الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أكتب لكم وأنا في هم لا يعلمه إلا الله راجية من الله إن يفرجه علي..
مشكلتي أنني أشعر بالذنب حيث إن ابن أخي رأى مقاطع مخلة بالأدب والمشكلة في جهازي وأنا أقوم بإعطاء جهازي لأطفال إخوتي يلعبون به وقد حملت لهم ألعاباً يتسلون بها وأنا واثقة أنه خالي من كل شيء مخل هو لم يلعب لكنه أصبح يتصفح الجهاز وقد صدمت حين وجدته أمه يرى تلك المقاطع وقامت بإخباري فوراً وكأنما نزل ذلك الكلام كالصدمة هو طفل لم يتجاوز آل 6 سنوات لكني أشعر بالذنب والقهر والألم لأنه رأى تلك المشاهد بجهازي مع العلم أني والله لا علم لي بوجودها على الجهاز يا رب سترك يا رب أخاف من تأثير هذه المناظر عليه أرجوكم دلوني ما العمل هل سينسى تلك المناظر وكيف نتعامل معه حينما يتكلم أو يقوم بتقليد حركاتهم أخاف إن أكون ذنباً في تغيير سلوكياته..
أرجو أن تدلوني على التعامل مع هذه المشكلة ووالده لا يعلم عن هذا شيء أنا في حيرة، دعواتكم إن يمحو الله تلك المناظر من باله وان يستر عليه وينبته نباتاً حسنا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة منى .. ومرحباً بك ..
أتفهم مقدار الألم الذي تجديه في نفسك حبيبتي أعانك الله وفرج همك ..
لكن المشكلة قد حصلت ولا يفيدك الحزن.. بل عليك الخروج من دائرة الهم بالدعاء والتقرب إلى الله..
وأول الخطوات التي عليك القيام بها هي أن تجلسي أنت أو الأم مع الطفل – الأقرب له منكما – وتحاولي معرفة نوع المشاهد التي رآها وذلك للوقوف على حجم المشكلة بالتحديد وما استوعبه الطفل من المشهد والأسئلة التي تدور في نفسه منها ..
وبعد ذلك ابدئي بتوعية الطفل بحسب ما رأى واستوعب في أضيق الحدود.. بالتحدث والحوار معه دون تأنيب أو انفعال.. بل بهدوء تام ليأمن الطفل ويصدق ويخرج كل ما في نفسه..
وتبسيط المفاهيم لعقله بأن ما شاهده لا يفعله من يريد الجنة الجميلة وما فيها..
والعمل على مراقبته من بعيد دون أن يشعر للوقوف على أي تغير في سلوكياته.. وبالتالي توجيهه بحب وحنان دون عنف.
وفقكما الله.. وجعله صالحاً مصلحاً لغيره.