الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة على قدر من الجمال ولله الحمد، وذلك بشهادة الكل، تزوجت قبل بلوغي سن الرشد، كنت صغيرة، أبي أخبر زوجي بذلك وأخبره بعدم علمي بأن هناك ليلة دخلة ﻻنني بصراحة كنا في عائلة ﻻ تتكلم عن هذا الشيء، لم يدخل علي زوجي إﻻ بعد أربع سنوات بعدما علمني عن حقوقه وواجباته وأعطاني دروسا وآيات في ذلك.
المهم بدأت مشكلتي منذ أول لحظه دخلت فيها منزلي بعد رجوعي من قاعة الأفراح، أتى إخوته وجلسوا عندي من الساعة 4 فجرا إلى 7 صباحا، بعدما كلمهم أخوهم أي زوجي بأن عليهم النزول إلى شقة والدهم وللعلم واحدة من أخواته كانت متزوج’ والأخرى عزباء وبصراحة كنت صغيرة أدرس بالصف 5 الابتدائي كان فراق أهلي صعبا علي جدا، وكنت ﻻ أتكلم إﻻ بحدود الأسئلة وﻻ أسألهم عن شيء وكانوا يغضبون ويقولون لأخيهم بأني ﻻ أريدهم والله حتى زوجي لم أتكلم معه من بداية زواجي لدرجة اعتقد بأنني بكماء ﻻ أتكلم وزوجات إخوانه كبار لدرجة أن أعمار أوﻻدهم بعمري وكانوا يسألون أسئلة منها كيف تحافظين على رشاقتك وأسئلة محرجة قبل زواجنا أخبروا الجميع بجمالي وجسمي المتناسق حتى وصل الخبر للرجال فإننا من أسرة نتحجب عن (الحمو) حجابا كاملا بعد زواجي أصبح تعين الكل علي كان الرجال عند زياراتهم يدفعون الباب لرؤيتي وإذا خرجت مع زوجي وهو ممسك بيدي ينهونه عن فعل ذلك إخوته المتزوجات معتمدين على زوجي في أخذهم إلى الأسواق والمستشفى وغيرها، كان زوجي قبل الزواج ﻻ يجلس في المنزل أما يقضي مشاوير أهله وإخوته وأما يجلس مع زملائه خارج المنزل ولكن تغير زوجي ولله الحمد أصبح ﻻ يخرج من البيت إﻻ للضرورة كالصلاة في المسجد، وكان يحب أن أذهب معه لقضاء احتياجاتنا من السوق أو السوبر ماركت وغيرها من المشاوير وكان يحب يذهب معي إلى منزل أهلي لقضاء بضع ساعات مع إخواني وأبي وكانوا يتصلون عليه لكي نرجع ودائما بعد خروجي معه ورجوعي إلى المنزل تصير المشاكل ويتكلمون علي وفي عرضي وأنا ﻻ أرد عليهم لأنني أتهرب من المشاكل وأحب أن أحترم زوجي فيما اتفقنا عليه اﻻتفاق هو إذا أحد من أهله غلط علي ﻻ أرد عليهم من أجله بل أخبره بذلك ووعدته بذلك أما الآن المشكلة الكبرى أخته تريدني أن أطلق من أخيها لأنه يدللني زيادة عن اللازم وأنه أصبح ﻻ يحب أن يصطحبهم إلى الأسواق يشهد الله علي أني آمره بأن يقوم بخدمة إخوته والله هو ﻻ يريد أن يلبي احتياجاتهم لأنهم متزوجات المفروض أزواجهم يلبون لهم طلباتهم هذا هو رأي زوجي الآن واحدة من أخواته ﻻ تريد العيش مع زوجها لسبب أنه يريد الزواج بامرأة أخرى وجاءت إلينا والله استقبلتها بقلب رحب إخوانها الباقين رفضوا استقبالها مع أنهم مقتدرين من الناحية المادية وحتى زوجي لم يكن يريدها أن تأتي إلينا بسبب خوفه من مشاكلهم ولكن أقنعته بعد مجيئها جلست أخدمها كأنني خادمة عندها بعد 3 أيام تحرض أبنائي الكبار ( لدي 3 أبناء بنت عمرها 9 سنوات والولد الأوسط 8 سنوات والصغير 2 ونصف) بضرب أخيهم الصغير إذا أخذ احتياجاتهم وفي يوم من الأيام دخل ابني الصغير غرفة إخوته وجلس يلعب بشغب مع العلم بأن ابني الصغير ﻻ يتكلم أخذت تصرخ عليه بالخروج من الغرفة وتتحسب عليه لأنه رفض الخروج وأخذت تسب وتشتم مع العلم كنت في وقتها مشغولة بابني الأوسط في غرفة أخرى لأنه كان مريضا ولكني لم أهمل الموضوع بل ذهبت إليهم وأخذت ابني ولكنه يرفض الجلوس معي وفي الأخير أخذته وأقفلت الباب على أنفسنا لكي ﻻ يرجع إليها مع العلم ليس لديها أبناء وكان ابني خائفا منها لأنها تصرخ عليه ولكنه نام وبعد ذلك جاء زوجي من الخارج وأخته