوف يعينك واسأليه التوفيق والتيسير. وسوف تكون حياتك مستقبلا جدا سوف تصبحين أما تخاف على أبنائها وتعي جيدا أساليب التربية.
مرة أخرى ضرورة إقناع أحد من أفراد الأسرة لذهابك لطبيب أمر مهم إليك وسوف يفيدك.
تمنياتي لك بكل الخير وتابعينا بأخبارك للاطمئنان عليك.