الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
كل شيء في حياتي يسبب لي مشكلة، كل تفاصيل حياتي أشعر بعدم الثقة بالنفس والقلق المتزايد عن حد وعدم الثقة بالآخرين أحيانا والغيرة لدرجة أني أكره نفسي وأتمنى لو شيء بسيط في غيري ولكن لا أحمل الكره لأي أحد على الإطلاق قلبي حنون جدا ويحب الجميع..
بدأت مشكلتي من طفولتي والمشاكل العائلية بين أمي وأبي كنت طفلة وأموت من الرعب والخوف من المستقبل بدأت أكبر ومشاكلي تكبر معي كنت دائما خائفة لتتركني أمي كما تقول ولكن حين كبرت عرفت أنه كلام لا يجدي وألقيت اللوم عليها لأنها سببت لي التعاسة يوما ولكن بدون قصد كنت متفوقة دراسيا ولكني لم أشعر يوما أني حققت ما أريده وعندي نقص دائما وأنظر لغيري علي أنهم أفضل مني..
عشت حياتي كلها مكتئبة دخلت الثانوية العامة تعرفت على شاب أعرف أنه كان لا يصلح لي ولكنني لم أكن أحادثه إلا عندما أشعر بالاختناق وكان يعلم وصبر علي كنت أشعر بالذنب ناحيته ولكني تركته ولكني سعيدة الآن بشأنه لان تمت خطبته، ودخل حياتي شاب آخر يناسب دراستي وأحبني كثيرا ولكني لا أعرف لم أكن أصدقه وكنت أشعر من ناحيته رغبات جنسية عرفني إياها كرهته ولكن حاول الوصول لأهلي لكي يقوم لخطبتي ولكني لم أوافق لا أعرف لماذا كل هذا؟ تعرفت على شخص آخر ولكن كنا أصدقاء لمدة عام صداقة جادة ولكني كنت أريد أن يحبني وبالفعل بعد عام أوضح لي أنه يحبني وأنا أيضا صارحته ولكنها علاقة فاشلة وللعلم كان يعلم عني كل شيء وكنت أستعين به في مشاكلي والآن أردت أن ننسي هذا الحوار ونرجع لصداقتنا تركني حبيبي الثاني الذي كان يحبني وفاجئني بخطبته ولكني لم أكن أتوقع ذلك ولكنه أراد مذلتي والآن أنا فرحة لذلك لأني عرفت أنه لم يحبني على الإطلاق عرفت شخصا آخر على الإنترنت على الرغم من أنه مقبول الشكل ولكني أحببته الجميع يرى أن العلاقة فاشلة وأنني أعلم ولكن لا أستطيع الابتعاد عنه نفسي تؤلمني تجاوز حديثنا في الهاتف إلى مكالمات غير مشروعة نفسي تلومني وضميري ومسؤوليتي وديني وكل شيء، أنا لم أشعر بالسعادة على الإطلاق لأي شيء جاءني للزواج أشخاص كثر ولكن أتعمد ابتعادهم عني أنا متناقضة بالفعل متناقضة أشعر أني مجنونة.
من ناحية أخري داخلي حلم بأن أصبح مذيعة ولدي مقومات ذلك من ثقافة وشكل وقبول اجتماعي وأسعى في ذلك أري أني لا أصلح لأي شيء من أنا؟ ماذا أريد؟ ماذا أفعل بنفسي من ناحية أخرى أبي ليس لديه أي دور في حياتي على الإطلاق من أي شيء ويرى أن مسؤوليته لي هي فقط أن يطعمني فقط أعني كثيرا لأنه لا يتحمل مسؤوليتي المادية أو حتى العاطفية كنت أحتاجه أوقات كثيرة جدا أريد أن أسعد أمي بأي شكل بالعلم أني قد تعرضت من سنة لازمة نفسية أدت إلى حدوث شلل بسيط في نصف وجهي ولكنه خف خلال شهر والحمد لله أشياء كثيرة جدا متشابكة وتداخلت الأمور في بعضها..
أشعر بالغربة مع الأصدقاء، لا أستطيع الحديث إليهم أهرب من مشاكلي ولا أواجهها بل بالعكس أضخمها..
لدي حلم لشيء أبدأ به وأخطو أول خطوة وعند الانتقاد أتراجع لأنني فاشلة..