أرادت أن تدخل الحمام وسمع ابني صوتها واستيقظ من النوم وهو مفزوع منها هذه عادة ابني إذا صرخ عليه أحد ونام ﻻبد يستيقظ من النوم أكثر من 5 مرات ويبكي وسألني زوجي هل أختي ضربت ابننا قلت له ﻻ وأقسمت له بذلك ولكنه أقسم أن يذهب ويتفاهم معها وﻻمني كثيرا لأني أنا أقنعته بأن تأتي أخته وتجلس عندنا وغضب زوجي مني كثيرا واضطررت بقول ما حصل لكي يخف من غضبه وقبل هذه المرة جاءت أخته الأخرى تريد التسوق وتريد زوجي أن يأخذها وكان زوجي في ذلك الوقت لم يكن موجودا في المنزل جاء معها 4 أو5 حبات من الحلوى سعرها نصف ريال أعطتها ﻻبني الأصغر قالت لها أختها التي جالسة عندي بأنه ﻻ يعطي إخوته وأنه أناني وأنه و..و.. وأنا والله سكت ولم أتكلم ولو بكلمة عتاب جلست تصرخ وتقول له هات الحلوى التي أعطيتك هات وإلا أخذتها بالقوة جئت من المطبخ وأخذت منه الحلوى بالقوة وأعطيتها قلت لها ﻻ تعطيه شيئا بعد اليوم هو صغير ﻻ يفهم وإخوانها مرة أتوا إلينا لنصح أختهم التي ﻻ تريد زوجها بالذهاب إلى منزلها وأراد أخو زوجي أن يذهب إلى الحمام دفع باب الغرفة التي كنت جالسة فيها ورأته ابنتي وكلمت أخت زوجي التي كانت تخاصم ابني على الحلوى بأن أخاها فعل ذلك وأنكرت وأنا سكت ولكني أخبرت زوجي بما فعل إخوته وأخوه لكي يضع لي مفتاحا وأخته التي جالسة عندي تخبر أختها الأخرى بكل شيء مثلا ما ألبسه وما أفعل و..و.. والآن تشتمني على الواتس أب وتتكلم على بأني منافقة وليس عندي وفاء وامرأة أخيهم الذي دفع الباب تدعو علينا والله ﻻ أعرف ماذا أفعل وكيف أبتعد عنهم لأعيش بسلام؟ وكيف أتصرف؟
أرجوكم ساعدوني آسفة على الإطالة..
ﻻحرمكم الله من الجنة والسعادة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة:
أتمنى أن تكوني في محل الثقة التامة من زوجك لأنك منذ كنت صغيرة بين يديه وتقريبا تربيت على يديه لذا تعرفين شخصيته أكثر من أي امرأة تزوجت بعد سنك إلا أنك بزواجك في هذه السن الصغيرة ذابت شخصيتك في شخصية زوجك ولم يعد لديك حدود فاصلة وإحساس بالذات والقيمة فأنت تعيشين ضمن نوايا أسرة زوجك أخواته وإخوته أي ليس لديك إرادة..
إن حبك لأخته غير منطقي أبدا ولست مسؤولة لتقدمي نفسك كخادمة لها رغم أن زوجك لم يتشجع لاستقبالها ذلك أنه يعرف جيدا طبيعة العلاقة التي ستحدث مستقبلا ولكنه لم يجرؤ للحديث معك على اعتبار أنه يعاملك كابنته وليس كزوجة..
الفاصل هنا في حياتك/
• أنت تحتاجين إعادة النظر في بناء شخصيتك..
• التحقي بدورات تطوير الذات ودورات ذكاء المشاعر.
• وثقفي نفسك قدر المستطاع لتظهر شخصيتك الجديدة الواثقة إزاء كل ما يحدث.
• عليك أن توقفي تصرفاتهم وحب الفضول للاطلاع على أسرار حياتك وليس لأي منهم الحق بالنظر إلى أطراف ثوبك على اعتبار أنك زوجة أخيهم.
• وكذلك رتبي تربية أولادك ولا تسمحي لأحد بالتدخل عدا زوجك فأنت وزوجك تشكلان شراكة حقيقة إنسانية من أجل أبنائكم وقراراتكم يجب أن تكون مشتركة في أي أمر يخص أبناءكم أما غيركم سواء أخواته أو إخوته ليس من حقهم التدخل..
• وإذا مر موقف من أخواته عليك أن تكوني واضحة وتحددي بالطريقة المناسبة ولا تسمحين لأحد بعدم احترام أي منهم هذا سيعكس الثقة لدى أبنائك والشعور بالطمأنينة واحترام الجميع لك فهناك دائما خطوط حمراء نضعها لكي لا نسمح بتعدي الآخرين علينا في حدود معينه. لحفظ الاحترام المتبادل..
• استمري في التعامل الحسن مع أهل زوجك وبحدود لا تجرح كرامتك، وكوني واعية ومراقبة لما يحدث لك..
• تحتاجين أن تتماسكي مع زوجك أكثر لتكون الرؤية مشتركة بينكم في كل شيء..
وفقك الله لما يحبه ويرضاه..