الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله..
في هذا الشهر كنت أجلس في دار حماي وسلفتي وعندما فقط أدخل الغرفة يسكتون أو يغيروا الموضوع وكنت أجن من هذا التصرف لأكتشف من الجيران أن سلفتي حامل وهم يخفون الموضوع عني مع أن علاقتي بهم جيدة وسلفتي دائما تجلس معي ولم تخبرني ولكن لا أعرف هل أواجهها أني أعرف الموضوع وأنها بالشهر الرابع أم أبقى صامتة مع أني لم أعد أثق بها لهذا التصرف؟
والله ما أعرف كيف أتصرف؟ أشيروا علي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
أختنا الفاضلة..
أسلوبك يؤكد أنك إنسانة على خلق ولديك مزايا في شخصيتك ولا شك أن - ما ذكرت - أمر مزعج بعض الشيء لكن يجب ألا يصل لدرجة تصبح فيها المشكلة أزمة أسرية وعائلية، أنت واضحة وصريحة أما "سلفتك" فهي كما يبدو تجيد استخدام أساليب التحايل والاتفاق وكسب ود الآخرين لكنها في الوقت ذاته لا بد أنها تعاني من مشكلة ما، فلو كانت على ثقة بنفسها وعلى ثقة من نفسها ولو كانت راضية داخليا عن ذاتها لما اتبعت أساليب الإخفاء خوفا من أي شيء كان سواء من الغيرة أو الحسد أو غيرها فلا تلق لها بالا ولا تشعريها بالأهمية وعندما تتعاملين معها برفق ومحبة دون أي تأثير فسوف تشعر بالخطأ وتتراجع، لذا حاولي أن تكون ردود أفعالك في منتهى البرود ولا تشعريها مطلقا بأنك مستفزة بل على العكس حاولي أن تكوني أكثر هدوءا..
كما أنها ليست مشكلة كبيرة بحمد الله ـ تعالى ـ إذا تعاملت معها بحكمة وروية وتسامح، وأحب أن أشير عليك بالآتي:
• يظهر لي أنّ سلفتك تغار منك، لأن هذه التصرفات تصرفات من في صدره غيرة وحسد.
• لا تحدثيها عن حملها وكأنك لا تعلمي، ولا عن أسرارها مع غيرك ولا عن أي شيء يخصك، لأن هذا يثير غيرتها.
• إذا تحدثت أصغي إليها باهتمام ولا تحاولي أن تنقدي أي شيء يخصها، على العكس اذكري لها بعض ميزات لديها.
• إذا استطعت إكرامها بشيء، فأكرميها، فإن هذا يحسّن الكثير من الأمور.
• إذا التقيتما فتحدثا بموضوعات ثقافية ومسائل عامة وغير شخصية. وسوف تلحظين تغيرا سريعا شيئاً فشيئاً.
أنت إنسانة مهذبة وخلوقة وهادئة وهذه كلها ميزات ويبدو أن زوجة شقيق زوجك من نمط مختلف تماما، وكل ما عليك اتباعه هو تجاهل أي تصرف تفعله كما أنه لم يكن وأن تحاولي قدر الإمكان إشعارها بأن تصرفاتها لا تقلقك وحاولي كما قلت لك ملاطفتها ومجاملتها، فحين تشعر بأنها فقدت أسلحة استفزازك ستتراجع وتحسن معاملتك.
وفقك الله..