الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
شكرا لإفساح المجال..
سأعرض مشكلتي ورجائي بالله ثم بكم لا يخيب، بعد أن تعبت من كثرة التنقل بين هذه المنتديات دون جدوى..
أنا مصابة بالوسواس القهري منذ زمن، في هذه الفترة أكثر ما أعاني منه هو وسواس الكفر، فعندما تكثر علي الوساوس وأضيق بها أقول لنفسي سأكفر وأرتاح، وفي نفس اللحظة يؤنبني ضميري وأرجع عن تلك الفكرة، وهذا بشكل شبه دائم، حتى أحسست أني متمسكة بالإسلام خوفا من أهلي أو خوفا من فصلي من الجامعة، هذا التفكير يتعبني كثيرا فأنا أغبط من حولي بأنهم لا يفكرون كذلك وبأنهم مسلمون لأجل الله وليس من أجل الناس..
فكرة وسواسية أخرى هي الأفكار العدوانية تجاه الآخرين، فأنا أخاف من أن أقترب من امرأة حامل حتى لا أقوم بدفعها، أو حمل أي شيء حاد كسكين ونحوه عندما يكون بجواري طفل خشية أن أتعمد إيذائه، وصدرت مني بعض الأفعال البسيطة، تعبت كثيرا وانخفض مستواي الدراسي بشكل كبير، أشعر بتأنيب الضمير على كل شيء، ففي قاعة الامتحان مثلا أخاف بشدة من أن أقع في الغش فيذهب وقتي وأنا أشد برأسي للأسفل وتنقبض أطرافي حتى أشعر بالألم، دائما أقول لنفسي أنه يجب عليهم سجني أو معاقبتي وإن لم يفعلوا ذلك فبالتالي سأكمل دراستي وأوظف وسيصبح مرتبي حراما، أتناول الآن دواء نفسيا صرف لي منذ 6 أشهر تقريبا وحالتي في مد وجزر، يمر علي أحيانا شهر كامل وأنا في تمام الصحة وفجأة ينقلب كل شيء، أنا في حالة إرهاق شديدة، أهلي قلقون علي كثيرا،
أرجوكم ساعدوني وأرشدوني، وهدئوا من روعي. أنا طالبة طب وكما تعلمون يصعب الحياة بين هذين الأمرين،
شكرا جزيلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
حبيبتي.. لا تقلقي فالوسواس مرض مُنتشر ومعروف والسيطرة عليه ممكنة جداً مادام هناك إرادة من المريض ومتابعة من الطبيب والأخصائي..
ذكرت أنك في هذه الفترة تعانين أكثر شيء من وسواس الكفر.. ومعنى ذلك أنك تعانين من أنواع أخرى من الوسواس لم تذكريها..
ما أود قوله أن كل نوع من الوسواس له طرق إضافية في العلاج المعرفي السلوكي مع اشتراك كل الأنواع ببعض الخطوات..
وسأشرح لك طريقة التعامل مع وسواس الكفر..
أولاً لا تقلقي من الأفكار التي تأتيك.. وتأكدي أن الوسواس يأتي لكل فرد في أكثر شيء يهتم فيه.. فأنت من حبك لدينك وحرصك عليه تسلطت عليك تلك الأفكار.. فلا تخافي لا تستطيع أبداً إخراجك من الدين ولست بحاجة للعقوبة. بل أنت إنسانة نقية لكنك تعانين من مرض ككل الأمراض.. وسيزول بإذن الله.
عليك الابتعاد عن القلق ومقاومته بالاسترخاء حتى تستطيعي التحكم بالأفكار أكثر.
لا تشعري بتأنيب الضمير من تلك الأفكار ولا تحزني منها.. فقط حدثي نفسك أن تلك الأفكار هي من مرض الوسواس وليس منك.. وما عليك هو قطع الاسترسال بها.. لا التصارع معها والحزن من مجيئها.
وقد قال بعض الصحابة رضوان الله عليهم قالوا: يا رسول الله! إنا أحدنا ليجد في نفسه لأن يخر من السماء أهون عليه من أن ينطق بها، أو أسهل عليه من أن ينطق بها، قال: تلك الوسوسة)، وفي لفظ: (ذاك صريح الإيمان فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسوله، وليستعذ بالله من الشيطان ولينته)..
فوجود تلك الأفكار مع الكراهية الشديدة لها والحرص على التخلص منها (كما فعلت في إرسالك لنا لنساعدك) كلها تدل على الإيمان.. وما ينبغي عليك أن تهدئي وأن تستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وتقولي آمنت بالله ورسوله.
حاولي تسجيل عدد الأفكار التي ترد عليك.. ونجاحك في صرفها والتخلص منها بإشغال نفسك بعمل يقطعها لتنصرف.. فذلك يوضح لك نجاحك في التخلص منها بشكل تدريجي.
غاليتي.. استعيني بالله ولا تيأسي فالصبر والإصرار هما المعينان بعد الله للتخلص من الوسواس.
دعواتي لك بالتوفيق.