الاستشارات النفسية

أنا دائما أتقزز من الأشياء الصغيرة والمتراكمة والأشياء الغريبة مثل فقرات الظهر ورسم المخ ومثل ظهور العقارب ومثل تقويم الأسنان ثم تراودني رغبه بتكسيرها وأقوم بكسر أشياء من حولي وأقوم بالصراخ والألم والتفكير وصورة هذا الشيء تلاحقني طوال الوقت..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أخي الكريم حكيم..
إنّ النقرة والتقزز من أمور محايدة أولاً تثير الاشمئزاز، بمعنى أنّ هناك مشكلة معينة مرتبطة بمثل هذه الأمور.
وللأسف إنّ عرضك للمشكلة كان مختصراً جداً، فلم تذكر متى بدأت معك هذه المشكلة، ولا الأحوال التي تسبق أو تلحق الانفعال؟ أعني متى يزول الانفعال؟
على كل حال: التفسير النفسي للحالة يشير إلى الربط بين مثل هذه الموضوعات وحال الحنق التي تحصل لك، فلعلك تعود بالذاكرة إلى الماضي، فهل مدرس العلوم أو الأحياء كان سيئاً وشديداً، أو أنه ظلمك أو أهانك؟
التفسير النفسي يشير إلى حال من الربط الشرعي بين ذلك الموقف والموقف المرتبط به، فحصل شيء من ذلك وقد تكون نسيته ولكنه موجود في مستودع الذاكرة للماضي (اللاشعور).
والعلاج بعض الجلسات النفسية سوف تخلصك بإذن الله من هذه المشاعر الارتباطية السلبية.
أسأل الله أن يزيل عنك ما تعانيه ويزيدك صلاحاً وسعادة وتقى، إنه خير مسؤول.