استشارات أمن وحماية المعلومات


13 - جماد أول - 1434 هـ:: 25 - مارس - 2013

كيف تكون البرامج مجانية وتحتوي على هذه الاتفاقية؟


السائلة:أ

الإستشارة:عصام محمد على

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هناك برامج مصنفة على أنها free على موقع تحميل أجنبي معروف يعرض قائمة بالبرامج المجانية وغير المجانية، ولكن هذه البرامج الـ free لها اتفاقية ترخيص عند تثبيتها ومذكور في الاتفاقية مصطلحات مثل "شراء النسخة" و"تحديثها مقابل مبلغ مالي" وهكذا.. فكيف تكون مجانية وكيف تحتوي الاتفاقية على هذه المصطلحات؟
سؤالي الثاني عن البرامج المصنفة على أنها personal يكون مكتوب في اتفاقيتها أنها لا تصلح للاستخدام التجاري أو المهني.. فما معنى المهني "professional or business" إذا كنت أستخدم الحاسب الآلي الخاص بي في المنزل في ترجمة مستندات بالتواصل مع مكتب الترجمة الذي أتعامل معه وبالطبع أكسب مقابل عملي في الترجمة. حتى أنه مكتوب في بعض الاتفاقيات أنه يحذر استخدام البرنامج في home office . فهل ما أفهمه صحيح أم ماذا؟ وهل ينطبق على عملي الذي ذكرته؟ أم أن هذا يندرج ضمن الـ personal use؟ ومتى يكون الاستخدام غير personal ؟
وجزاكم الله خيراً.


الإجابة


وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
بخصوص مصطلح أن هذه النسخة المجانية لا يعنى أنها مجانية مدى بقاء البرنامج، فهذا نوع من أنواع التسويق الإلكتروني فيكون تحميل مجاناً للمرة الأولى أو بعض الوقت وبعدها يكون التحديث بمقابل مبلغ مالي وهذه الأمور متعارف عليها في عالم التسويق والبرمجيات.
أما بخصوص السؤال الثاني المقصوم بمصطلح شخصي أي أنها ليس للعمل التجاري أو للبيع عن طريقك أنت وتختلف الصياغات من اتفاقية إلى أخرى حسب الملكية الفكرية والرخصة المعتمدة فهناك اتفاقية تسمىCreative Commons license وهي مخصصة لنوعية التصرف وحقوق الملكية للبرمجيات الإلكترونية والمصادر الأخرى الإلكترونية وتختلف بنود هذا الترخيص حسب مالك البرنامج أو المعلومات. يمكنك استخدام البرامج الخاصة بك بناء على تلك الاتفاقية وبنودها المتنوعة والتي تناسبك في عملك الشخصي. فالاستخدام الشخصي الذي يقتصر على العمل الفردي وليس التجاري بمعنى البيع لتلك البرامج أو وجودها في مراكز حاسب تعمل في إدارة الأعمال ويعود على هذا المكتب وليس الشخص عائد.
والله من وراء القصد،
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (37238) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:3835 | استشارات المستشار: 159

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟
    الدعوة والتجديد

    كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011


    أولويات الدعوة

    يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

    الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5345