الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً أحب أن أشكركم على هذا المركز الرائع وعلى ما تقدمون فيه من خدمات للناس ، بارك الله فيكم..
مشكلتي كنت أود إرسالها منذ مرور أسبوع من بدايتها ولكن لم يقدر الله ذلك.. وأتمنى إرسالها إلى مستشارة..
قبل أن أبدأ أود إخباركم بأني أبلغ من العمر 14 عامًا، شخصيتي حساسة جدًّا وأتأثر بالمواقف بسرعة شديدة..
مشكلتي بسيطة على ما أعتقد، ولكن بسبب خجلي الشديد لم أستطع حلها، منذ فترة تقريبًا 3 أسابيع أو 4 أعطى والدي حفظه الله إلى أختي وإخوتي مالاً ليشتروا به ما يريدون - وكنا جميعا قد اتفقنا مسبقا أن يعطينا المبلغ كل أسبوع - المشكلة أنه لم يعطني، لماذا, لا أعرف.. ولا أعتقد أنه نسيني لأنه أعطاها لهم أمام عيني، أمي لا تعلم بالموضوع.. تعلم فقط أنه أعطانا جميعًا، أحسست بالألم ولكني دسست في نفسي هذا ولم أخبر أحدًا لمدة 4 أيام ، كنت أحدث نفسي "لماذا لم يعطني، أتراه يحبهم أكثر مني؛ لا مستحيل، لا بد أنه سيتذكرني.. سأنتظر"، لم يكن يشغلني المال أبدًا، وإنما يشغلني أنه ميزهم عني، فأصبحوا في نظري أن أبي يراهم أفضل مني أو ما يشابه هذا.. بعد 5 أيام حدثت أختي التي صُدمت ولم تتوقع، ولكنها بسرعة نسيت الموضوع وأنا لم أنساه..
لأنني لم أتوقع حدوث هذا يومًا ما، سامحته، لكن من المستحيل أن أنسى الموضوع، ومن يومها وأنا أقارن تعامل أبي معي بتعامله مع إخوتي.. أريد أن أحل المشكلة، لا أريدها ان تبقى في ذهني إلى الأبد.. أشيروا علي..
عمر المشكلة: 3 أسابيع أو 4 ، لا أذكر تمامًا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة الحبيبة " تقى "
أرحب بك معنا وأسأل الله تعالى أن يحفظك ويرعاك.
صغيرتي.. سعدت جدا برسالتك البريئة التي دلت على أن صاحبة الرسالة ذات عقل راجح وقلب طاهر نظيف -أحسبك كذلك والله حسيبك-.
ابنتي إن ما حدث من والدك في الغالب أنه عن غير قصد, لأن الأب يحب أبنائه وبناته جميعهم, وربما الوالد كان مشغولا نوعا ما فلم ينتبه لك أو أنه كان سيعطيكِ لكنه نسي, والموضوع بسيط فعلاً؛ لكن ما جعله يؤثر فيك كونكِ لم تفصحي عنه وآثرتِ الكتمان, وهذا فتح مجالاً خصباً للشيطان ووسوسته الخبيثة بأن والدك لا يحبك وهو يفضلهم عليك و.... و.....إلخ فاستعيذي بالله من الشيطان الرجيم..
ابنتي ... ورد في رسالتك قولك: (لم أقم بأي إجراءات، لأني شديدة الخجل ولا أستطيع التعبير عن مشاعري لأحد سوى من وراء الكواليس، لم أحدث أمي أبدًا لأني أخاف أن تتضايق .. ) وأنا يا ابنتي لا أوافقك على هذا الخجل الزائد فهو ليس في محله, فالبنت من الطبيعي أن تتحدث مع والدها ووالدتها بأدب واحترام وحب, بل يجب أن يحدث هذا لأن التواصل مع الوالدين والحوار معهما من أحسن الأساليب المفيدة في احتواء الأولاد والإحاطة بمشاكلهم, وليس هناك شخص أقرب ولا أحب ولا أحرص على مصلحة الأبناء من الوالدين, فحاولي جاهدة أن تكسري حاجز الخجل من والديك بالتدريج, وأكثري من التقرب لأمك بالذات لأنك في مرحلة عمرية تحتاجين لأن تكوني قريبة منها وأن تتخذيها صديقة لك. وأنت بارك الله فيك لو تتحدثين معها بهدوء وأدب لن تغضب أبداً أو تتضايق منك , بل ستجدي منها الصدر الحنون والقلب الكبير الذي يسمع منك ليريحك من همومك, ويرشدك للصواب في مشوار حياتك. فيفضل أن تحدثي الوالدة وتوضحي لها الأمر, وهي بدورها تتصرف التصرف الصحيح, كما يمكنك أن ترسلي رسالة للوالد على جواله أو عن طريق أختك تخبره بالأمر, على ألا تلومينه بل قولي له أعرف يا والدي الغالي إنك نسيت أن تعطيني مالاً كما أعطيت إخوتي, وأنا أثق في حبك لي..... إلخ.
ونصيحة هامة أقدمها لك يا صغيرتي: من الخطأ أن نكتم أمور تضايقنا وتعصف بنا من أناس قد لا يكونوا يشعرون بها أصلاً, بل التصرف الصحيح هو أن نتكلم ونصرح بما في قلوبنا فقد يكون التصرف الذي تضايقنا منه غير مقصود, أو ربما الطرف الآخر لا يعرف أن هذا التصرف يضايقنا, فالمواجه والحديث عما في النفس هو التصرف الصحيح بدلاً من أن نكتم ونحمل قلوبنا ما لا طاقة لها به من الهموم والأحقاد, وحتى لا نفتح باباً للشيطان الذي يسعى دائما لأن يفرق بين المؤمنين, وأن يعيش المؤمن في هم وحزن وألم.
حفظك الله يا ابنتي من كل سوء وجعلك قرة عين لوالديك..