الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
سأحكي هنا مشكلتي ومعاناة قلبي المتعب وضميري المرهق فقد سئمت الدراسة والذهاب للكلية بسببه وكلي ثقة بالله عز وجل ثم لك بمساعدتي في القريب العاجل..
أنا فتاة جامعية عمري21سنة مستوى رابع تخصص علمي ملتزمة خرجت من أسرة وبيئة محفوظة أحفظ أجزاء من القرآن ومستمرة الآن لإكماله مستواي الدراسي متوسط إلى متفوق اطلب العلم الشرعي مع إحدى الزميلات في مصلى الكلية امتلك قلما للكتابة بجميع أشكالها
معاناتي بدأت مع هذا الترم وبدون أي مقدمات أو مواقف أو كلام شعرت أن قلبي بدأ يميل لإحدى موظفات الأمن بالكلية مع أنها إنسانة عادية جدا لا شيء يميزها ولا أنا كذلك وصارت دائما تشغل تفكيري فقط أفكر فيها ليس تفكير حب أو أني أحبها تفكير فارغ ويشهد على الله والله أني ما أعرف حتى اسمها ولا قد احتككت بها أو تعاملت معها أو صارت بينا مواقف كنت ألاحظ أنها تطالع بي وتتبسم وأوقات أحس طبعها مبتسمة فما أدري هل أنا أعيش وهم أو حقيقة هل خوفي من الوقوع في الحب والإعجاب هو من أتعبني لكن أكثر ما لفت انتباهي الأسبوع يأتي قبل الإجازة كان آخر يوم أداوم فيه لاحظت أن موظفات الأمن كلهم يطالعون في مروا من جنبي أنا وزميلاتي وعينهم علي حتى أن إحداهن نظراتها كانت قوية فكنت أضحك مع صديقاتي وأتكلم بشكل عادي وأوقات أقنع نفسي بأفكار لعلها تريحني أنه نظراتها لي مثل أي بنت أو أني أتوهم فقط يروني محافظة على حجابي كاملا بين من أذهب معهم آخر الدوام هدوئي مع بنات المصلى وأنا والله ممن يمقت فكرة الحب والإعجاب بين البنات وطبعي خجولة وقليلة اختلاط حتى بالجامعة صداقاتي محدودة وكذلك علاقاتي لست ممن يتجمل أو يحاول لفت الانتباه باللباس أو (الميك أب) أو حركات..
والله إني أتمنى لها الخير مثلما أتمناه لأختي من أبي وأمي حتى أني فتحت حساب واشتركت باسمها الذي لا أعلمه واسم بعض الأحبة لي في أحد القنوات الدعوية على اليوتيوب أشعر أوقات أنها تربطني بالماضي بمعلمة كان لها أثر إيجابي علي كثيرا وأنا انقطعت علاقتي بمعلمتي منذ تخرجت من الثانوي لي سنتين حاليا محافظة على صلواتي والأذكار حتى قيام الليل والله ما تركه واحرص كل صباح عند التفتيش لا تفتشني هي وأحاول أن لا أكون أمر من المكان التي تكون غالبا فيه مع أني أضطر أوقات لذلك وذلك خلال ذهابي للمصلى للصلاة مع أني ما ينقصني شيء نفسي أو مادي أهلي ما وفروا لي كل ما أريد أنا تعبت جدا مع أني لا أبحث عنها أو أجري أو أحرص على رؤيتها عندما لا أراها هذا التفكير عندما لا أراها ولكن إذا كانت أمامي أعتبرها إنسانة مثل ما قضيت ترما كاملا وهي موظفة عادية وأنا طالبة أوقات أقول لو هي طلبت علاقة أنا سوف أرفض معها أو مع غيرها حتى إذا رأيتها  لا أصاب بتوتر أو أي شيء على العكس تماما أذكر الله مباشرة وأدعو الله الثبات  فهل من حل قريب لديك أتمنى أن أرى الحل..
عمر المشكلة: 8 أسابيع..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أجهل أسبابها لأني ما أعلم ما سبب التفكير لأني لا أحبها؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
خوفي أن أقع في الحب أو الإعجاب.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
استشرت والبعض قال صراع داخلي فقط بينك وبين نفسك والشيطان، أكثري من ذكر الله والرقية..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أمل قرأت رسالتك جيدا وأريد أن أخبرك أولا بشيء أحيانا تبارك البيئة بشكل أوسع سلوكنا والبيئة تشمل المجتمع الصغير والمجتمع الكبير. والقيم التي تغرس بداخلنا في البيئة الصغيرة تصبح ثابتة وهى أخلاقنا وقيمنا وتربيتنا التي تربينا عليها.
وقد لمست من بين سطور رسالتك تربيتك وخلقك وعلمك. ولمست أيضا إحساسك الدائم والتشديد على أن علاقتك بهذه الموظفة لا تأخذ من تفكيرك حيزا يخالف الفطرة!
ويرجع ذلك إلى الحال الذي وصل إليه الكثير من الشباب وإصاباتهم باضطرابات الهوية والتفضيل الجنسي وما إلى ذلك.
فلا تعط لهذا الأمر أكثر من حجمه. واجعلي ما أنت عليه من مشاعر تجاه هذه الموظفة مشاعر إيجابية يمكن أن تحصلي عليها وتستدعي ذاكرتك وعقلك اللاوعي نتيجة تشابها مع معلمتك التي كان لها الأثر الإيجابي في طفولتك ومراهقتك.
ما أود أن أخبرك به فتاتي العزيزة إن التطرف في كل شيء سواء الحب والإعجاب والكره يؤدي إلى نتائج عكسية فلا تجعلي إعجابك أو ارتباط ذاكرتك بهذه الموظفة يأخذ حيزا في اللاوعي ولا الخوف الذي يؤدي بنا إلى نتيجة غير إيجابية! وأنا على ثقة بأنك تستطيعين التميز بين العلاقة السوية والعلاقة المرضية.
واعلمي أن  المرض لا يتمكن من الإنسان إلا في حالة ضعفه فاجعلي قوة تفكيرك وإرادتك أقوى من لحظات ضعفك.
واعلمي أن السلوك الفردي الجيد يجعلك تسلكين سلوكا اجتماعيا يبهر جميع من حولك.
لا أنكر إعجابي بمحاسبتك لمشاعرك.
واعلمي عزيزتي بأن الإنسان يشعر عادة بضرورة مراجعة نفسه ومحاسبتها عما قامت به من سلوكيات وأفعال. ومهما كان الإنسان سوى فهو دائما يحب أن يحاسب نفسه وهى ظاهرة صحية وذلك حتى لا يرتبط ما يفعله بأخطاء نحو ذاته ونحو بيئته والآخرين من حوله.
رزقك الله الخير وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..