تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
متعبة جدا، أعتبر ناجحة جدا في حياتي الأسرية والدراسية والشخصية، مهندمة وجميلة، لكن ما يؤرقني العزلة، ﻻ أعرف أن أكون صداقات وغير مرحة أبدا خارج البيت، ولست جريئة وأشعر أني غير محبوبة ولا يلتف حولي الأصدقاء، أشعر أني أقل جدا، لزميلتي في الجامعة صديقات أكثر من شعر رأسي ما شاء الله، حتى الدكاترة يعشقونها، وأشعر أني مهمشة جدا، مع أني متفوقة جدا جدا، ومتزنة ورزينة بشكل كبير، ربما رزانتي هي العائق، دائما يقارنوني بصديقتي، كيف اتفقتما أنتما الاثنتان شخصيتكما مختلفة جدا، أشعر بالحزن، إن لم أسأل عن شخص لمدة طويلة وإن غبت عنهم ﻻ أحد يفتقدني، أشعر كأني مكسورة، أتمنى أن أكون محبوبة، ﻻ أحد يفتقدني إلا أمي، كيف أجعل الأشخاص يحبونني، عادة أكون صامتة مع من ﻻ تعرفهم وحديثي يكون قليلا وبشأن الدراسة، وإن مزحت أحس أن مزحي ثقيل أو الأسلوب ﻻ يكون صحيح، أختلف كثيرا عندما أكون خارج البيت، حتى أهل زوجي ﻻ يفتقدونني وإن سألت أو تحدثت لهم ﻻ أشعر لانجذابهم لي على الرغم من زواج دام أكثر من 10 سنوات وسكني مختلف، حاولت أن أندمج معهم لكن أجد صدا معنويا من قبلهم، شاركتهم بفرحتهم لكن لم يهتموا بي أبدا، كيف أتصرف أنا متعبة جدا، حتى أخواتي ﻻ أخرج معهم أو بالأحرى هم ﻻ يخرجون معي أنهم ببساطه لهم صديقات، أحيانا أتمنى أن يختفي مني هذا الثقل والاتزان وأن أكون جريئة وفوضوية ومزعجة حتى يحبني الناس، ماذا أفعل؟
ساعدوني..
عمر المشكلة: 20؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
أختي الفاضلة ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اسمح لي أن أقدم لك أنواع المشاكل التي تعانين منها مع الحل المناسب لها وهي كالآتي:
المشكلة الأولى: التفكير السلبي تجاه الأشياء .
المشكلة الثانية: الغيرة من صديقتك .
المشكلة الثالثة: تنتظرين من الآخرين مساعدتك.
العلاج:
علاج المشكلة الأولى وهي: التفكير السلبي تجاه الأشياء:
يتجلى علاج التفكير السلبي لديك بعمل الآتي:
1- إخلاصِ النية لله.
2- توجهي إلى الله بالدعاء تجاه أي مشكلة تواجهينها .
3- حافظي على الصلاة على وقتها فإنها تريح النفس.
4- انظري إلى حسنات الأشياء والى الجوانب الإيجابية والحسنة فيها والإيجابية وهي: المحافظة على التوازن السليم في إدراك مختلف المشكلات.
5- حاولي قدر الإمكان التوقع الإيجابي للأمور.
6-ابتعدي عن ذكر عيوب الآخرين .
7- ابتعدي عن الغيبة وانتقاد الآخرين .
8- حاولي محبة الآخرين، ومحبة الخير لهم وقدم لهم المساعدة ولا تنتظري منهم شيئا.
9- اتخذي موقفا إيجابيا من أخطاء الآخرين.
علاج المشكلة الثانية وهي: الغيرة من صديقتك :
تتمنين أن تكون مثل صديقتك في عدد الأصدقاء ومحبة الناس لها، فكثرة الأصدقاء ليس صورة إيجابية دائما ولكن الصورة الصحيحة للفتاة احترام الناس لها، وكلما احترم الإنسان نفسه وامتنع عن التدخل في شؤون الآخرين كلما زاد احترامه لدى الآخرين.
علاج المشكلة الثالثة وهي: تنتظرين من الآخرين مساعدتك:
تعلقين آمالا كثيرة على الآخرين وتنتقدينهم لعدم سؤالهم عنك سواء كان من قبل أهلك أو من قبل أهل زوجك وتعتبرين هذا تقصيرا منهم وعدم مبالاة بك وهذا خطأ، والأصل أن تبادر أنت بالسؤال عنهم وزيارتهم باستمرار دون أن ترتقب منهم شيئا.
حتى تتغير نفسيتك ونظرتك إلى نفسك لا بد من تطبيق ما تم ذكره من حلول أعلاه بدقة.
وفقك الله..