الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أحب أن أنبه أنها ليست المرة الأولى التي أرسل لهذا البرنامج فجزيل الشكر للجميع ولمن عمل هذا البرنامج..
بعجالة.. أنا فتاة عمري 28 سنة (طول العمر إن شاء الله لي ولكم على طاعة ربي)
معلمة وهذه أول سنة لي بالوظيفة ولله الحمد.. عروسة لي ثلاث شهور زوجي عمره 38 سنة ربي يطول بعمره ويحفظه لي ليس موظفا وحيد أمه شخصيته هادئ مشيته بطيئة يدخن وهذا يزعجني كثيراً..
الآن نعيش أنا وهو في منطقة عملي بعيد جداً عن مدينتي عشت ثلاثة شهور كلها بعيدة عن أهلي وأهله بصراحة أعجبني وضعي أني بعيدة عن الكل لكي اكتشف شخصية زوجي وهو كذلك يكتشف شخصيتي.
في البداية لما علم عن وظيفتي أيام الشبكة كان يقول لي لو عندي وظيفة لم أجعلك توظفي ولكن ليس بيدي حيلة الآن يقول لي اتركي الوظيفة، وأحيانا يقول لي لماذا اخترت بعيدا عن مدينتنا أخبرته بأن هذا نصيبي وأحيانا يقول لي أريد أن أرجع عند أهلي واجعلي أحد من أهلك معك.. المهم كل مرة يخبرني وكأن فيه غيرة أو مقهور مني بالأصح في بعض الوقت يقول لي اصرفي من بطاقتك قصده بأغراض البيت وأحيانا لا يتكلم ويقضي أغراض البيت من مصروفه الحمد لله زوجي ليس من النوع البخيل وأي شيء أريده يأتي به ولكن هو مقصر معي في بعض الأشياء منها الاهتمام من ناحيتي خاصة في الفراش أخبرته كذا مرة والآن صرت خجولة معه لأنه صار يبعد عني أحياناً في بداية زواجي كان شغوفا بي وكان يهتم بي بكل صغيرة وكبيرة والآن ترك هذا كله أنا قرأت أن بعض الأحيان الأزواج يملوا بعد فترة شهر العسل ولكن أنا زوجي لم يدخل بي مثل أي عروس يدخل بها زوجها يمكن السبب مني أنا أبعدته أحيانا لأن شيء أكيد فتاة بكر ما تخاف من موضوع (الجماع) اسمحوا لي بالكلمة.. فقط كنت أريد التوضيح أكثر..
زوجي يشرب حبوب زيبركسا (أولانزابين)zyprexa olanzapine
هذا الدواء يشربه يومياً لمدى الحياة تقريباً يعاني من زمان بمرض نفسي أو هذيان أو شغلات يتخيلها المهم أنه يشربه يوميا أشعر بأن زوجي محطم من الداخل لأن كل شيء ضده لا وظيفة.
ولا مبسوط معي من ناحية الفراش صار يجامعني من الخارج لأنه لم يستطع أن يدخل يقول لي أنت السبب وأنا منزعجة من هذا الشيء مع أنه متهيئ لكل شيء ولكن أشعر بأنه هو يريد أن يجامع هكذا وأغلب الأحيان يقول لي (...أن أمسكه وأ.....) لا أستطيع أن أقولها فعذراً..
وجماعه لي قليل وما يقهرني ويعصبني لما ألبس له لبس المعروف الذي بين الزوجين يكون كاشفا ومثيرا.. يكون وضعه جدا عادي يحطمني ويقهر لي قلبي حتى لو أن هذا الشيء يثيره وأرى عليه علامات الإثارة ولكن يقول لي تعبان أو ينام ويتركني أو أنه يقوم ويقبلني ويداعبني حتى أثور ثم فجأة يتركني وينام بالله حرام كذا مرة أريد أخبره أني أتعذب لما يفعل ذلك ولكن أشعر بالخجل وأحيانا أنبهه بلطف ودلال يقول لي لو فعلت لي (...........) يريد دائماً أن ....... ولكن هذا الشيء (مقرف) ومقزز حتى لو الشرع حلله لكن أحس هذا الشيء صعب والله أفعله لكي يرتاح ويحبني ويهتم بي ولكن لا جدوى.. كل الحكاية يقوم أثناء نومه ويفعل حاجته وينام لا يداعب ولا يجامعني كزوجة حقيقية إنما يخرج ما فيه ويتركني وينام كذا مرة نبهته لا جدوى.. هو قليل الكلام وهذا أيضا يزعجني لا يبدي بأي رأي بأي شيء كان.. عكسي تماماً أحب أن أبين له إذا كنت منزعجة من شيء أو أحب شيئا أو أتمنى شيئا وهو يقول لي أنت كثيرة الطلبات مع أن كل الذي أقوله بصالحي وصالحه أكثر..
أكثر شيء يزعجه لما نتكلم بالوظيفة ينزعج ويجعلني أصمه يقول لي أرجوك غيري الموضوع أقول له طيب إلى متى ونحن على هذا الحال يقول لي كل شيء بمشيئة الله ونعم بالله ما قلت شيئا لكن لابد نمشي بالأسباب يصمت ولا يكلمني جد تعبت، تعبت منه تعبا..
تعبت من قلة اهتمامه بي وربي أحيانا يعجبني وأنا أحبه وأموت عليه لكن كل الاهتمام من ناحيتي فقط أما هو فلا.. الحمد لله على كل شيء..
هذا وأنا في بداية زواجي الله يستر بعديها كيف ستكون حياتنا.؟ وهذه علمها عند ربي رجوتك وفقني وزوجي بالدنيا والآخرة ووفق من يحل هذه المسألة أو يشير علي بخير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله أن يصلح شأنك كله ويكتب لك الخير حيث كنت..