آسفة على التطويل ولكني أردت الوصول لبعض الثغرات كي تساعدوني..
عمر المشكلة: 20

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة صاحبة الاستشارة.. حبيبة الرحمن..
أقدر ما تعانين منه وما ذكرت في رسالتك ولكن اعلمي لن تستوي الأمور معك إلا إذا اتحدت مشاعرك الداخلية وذاتك وإحساسك مع سلوكياتك وعلاقاتك بالآخرين فكيف تحدث هذا وأنت في نفس الوقت تسمحين لنفسك بالانزلاق في مواقف وعلاقات قائمة على الهروب من صراعات داخلية ونقص حنان تلجئين إليها بعلاقاتك كهذه..
عزيزتي أنت تعانين من التمزق النفسي والصراعات الداخلية المدمرة فمازال الوقت أمامك. ولكن يحتاج منك لإرادة وجهد ووقفة مع النفس وأرجو أن تقتنعي بأن ما حدث في خلفيتك الأسرية ليس هو القاعدة التي تفقدك الثقة بنفسك ومن كل من حولك فمازلت صغيرة في العمر ومازال المستقبل المليء بالأمل ينتظرك بإذن الله.. أعلم أن هذا الجو الأسري الذي تحدثت عنه وتنتمين إليه له أثر فيما حدث فيجب أن ننسى ما مضى ولا تعلقي كل شيء على تاريخك الأسري السابق فأرجو منك أن تدركي جيدا عزيزتي أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض تخلو طفولته من بعض المعاناة أو الألم.
ولكن عليك عن طريق وعيك بذاتك ونضجك النفسي أن تتجاوزي هذه الأزمة..
عزيزتي.. حاولي أن تتقربي من والديك في الفترة القادمة وأن تقيمي معهما حوارا يناسب طبيعة تفكيرهم وخلفيتهم الثقافية وأفصحي بأسلوب يملؤه الود عن كل همومك ومشاكلك كل ذلك سوف يساعدك على الطمأنينة واكتساب الثقة في نفسك والثبات في علاقتك بالآخرين..
وأؤكد لك عزيزتي أن العلاقات التي ذكرت ما هي إلا هروب ولا تفيدك بأي شيء فلا تنجرفي لمثل هذه العلاقات التي تنقص من شخصيتك ولا تفيدك، فلا تبحثي عن الاهتمام في شكل من أشكال العلاقات المنقوصة فكل شيء يأتي لك في الوقت المناسب..
أرجو أن تحاولي البحث على عمل لشغل وقت وفراغك فيكون بديلا عن كل هذه العلاقات غير المرضية وشغل وقت الفراغ على الأقل سوف يقلل أو يحد من علاقاتك غير المرغوبة.
أعلم جيدا عزيزتي أن دور الأب لا تحققه المادة بقدر ما يحققه الحب والعطاء الإنساني والدفء الأسرى وليس كل الأهل يتداركون الخطأ الكبير الذي يقعون فيه وأن يمنحوا أبنائهم من ذواتهم وليس من جيوبهم حبا وحنانا! واهتماما ولكن من الممكن أن نتحدى كل هذه الظروف، أنت قمت بتحليل لكل ما تمرين به وقد شخصت مشكلتك وأسباب حزنك واكتئابك كل هذا يدل أنك ذات وعي والآن لم يتبق لك سوى الخطوة الأخيرة..
املئي نفسك بالإيمان والرغبة في التحدي بأنك سوف تتخلصين من كل هذا وأنا على ثقة بأنك سوف تحققين ما تحلمين به..
عزيزتي.. الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فالحياة تفاعلات مليئة بصدمات وعوامل صراع وعوامل نجاح.
فدربي نفسك على أن تتحملي الصدمات ولا تهزك عوامل الفشل والإحباط..
لا تحاولي أن تراجعي الماضي فالذي ذهب لا يعود ولا تحاسبي نفسك أو تحاسبي من تعاملت معهم بعواطفك اتركي كل هذا..
من الممكن تحقيق كل أحلامك لو أردت أنت ذلك ولا تيأسي أبدا من تكرار محاولاتك..
أتمنى لك كل الخير وتابعينا بأخبارك..