الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متابعة لهذا الموقع من 8 سنوات ودائما على اطلاع بكل جديدكم، وأيضا أثق في موقعكم بشكل كبير حيث إنه يعتمد على تحليل المشكلة وحلها من منظور ديني إسلامي أولا وأخيرا..
مسألتي هي أني فتاة تخرجت من الجامعة من عام تقريبا وفي هذا العام لم أفعل أي إنجاز يذكر..
لم أقم بأخذ الدورات ولم أقم بالتقديم إلى وظيفة  ولم أكمل تدريبي للقيادة مع أني بدأته قبل التخرج بسنة واجتزت النظري ولكنني لم أقدم العملي أبدا..
أحس بالكسل أنوي أن أفعل أشياء كثيرة ولكن ما أن يأتي الصباح حتى أتراجع عن كل طموحاتي وأحلامي..
ولم أحرز تقدما بأي شيء زاد وزني أصبحت أشاهد المسلسلات بكثرة وأستمع إلى الأغاني..
مع أني لم أكن مهتما بها قبل التخرج كان التزامي الديني أكثر بكثير لم أكن ملتزمة كثيرا لكنني كنت دينيا أفضل من الآن بكثير..
أصبحت لا أنام الليل لا أستطيع النوم إلا بالنهار جربت عدة مرات أن أصل الليل بالنهار وأنا مستيقظة لكي أنام الليل لكن لا فائدة لا أستطيع أن أنام الليل, حتى أني جربت أن أبقى مستيقظة 49 ساعة لكن عيني لم تنام إلا في الصباح بعد هذه ال49 ساعة..
عندما كنت بالجامعة كنت أحب شخصا طبعا من طرف واحد لأنني لم ولن أفصح له عن مشاعري لأنني بغض النظر عن الآثام التي أرتكبها والتهاون ببعض الذنوب إلا أنني لن أستهين بهذا الأمر وهو "أن أكلم شاب من غير محارمي بدون ضرورة شديدة" ولكن مشاعري هذه لم أستطع أن أمنعها أحببته منذ السنة الثانية لي بالجامعة لم أستطع أن أمنع نفسي من كتابة الأشعار له والقصائد فقد كنت أحبه حبا شديدا ولكن هذه القصائد لازالت معي ولم أبعثها له حاولت مرات عدة أن أنسى تلك المشاعر وأقول لنفسي إنها زائفة فهو لا يعلم وأنا لا أريده أن يعلم, كوني صراحة مع أني أحبه حبا شديدا إلا أني أفكر بعقلي دائما "حتى لو كنا نتحادث  ونحب بعضنا إلى أين سيأخذني هذا الحب؟؟ فأنا أعلم يقينا أنه لا يناسبني كزوج لا اجتماعيا ولا ماديا, إذا ماذا أريد أنا؟؟ أليس حب الفتاة لشاب هو أن تحلم أن يكون زوجها؟ ولكني لا أريد هذا أبدا؟ ولا أريد شيئا منه أنا أحبه لأني أحبه, حتى أن طيفه لا يفارقني لا صباح ولا مساء, وأنا متضايقة من هذا الوضع لأنه مؤلم ويسبب لي الإحباط في كثير من الأحيان وأيضا البكاء لأي سبب حتى أن عند مشاهدتي للقمر أبكي ولا أستطيع تكملة جملة "القمر بدر اليوم"
ولكن قلت لنفسي حالما أتخرج سأنقطع عن رؤيته وذلك ينسيني ولكن ها هو عام يمر وأنا لا تمر لحظة لا أتذكره فيه, إلى متى؟؟
أخاف أن أبقى أحبه للأبد أخاف أن أرتبط بشخص ولكني سأبقى أحبه ولكن هذه خيانة لقد رفضت الكثير من العرسان بحجج ليست مقنعة لكنني خائفة بقرار نفسي أن أكون خائنة لهذا العريس وأظلمه معي. هل من المعقول أن أفعل هذا؟ أليس هذا الخطأ بعينه أن أضيع الفرص من أمامي بسبب وهم؟
فأنا لازلت أحتفظ بكل كتابتي التي كتبتها من أجله لم أستطع أن أتخلص منها مع أني حاولت مرات ومرات, أنا أحب هذه الكتابات فعلا ولا أظن أني أستطيع التخلص منها ولكن إذا ارتبطت بشخص ما ماذا أفعل بها؟
أرجوك لا تقل لي أبدأ وأنطلق فأنا أخطط كل يوم مائة مرة لكنني غير قادرة على البدء بمستقبلي الذي ضيعت منه سنة كاملة بالإهمال وغير قادرة أيضا على التوقف عن حب ذلك الشاب..
