الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي مع الوالدة, فهي في خلاف معي معظم الوقت, لا تتقبل مني شيئا, لدرجة أنه في بعض الأوقات أشعر أنها ليست والدتي, أنا بطبعي هادئة متسامحة جدا, حساسة جدا, أصبحت لا أشعر بأي إحساس عاطفي تجاهها, وتعاملي معها أصبح من منطلق "البرّ دين" "وبالوالدين إحسانا"
هناك فرق في المعاملة بيني وبين إخوتي (بنات وأولاد) ,
أمثلة: عند مرضي وغالبا أثناء (الدورة الشهرية) فإني أمرض جدا لدرجة انه في مرة من المرات قالت الدكتورة أنها كادت تؤدي بحياتها..
ولكنها لم تكترث (تعطي انطباعا بأنها متأثرة, ولكن عند المرض لا تكترث) علي عكس إخوتي.
أذكر مرة في رمضان أصبنا أنا وأختي بنزلة معوية وكنا قد تقاسمنا أشغال المنزل مع بعض, ولكن عند إصابتنا بالنزلة المعوية, فقد قالت لأختي اذهبي لتستريحي وأمرتني عند انتهائي من عملي بأن آخذ مكان عمل أختي وأكمل الباقي..
قلت لها بأني مريضة أيضا (قالت لي كلنا نمرض, فقط أكملي العمل!!), مهما فعلت لا يعجبها شيئا, بكل أمانة فإني أساعدها كثيرا لعلها تحّن علي, لكن دون جدوى, من فترة كنت قد رفعت شيئا ثقيلا مما سبب لي في مشكلة في ظهري عند ذهابي للدكتور أمرني بالراحة التامة, وبعض الأدوية والعلاج الطبيعي, ومنعني من الذهاب إلي الجامعة, لكن عند عودتي إلي البيت قالت لي لا تسمعي كلام الدكتور (تحركي , تصحّي!!)
وإلي الآن لا زلت أعاني من مشكلة في الظهر, لو كانت تصرفاتها مع جميع إخوتي هكذا كنت سأتقبلها ولكنها عكس ذلك تماما, تعاملني بغير معاملتهم لي..
لدي 5 أخوات أنا الكبيرة, تدلل أخواتي الصغار كثيرا, حتى أنهم يقللون أدبهم ويرفعون صوتهم علي, وتسكتني أنا وتقول لي (إنها صغيرة كيف تناقشيها, علما بأن أصغر بنت عندنا عمرها 16 سنة)
أختي التي أصغر مني قريبة من أمي كثيرا, فكرت أختي بأن مصلحتها في البيت القرب منها لذلك معظم تصرفاتها مع أمي نفاق, مثلا عندما تتحدثا في موضوع فهي تساندها كثيرا,,إلخ.. وعند خروج أمي تقول أختي في ماذا تفكر هذه!!
المشكلة أني الآن تخرجت وعاطلة عن العمل, أصبحت تقريبا خادمة المنزل لــ 9 أفراد للعائلة حتى عند تعبي لا تكترث..
تقول لي التي في عمرك متزوجة ولديها مسؤولية عائلة ألا تستطيعي أن تقومي ببعض الأشياء بالمنزل..
لا اعتراض مني علي نظافة أو أعمال المنزل, لأني شبه تعودت, ما يؤلمني هو المعاملة التي تعاملني بها, كما ذكرت من المراهقة بدأت ألاحظ تصرفاتها الآن بعدما كبرت وعند تفكيري في الماضي أرجح بعض تصرفاتها مع أني كنت مراهقة, ولكن الآن أعتقد أني أصبحت فتاة ناضجة, ألاحظ وأفهم, ولم أفهم تصرفاتها أبدا, أشعر كثيرا أنها تكرهني..
خالاتي لاحظوا تصرفاتها وتكلموا معها, أصبحت نوعا ما جيدة معي ثم عادت كالسابق, أبي يلاحظ ما يحدث يؤنبها, وتحدث معها ولكن دون جدوى (يقول لي في الأخير إنها أمك ليس لدي ما أفعل, أخاف بأن أكثر عليه ويطلقها لأنه صرّح لي ذلك عدة مرات), جربت أن أتحدث معها ولكن أمي عنيدة بعض الشيء في الأول عدلّت تصرفاتها معي..
بعد ذلك كلما أتحدث إليها مجددا تقول لي لا يصح أن تتحدثي إلي هكذا أتقصدين إني لا أفهم أو لا أعرف أربي!!, تنزعج كثيرا..
حاولت أن أذكر معظم ما يزعجني ولكن مواقفها أصبحت مخزنة داخل رأسي, ما جعلني أتوجه إليكم هوا شعوري بالغيرة تجاه إخوتي وتجاه صديقاتي عند تحدثهن عن أمهاتهن أمامي, فأنا فتاة وحساسة جدا وما أرغب به هو فقط أم بمعني الكلمة, قد سببت لي فراغا عاطفيا كبيرا..
أنا بصدد الارتباط بأحد وأخاف أن أبدأ حياتي الجديدة وأنا متأثرة بها..
عمر المشكلة: من المراهقة (13 سنة تقريبا) إلي الآن

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي نور.
أختي الكريمة: الإنسان في هذه الحياة يمر بحالات ابتلاء واختبار، هل يصمت؟ أم يضجر؟ هل يصبر أم يتململ؟
ولا شك أن ظلم أقرب الناس أشدّ على الإنسان من ظلم الأباعد، كما عبر عن ذلك الشاعر بقوله:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند
أختي العزيزة: لا شك أنّ الأمل في الأصل هي منبع الحنان والعطف، وربما كونك أول مولودة فقد كانت ولادتك عسيرة على أمك، فربطت ـ لا شعورياً ـ بين الألم الشديد وبين المولودة فكانت هذه المعاملة، أو ربما كما ذكرت أنك حساسة جداً، وبالتالي تؤولين تصرفات الوالدة على أنّ فيها تفرقة بينك وبين أخواتك، أو قد تكون الوالدة تحس أنها عادلة في المعاملة لكن لا تشعر هي في التفرقة الموجودة.
أختي الغالية: أياً كان السبب فيجب عليك برها والإحسان لها طاعة لله وابتغاء مرضاته وبعداً عن العقوق وآفاته، وأيضاً رد لجميل لك على أمك التي عاشت وعانت حتى صرت فتاة ناضجة متعلمة، كذلك فإنّ هذا البر بأمك هو دين سوف يرده أولادك ـ إن شاء الله ـ لك لاحقاً.
أختاه: أنت على أبواب مغادرة هذا البيت إلى مملكتك الخاصة التي تصبحين فيها الملكة، وسوف يعوضك زوجاً حباً وحناناً، بإذن الله تعالى.
أختاه: عملي والدتك بكل أدب، واصبري على ما نالك منها وأنت على أجر، واشغلي وقت فراغك بالمفيد، واعلمي أنّ كثافة العمل المنزلي هو تدريب وتأهيل لك، حيث إنّ هذا الأمر هو ضمان نجاح الزواج بإذن الله تعالى.
أختي الكريمة: تذكري فضائل الوالدة عليك وحقها عليك، وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الجنّة تحت أقدام الأمهات".
أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح عاجلاً غير آجل.