الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
سؤال يحيرني جدا وهو.. أنا درست وبلغت الدكتوراه بفضل الله عز وجل أريد رد هذه النعمة ليستفيد الناس من ما حصلت خاصة وأني درست بالخارج فأريد رد جميل والداي كونهما من الفئة المتوسطة..
لكني بحكم كوني فتاة تقدم لي رجل حالته المادية متوسطة لكنه طلب مني أن لا أعمل..
لا أدري أن أقبل كوني من جهة ارتحت له لأني أعرفه من أيام الدراسة لكن موضوع العمل لديه شيء لا كلام ولا رجعة فيه حتى وإن اضطر لعدم الزواج بي فهو على قناعة إن كان الزوج يستطيع تلبية المصاريف اللازمة لن تعمل زوجته..
أريد الزواج منه لكني أخاف ربي كوني لم أعمل بعد ومتأكدة إن تزوجت لن أستطيع أن أفيد به غيري فهل أقبل به أو أرفضه لتأدية واجبي.. شكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة سها: حياك الله وأهلا بك في موقعك..
أبارك لك حصولك على الدكتوراه وهي مسؤولية أمام الله والناس ورغبتك بالزواج لا تعني أن تحرمي نفسك من حياتك العملية والعلمية وعليك أن تقنعي هذا الخاطب برأيك فلا أظن أن السليم أن تطمسي على علمك ولكن يجب أن تفيدي منه الخلق والناس واجلسي معه عدة مرات وأقنعيه أنك صاحبة شخصية وعلم ورأي ولا يصح أن يجبرك على مالا ترغبين.. بالتفاهم والإصرار تحصلين على اتفاق بينكما وأقنعيه بذكائك أن المسألة ليست بالقدرة المالية وأنك لا تعملين لأجل المال فقط وأنك لن تقصري ببيتك مع علمك وعملك فهو ربما يخاف أن تنسيه وتهمليه في غمرة عملك أو تقصري في شؤونه فطمئنيه أنه أولوية بالنسبة لك وأن أسرتك مهمة جدا في حياتك.. لا تبق هذا الأمر محل عراك وخلاف لأنك مستقبلا قد ترغبين بالعودة إلى البحث والعلم والعمل الذي اعتدت عليه فيصبح إشكالا بينكما.. اتفقي معه من البداية على ما يريحك أنت أيضا وليس على ما يريحه هو فقط لأن الحياة بعد الزواج قد تتغير وتتبدل فليكن كل شيء واضحا من الآن..
أتمنى لك السعادة الدائمة..