وشكر الله لك ثقتك في الموقع وخدمة الاستشارات فيه..
أنت في مقتبل حياتك ثبتك ربي وأسعدك ووفقكم لكل خير..
الإشكاليات لديك حول بعض الأمور لكن في ظني ترجع لأمر أساسي ومهم ألا وهو عمل زوجك..
في ظني بمجرد أن يقوم زوجك بالبحث عن عمل وظيفي أو عمل حر لأن الرجال عامة بفطرتهم التي فطرهم الله عليها أنهم هم من يقومون بالعمل والكد لأسرهم من زوجة وولد والزوجة بفطرتها تميل للقرار في البيت ورعاية الأسرة من زوج وأطفال والواقع في حالكم هو الانقلاب حيث إنك أنت من يعمل وهو الذي قابع في البيت بلا عمل..
ولهذا صرح لك أيام الشبكة عن مكنون نفسه من رغبته بعدم عملك..
فانظري رغبته بالرجوع لبلده ويكون معك أحد محارمك أو في طلبه أن تصرفي من بطاقتك.. كل هذه نابعة من عدم عمل زوجك..
لهذا وصيتي لك بحث زوجك على العمل بأي عمل شريف وهناك أعمال ميسرة أمامه مثل نقل زميلاتك من معلمات معك وإيصالكنّ للمدرسة فهذه فرصة أمامه متاحة ولا تحتاج جهد ولا بذل إلا مجرد شراء سيارة واسعة ونظيفة لنقلكنّ فأنت محرم معه وتستفيدوا جميعا وستجدي حتى نفسيته ستتحسن بإذن الله لأن جلوس الرجل بلا عمل مدمر له..
إذن عمل زوجك هو حل لجميع مشكلاتكم الحالية..
وما يتعلق بالعلاقة الحميمة بينكما فطبيعي أن تظهر بعض الإشكالات بعد مرور شهر العسل فلا تقلقي فهي طبيعية لأن فترة المجاملات انتهت فظهر كلا منكما بصورته الطبيعية بدون محسنات..
لكن مفترض بينكما أن تناقشا ما يشكل عليكما بكل أريحية ويكون هذا مبدأ تسيران عليه في بقية حياتكم فأنتما لا زلتما في البداية يلزمكما معالجة كل ما يجد بينكما مباشرة وتضعا له أطرا وقوانين تتفقان عليها..
إذن ضعا في أذهانكم أن في كل يوم إشكالية معينة ستظهر حول أي سبب لكن الأهم هو وضع الطرق والوسائل والآليات لمعالجة هذه المستجدات الطارئة فتسنا قوانين مثلا / للزيارات / للسفر / للسهر / للصرف / للفراش / للإجازات / للأقارب / للوالدين / للمناسبات والاجتماعات / للوجبات / للمشاكل وكيفية علاجها والتعامل معها / للجلسات والتنزهات..
إلى غير ذلك..
ومشاكل الفراش التي ذكرت ينبغي أن تبدي له سعادتك أثناء الممارسة ولا تلق بأي كلمة تظهر انزعاجك مهما كان السبب لأن الرجل تعززه كلمة وتحبطه كذلك كلمة بل حتى أحيانا تعابير وجه سلبية تؤدي لفشله في الفراش..
أمر الفراش مشترك بينكما فكوني معه متفاعلة وستجدين التفاعل منه حين يرى منك ذلك لا تبدي خجلا معه في الفراش بل أظهري إعجابك وسرورك فيه وأشعريه أنه هو أفضل رجل وأقوى وأشد رجل..
أشعري زوجك بما يثيرك وما يسبب لك الرغبة و.. و.. وعلميه بأن المنطقة الفلانية تعجبني والحركة الفلانية تثيرني..
اكشفي له هذا ووضحي له احتياجاتك ولتكن على سبيل الكلام والثقافة له بحيث لا يشعر أنها إملاءات منك له..
وأما الصمت فهو سمة تغلب في الرجال بعكس النساء فعامة الرجال يفضلون الكلام المختصر وإعطاء زبدة الكلام ولا يحبون الدخول في التفاصيل فأنت تعاملي معه بفهم نفسيته كرجل ولا تعامليه بنفسية امرأة تحب سرد التفاصيل ويمكنك إخراجه من صمته من خلال الحديث معه عن ما يحب ومشاركته في هوايته والكلام عنها والسؤال عن اهتماماته كل هذه تجذب الرجل للكلام والأخذ والعطاء مع الزوجة.
لكن أرجع وأعود منبها لا تقلقي من صمته فهذه طبيعة وعليك التعامل معها بتقبل وإيجابية..
تفاءلي خيرا وخططي حياتك معه ونظموا أموركم ولا تلقي عليه رغباتك كأوامر وإنما كمشورة تستشيرينه فيها..
لأن الرجل لا يحب من يأمره لكن يفرح بمن يعطيه رأيه ويشير عليه دون أمر..
وأصلحي ما بينكم وبين الله يصلح الله ما بينكم وبين عامة الخلق من زوج وولد وأهل وجيران وغيرهم..
لا تنس دعاء ربك فهو قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه وعليك بالإكثار من دعاء (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)
أنبهك أخيرا لأصل مشكلتك وعلاجها هو بحث زوجك على التوظف..
لكن لا تلحي عليه يوميا بحيث يشعر بالقلق من حثك وأنك تشعري بعدم رجولته لعدم عمله بل ليكن تعاونا بينكما في طرح فرص العمل المتاحة ومساعدته وتسهيل السبل في إيجاد فرص عمل مناسبة له.
أسأل الله أن يصلح شأنكم ويوفقكم لكل خير.