أنا آسفة للإطالة لكنني إن بدأت لن أتوقف فلدي الكثير والكثير بداخلي وأنا أحس بالكبت مع أني دائما أتكلم عن مشكلتي مع أهلي أو أصدقائي لكن لا فائدة أبدا دائما ما أشعر بالضيق وأن حلقي عالق فيه شيء ما..
لكنني سأتوقف نظرا للضغط عليكم وكثرة الاستشارات جزاكم الله خيرا عني وعن جميع من تساعدون وأعانني وأعانكم على ذكره..
عمر المشكلة.. سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف ما هو هدفي؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الكسل.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
التخطيط بدون فائدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك..
ونشكرك على ثقتك وتواصلك مع الموقع.. ونسعد دائماً بتواصلكم المستمر..
حبيبتي.. أتفهم تماماً معاناتك.. لكني أقول لك وبكل صدق إن الإرادة إن كانت قوية حركت العقل والجسم معاً..
نعم غاليتي.. تشعرين بالكسل وكل تخطيطك يذهب هباءً لانعدام الهدف في حياتك..
فكأنك كنت تضعين إنهاء الدراسة هدفاً كبيراً ووحيداً فبمجرد وصولك إليه بدأت بالتراخي والكسل.. والأمر الطبيعي أن يكون لك عدة أهداف.. منها قريب الأمد وأخرى بعيدة الأمد لتواصلي حياتك بطاقة عالية ونشاط..
وما عليك الآن أن تضعي لنفسك مجموعة أهداف وسبلاً لتحقيقها.. وابدئي بتخيل نفسك وقد تحقق هدفك بعد مدة زمنية.. فذلك يدعم نشاطك ويجدد الأمل والدافع لديك..
اجعلي لنفسك وُريقات تُشجعك وتعيد الحماس لك.. مثلا إن كان تخصصك في مجال التعليم فاجعليها.. المعلمة الرائعة.. واكتبي اسمك, أفضل معلمة..
واجعليها بطاقات ملونه وعلقيها في كل أنحاء غرفتك.. ليقع عليها نظرك دائماً..
وعند التخطيط ابدئي بخطوات صغيره لتعينك على البدء.. وتزيد من حماسك عند تأديتها.. وكافئي نفسك بما تحبيه بعد انجاز أي خطوة. ليزداد دافعك قوة.
ابتعدي عن المصادر التي تعينك على الركون كالتلفاز.. وجددي همتك بالرياضة الخفيفة كل يوم.. وسينتظم يومك ونومك بإذن الله .
اسألي نفسك.. ماذا استفدت خلال عام كامل من الأغاني والتلفاز ؟ وماذا أحرز لك من تقدم على مستوى الدين والدنيا؟
أما بالنسبة لتعلقك بالشاب.. فمن الجيد أنك حكمت عقلك.. ولم تنجرفي في علاقات لا تُحمد عقباها.. وتأكدي أنك بمجرد قبولك الزواج بشاب خلوق ذا دين يتفهمك.. لن تشعري بالميل لغيره أبداً لأنه سيملأ الفراغ العاطفي لديك..
و أهم الخطوات التي عليك القيام بها إن أردت التخلص من ميلك نحوه.. تخلصك من كل ما يذكرك به من كتابات وأشعار.. ولابد من ذلك إن أردت فتح صفحة جديدة في حياتك.
وابدئي كل يوم بكتابة بعض السطور عن أي شيء من مساوئه تقلب مزاجه..أنانيته.. واكتبي عن كل ما يعتريه كانسان من مستكرهات كرائحة العرق و..
ولصورته في مخيلتك ابدئي كلما تخيلت صورته ارسمي عليها ما يشوهها كالمهرج مثلا.. أو تغير الشكل وقبحه.. وهكذا .
وتأكدي أنك كلما كنت من الله أقرب كلما ازددت توفيقا.. وأعانك الله على أمور دنياك وأخراك
ورددي دائماً حديث  النبي صلى الله عليه وسلم:(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال).
دعواتي لك بالتوفيق .