الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
طفلي عمره سنتان وثمان شهور، ذكي، وعنيد عنادا شديدا، يجيد كثيرا من المهارات، وطلق اللسان، يستطيع يتكلم بطلاقة، ويحاول أن يركز على كلام من حوله ويعيده أحيانا يكون يلعب ولكن بنفس الوقت يكون مركزا على كلام من حوله ولأنه عصبي ولا يحب كثيرا اللعب مع الأطفال لا أعرف لماذا؟ أحيان أحس أنه يخاف ولا يستطيع الدفاع عن نفسه، وأحيانا يكون شرسا وهو يبادر بضرب غيره، ويحب أن يلفت الانتباه لنفسه ويغار إذا لفت انتباه الموجودين طفل غيرة ويغار من أخيه الصغير كثيرا ويحاول أن يضربه، وأحيانا عندما نزور الأقارب أول ما ندخل المكان أو عندما أكون متوترة ومشغولة بأمر يحاول أن (ينرفزني) بطلب شيء غير موجود أو إدخال يديه بفمه أو عدم ركوب السيارة وهو متعلق تعلقا شديدا بي لا يبتعد عن المكان الموجودة أنا فيه حتى في البيت يخاف أن يلعب بالغرفة المجاورة: (ذهبت به لدكتور نفسي أعطاني علاجا اسمه Risperdal ربع مل) ولكن لا أحس بأي تغير في سلوكه والآن أخذ العلاج لمدة عشرة أيام فهل يمكنني أن أوقف العلاج هكذا بصورة مفاجأة أو يلزم التدريج لإيقاف العلاج.
آسفة على الإطالة..
إن وضع طفلي يقلقني.. أشكركم على سعة صدركم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
(رد عاجل إلى السائل الكريم)
إن جميع ما ذكرت عن طفلك هي طبيعة الطفولة المعتادة جداً, فاتقوا الله في أطفالكم ولا تعطلوا عقولهم بمثل هذه الأدوية النفسية في هذا العمر!.
وعلى ماذا الاستعجال في التشخيص وإعطاء الدواء في هذا السن؟ هل ابنك (حفظه الله) على أبواب الجامعة؟
أخي الفاضل لابد من يقوم بوصف هذه الأدوية طبيب متخصص في الأمراض النفسية لدى الأطفال. وعليه أنصحك بالتوقف عن إعطاء ابنك هذا الدواء حتى تتأكد من أكثر من طبيب متخصص عن حاجة طفلك لهذا الدواء الآن. ولن يكون بإذن الله هناك أي مشكلة من إيقافه فوراً.
كما أفيدك أنني حصلت على الدكتوراه في الطب النفسي للكبار ثم بعدها شهادة التخصص الدقيق في الطب النفسي للأطفال, ومع ذلك أتردد كثيراً في صرف أدوية للأطفال في هذه السن لتعديل سلوك معين (إن وجد أصلاً تشخيص مرضي).
أرجو أن تكون الرسالة وصلت.. دمتم وأسرتكم بأتم صحة وسلامة..